![]() |
#1 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,732
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- (( كيف يعذب ابليس بالنار وهو مخلوق منها ))؟؟؟ هل إبليس سوف يدخل النار ؟ وكيف يدخل النار وهو مخلوق من نار ؟ وهل هناك شيء يؤكد كيف سيعذب إبليس ؟ . أمَّا أن إبليس سيدخل جهنم خالداً فيها : فهذا مما لا شك فيه ، وقد ذكر الله تعالى مصيره في الآخرة في عدة آيات ، ومنها : 1. قال تعالى : ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ... قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُوماً مَدْحُوراً لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ ) الأعراف/12– 18 . قال الطبري : وهذا قسم من الله جلّ ثناؤه ، أقسم أن من اتبع من بني آدم عدوَّ الله إبليس وأطاعه : أن يملأ جهنم من جميعهم يعني : من كفرة بني آدم أتباع إبليس ، ومن إبليس وذرّيته " انتهى باختصار وتصرف يسير . "تفسير الطبري" (8/139) . 2. وقال تعالى : ( قَالَ يَا إِبلِيسُ مَا لَكَ أَلا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ ... إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ . وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ . لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ ) الحجر/32– 44 . قال الشنقيطي رحمه الله : وكل آية فيها ذِكر إضلال إبليس لبني آدم بيَّن فيها أن إبليس وجميع من تبعه كلهم في النار كما قال هنا : ( وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ . لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ ) . "أضواء البيان" (3/131) . 3. وقال تعالى : ( قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ * لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ ) ص/84، 85 . 4. وقال تعالى حاكياً قول الجن : ( وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً . وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً ) الجن/14، 15 . ثانياً : أما كيف يعذَّب إبليس في النار وقد خُلق من النار : فالجواب عنه : أنه لا يلزم من كون الجن خلقوا من نار أن يكونوا الآن ناراً ، كما أن الإنس خلقوا من تراب وليسوا الآن تراباً . قال أبو الوفاء بن عقيل : " أضاف الشياطين والجان إلى النار حسب ما أضاف الإنسان إلى التراب والطين والفخار ، والمراد به في حق الإنسان أن أصله الطين ، وليس الآدمي طيناً حقيقة ، لكنه كان طيناً ، كذلك الجان كان ناراً في الأصل " انتهى . "لقط المرجان في أحكام الجان" (ص 33) بواسطة "عالم الجن والشياطين" (ص 58) . وإذا كان الإنس خلقوا من تراب وقليل منه يؤذيهم ، وإن دفنوا تحته ماتوا ، وإن ضربوا به (الفخار مثلا) جرحوا أو ماتوا ، فكذلك ليس غريباً أن يكون الجن قد خلقوا من النار ، ويعذبون بنار جهنم . والجن خلقهم الله تعالى من نار ، ولكنهم ليسوا الآن ناراً ، والأدلة على ذلك كثيرة ، منها : 1. عن عائشة (رضي الله عنها) أن رسول الله ك(صلَّ الله عليهِ و سلَّم) كان يصلي فأتاه الشيطان فأخذه فصرعه فخنقه ، قال رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم): ( حتى وجدت برد لسانه على يدي ، ولولا دعوة أخي سليمان عليه السلام لأصبح موثقا حتى يراه الناس ) رواه النسائي في "السنن الكبرى" ( 6 / 442 ) ، وصححه ابن حبان ( 6 / 115 ) . 2. عن أبي الدرداء (رضي الله عنه) قال : قام رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) فسمعناه يقول : أعوذ بالله منك ثم قال : ألعنك بلعنة الله ثلاثا وبسط يده كأنه يتناول شيئا ، فلما فرغ من الصلاة قلنا : يا رسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك ، قال : إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت : أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت : ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ، ثلاث مرات ، ثم أردت أخذه ، والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة . رواه مسلم ( 542 ) . فمن هذين الحديثين يتبين لنا أن الجن الآن ليسوا ناراً ؛ ويدل على ذلك : ما وجده رسول الله(صلَّ الله عليهِ و سلَّم) من برد لسان الشيطان ، كما في الحديث الأول ، وأن الشيطان لو كان باقيًا على ناريته ما احتاج أن يأتي بشهاب ليجعله في وجه النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) ولما استطاع الولدان أن يلعبوا به . 3. ومن الأدلة – كذلك - : قول النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم): ( إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ) رواه البخاري ( 1933 ) ومسلم ( 2175 ) . ولو كان الشيطان ناراً لاحترق الإنسان ؛ لأن الشيطان داخله ، فتبين الفرق بين كون الشيطان ناراً وكونه مخلوقاً من نار . ولو كان الشيطان ناراً الآن –على سبيل الفرض- وأراد الله أن يعذبه بنار جهنم ، فإن الله تعالى على كل شيء قدير ، ولا يعجزه شيء سبحانه وتعالى . والله أعلم . 0 مطوية كيفية وضوء النبي صلّى الله عليه وسلّم
0 إنك ناظر إلى عملك غدا 0 حتى تعود النعمة 0 هـنـاك قـلـــوب طــيّــبــة 0 ما هي اضرار الكحول 0 كلمات اعجبتني جداً 0 أسس بناء الشخصية المسلمة 0 علامات واعراض مرض السكر 0 I motivi per cui le preghiere 0 الواجب على المرأة إذا شكت في الدم 0 قصـــــة نبي الله يوشــــع 0 أضرار الإفراط فى تناول فيتامين سى 0 هدف سورة يوسف 0 خير النساء 0 تأثير العقاقير على الجنين |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
::مشرف منتدي الرياضة وكرة القدم العربية::
![]() تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 11,400
معدل تقييم المستوى: 21 ![]() |
![]()
جزاك الله خيرا
0 الابيض
0 الدوري الاسكتلندي 0 الشمسي: إدارة الإمارات تسير الأعمال إلى حين البت في استقالتها 0 الشارقه 0 دوري التونسي 0 الصقر والسومة يحلقان بالشباب والأهلي 0 رفع عدد منتخبات كأس آسيا إلى 24 0 الدوري السعودي لكرة القدم: 0 غارسيا: الفوز على الفجيرة بالثلاثة أصبح من الماضي 0 منتخب الامارات 0 دوري المحترفين 0 بعثة الهلال تصل إلى الإمارات لإقامة معسكر إعدادي 0 النصر يضرب مرمى نجران بالأربعة في افتتاح الدوري 0 الفجيرة يتمسك 0 العنابي يواجه أستراليا ودياً اليوم |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,732
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
شرفني مرورك العطر لموضوعي فشكراً و بارك الله لك أخي الفاضل يونس.
0 طريقة عمل حلى اكواب باسكن روبنز
0 من مقتطفات الحكم(١٨) 0 حالات يمنع فيها الرضاعة الطبيعية 0 ماذا أضفنا للحياة 0 تعددت الأقلام 0 على أجنحة الأرواح 0 مقاصد سورة المجادلة 0 Colui che ha creato la morte e la vita 0 أخوف اية في القران 0 لطائف رقميه ابواب الجنه وأبواب 0 تكريم الإنسان في الإسلام 0 الغفلة 0 قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا 0 هل طبعك الصمت عند الألم 0 العلاج بعسل النحل |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قصص صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم | الطيب. | منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة | 67 | 07-16-2016 10:54 PM |