قديم 01-14-2018, 10:28 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 65,649
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي التعلم للدنيا و كتمان العلم


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( التعلم للدنيا و كتمان العلم ))


يخافني من خلقي من علم جبروتي و عزتي و سلطاني . و قال مجاهد و الشعبي : العالم من خاف الله تعالى . و قال الربيع بن أنس من لم يخش الله فليس بعالم . و قال الله تعالى : " إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات و الهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله و يلعنهم اللاعنون " .


نزلت هذه الآية في علماء يهود ، و أراد ( بالبينات ) الرجم و الحدود و الأحكام ، و بالهدى أمر محمد عليه الصلاة و السلام ، و نعته " من بعد ما بيناه للناس " أي بني إسرائيل " في الكتاب " أي في التوراة ، " أولئك " يعني الذين يكتمون ، " يلعنهم الله و يلعنهم اللاعنون " قال ابن عباس : كل شيء لا الجن و الأنس . و قال ابن مسعود : ما تلاعن اثنان من المسلمين إلا رجعت تلك اللعنة على اليهود و النصارى الذين يكتمون أمر محمد صلى الله عليه و سلم و صفته . و قال الله تعالى : " و إذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس و لا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم و اشتروا به ثمناً قليلاً فبئس ما يشترون " .


قال الواحدي : نزلت هذه الآية في يهود المدينة ، أخذ الله ميثاقهم في التوراة ليبينن شأن محمد صلى الله عليه و سلم و نعته و مبعثه و لا يخفونه ، و هو قوله تعالى : " لتبيننه للناس و لا تكتمونه " ، و قال الحسن : هذا ميثاق الله تعالى على علماء اليهود أن يبينوا للناس ما في كتابهم ، و فيه ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم و قوله " فنبذوه وراء ظهورهم " . قال ابن عباس : أي ألقوا ذلك الميثاق خلف ظهورهم ، " و اشتروا به ثمناً قليلاً " ، يعني ما كانوا يأخذونه من سفلتهم برياستهم في العلم ، و قوله : " فبئس ما يشترون " . قال ابن عباس : قبح شراؤهم و خسروا . و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من تعلم علم مما يبتغي به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة " . يعني ريحها ، رواه أبو داود و قد مر حديث أبي هريرة في الثلاثة الذين يسحبون إلى النار ، أحدهم الذي يقال له : إنما تعلمت ليقال عالم و قد قيل ، و قال صلى الله عليه و سلم : " من ابتغى العلم ليباهي به العلماء أو ليماري به السفهاء أو تقبل أفئدة الناس إليه ، فإلى النار " . و في لفظ " أدخله الله النار " أخرجه الترمذي و قال صلى الله عليه و سلم : " من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار " . و كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أعوز بك من علم لا ينفع " . و قال صلى الله عليه و سلم " من تعلم علماً لم يعمل به لم يزده العلم إلا كبراً ". و " عن أبي أمامة (رضي الله عنه) قال ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يجاء بالعالم السوء يوم القيامة فيقذف في النار فيدور بقصبه كما يدور الحمار بالرحا فيقال له بما لقيت هذا و إنما اهتدينا بك فيقول : كنت أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه " . و قال هلال بن العلاء : طلب العلم شديد و حفظه أشد من طلبه و العمل به أشد من حفظه ، و السلامة منه أشد من العمل به . فنسأل الله السلامة من كل بلاء و التوفيق لما يحب و يرضى إنه جواد كريم.
************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-21-2018, 08:22 PM   #4
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 65,649
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤةالبر اضغط هنا لتكبير الصوره
الله يعطيك العافية
ننتظر جديدك
أنرتي الموضوع بمروركِ العطر، شكراً لكِ.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
!!!الدكترور==(ليش)==يسأل (ليش)؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟ د.ليش منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 2 04-15-2017 02:36 AM
رواايــه حقكـ علي ان كنـت زعلان-قمـه الرووووعهـ- انفاس الورد قسم الروايات المكتملة 80 09-23-2016 11:49 PM
الأسطوره الحيه((عبد الرحمن الحساني )) تحت المجهر cris.7. sari منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 93 12-18-2010 01:19 AM


الساعة الآن 07:19 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.