قديم 12-22-2017, 07:54 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 55,855
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي لماذا الاختلاف والتفرق فى الدين؟


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( لماذا الاختلاف والتفرق فى الدين ))؟

* البعد عن الاختلاف والتفرق في الدين
قال الله تعالى : ( وأن هذه أمتكم أمة واحدة ) ( 2 )
وقال تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ( 3 )
وقال تعالى : ( ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ذيحكم ) ( 4 )
وقال تعالى : ( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شئ ( 5 )
( 1 ) سورة المائدة آية : 101 . ( 2 ) سورة المؤمنون آية : 52 . ( 3 ) سورة آل عمران آية : 103 . ( 4 ) سورة الانفال آية : 46 . ( 5 ) سورة الانعام آية : 159 .

وقال تعالى : ( ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات ، وأولئك لهم عذاب عظيم ) ( 1 ) .
· رد المسائل المتنازع فيها إلى الكتاب والسنة .
عملا بقول الله تعالى : ( فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول ( 2 )
وقوله تعالى : ( وما اختلفتم فيه من شئ فحكمه إلى الله ) ( 3 )
وذلك لان الدين قد فصله الكتاب
كما قال الله تعالى : ( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شئ ) ( 4 )
وقال تعالى : ( ما فرطنا في الكتاب من شئ ) ( 5 )
وبينته السنة العملية
قال الله تعالى : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ( 6 )
وقال تعالى : ( إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ) ( 7 ) وبذلك تم أمره ، ووضحت معالمه ،
قال الله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ، ورضيت لكم الاسلام دينا ) ( 8 )
وما دام الاصل الذي يرجع إليه عند التحاكم معلوما فلا معنى للاختلاف ولا مجال له قال الله تعالى : ( وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد ) ( 9 )
وقال تعالى : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ، ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) ( 10 )
على ضوء هذه القواعد ، سار الصحابة ومن بعدهم من القرون المشهود لها بالخير فلما لا نتبعهم ونسير على منهجهم حتى يرضى الله ورسوله عنا .
_________________________
( 1 ) سورة آل عمران آية 105 . ( 2 ) سورة النساء آية : 59 . ( 3 ) سورة الشورى آية : 100 ( 4 ) سورة النحل آية : 89 . ( 5 ) سورة الانعام آية : 38 . ( 6 ) سورة النحل آية : 44 . (7 ) سورة النساء آية : 105 . ( 8 ) سورة المائدة آية : 3 . ( 9 ) سورة النساء آية : 105 . ( 10 ) سورة النساء آية : 66 .
*********************


0 الصداق فى القرآن
0 درة بنت أبي لهب
0 ريال مدريد.. 7 لاعبين تحت "مقصلة زيدان"
0 دور الأسرة في غرس القيم الأخلاقية
0 قصة قصيرة فيها شخصيات ومكان وزمان
0 ما هو الطلاق البائن
0 دعاء زوال الهم
0 Il musulmano in dispatria غُربة ـ هجرة ـ المسلم
0 إن ربك لبالمرصاد
0 135901: حديث مكذوب في فضل سجدة الشكر
0 مطوية (وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
0 إيران تطالب الصين بالتوسط لرفع العقوبات
0 (الذي خلق الموت والحياة )Colui che ha creato la morte e la vita
0 معلومات عن الجنسنج واهم فوائدة
0 أمراض نسائية تصيب الفتيات الصغار
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2017, 08:29 PM   #4
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 55,855
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يونس 1 اضغط هنا لتكبير الصوره
جزاك الله خيرا

أنرت الموضوع بطلتك البهية أخي يونس.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المخرج المسرحي د. فاضل سوداني : -النصُّ الأدبيُّ المُغَلق، ُيعمّقُ اغترابَ َنص ِّ الع مغربية تلموت منتدى الفنون المسرحية والشعبية 15 06-16-2020 10:00 AM
الجناس في القرآن الكريم وسام اليمني منتدي الأدب العالمي و روائعه 4 10-12-2019 12:01 PM
تعلم الإخراج المسرحي صوفيا سيف منتدى الفنون المسرحية والشعبية 4 10-15-2016 01:22 PM


الساعة الآن 04:09 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.