![]() |
#1 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,670
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- (( الفرق بين الواحد والاحد )) ان لفظى الواحد والاحد مع كونهما يعبران عن الوحدانية الا ان هناك فرق بينهما فى المعنى قد لا يراه البعض فكل لفظ يلتصق به معنى خاص بناء على بنيانه الحرفى والترتيب بين لبنات هذا البنيان والفرق ببساطة .. الواحد يكون قابل للزيادة بينما الأحد لا يمكن أن يقبل ذلك فعندما تقول دخل فلان ولم يقم له واحد فالأمر لم يغلق على ذلك , فهناك مجال للاستدراك لتقول لم يقم له واحد بل قام له اثنان .. أما إذا قلت دخل فلان فلم يقم له احد فسوف يتم إغلاق الأمر بدون اى مجال للاستدراك أو الإضافة , حيث لا يمكننى ان أقول دخل فلان فلم يقم له احد , ثم استدرك فاقول بل قام له اثنان او ثلاثة , لان الاستدراك سوف يضفى التناقض على اركان الجملة ... التى لا يمكن ان لن يكون لها اى صورة أخرى لأنها انتهت مع اعطاء كامل الإفادة فسبحان الواحد الاحد الذى لم يولد ولم يلد ولم يكن له كفوا احد وقيل ان الاحد صفة للواحد __________________ ورد في كتاب [ الإتقان في علوم القرآن - السيوطي ] ما يلي : باب ( أحد ) قال أبو حاتم في كتاب الزينة هو اسم أكمل من الواحد ألا ترى أنك إذا قلت فلان لا يقوم له واحد جاز في المعنى أن يقوم اثنا فأكثر بخلاف قولك لا يقوم له أحد وفي الأحد خصوصية ليست في الواحد تقول ليس في الدار واحد فيجوز أن يكون من الدواب والطير والوحش والإنس فيعم الناس وغيرهم بخلاف ليس في الدار أحد فإنه مخصوص بالآدميين دون غيرهم . قال ويأتي الأحد في كلام العرب بمعنى الأول وبمعنى الواحد فيستعمل في الإثبات وفي النفي نحو قل هو الله أحد أي واحد وأول ( فابعثوا أحدكم بورقكم ) وبخلافهما فلا يستعمل إلا في النفي تقول ما جاءني من أحد ومنه ( أيحسب أن لن يقدر عليه أحد ) و ( أن لم يره أحد ) ( فما منكم من أحد) ( ولا تصل على أحد ) وواحد يستعمل فيها مطلقا وأحد يستوي فيه المذكر والمؤنث قال تعالى ( لستن كأحد من النساء) بخلاف الواحد فلا يقال كواحد من النساء بل كواحدة وأحد يصلح للأفراد والجمع . قلت ولهذا وصف قوله تعالى ( فما منكم من أحد عنه حاجزين ) بخلاف الواحد والأحد له جمع من لفظه وهو الأحدون والآحاد وليس للواحد جمع من لفظه فلا يقال واحدون بل اثنان وثلاثة والأحد ممتنع الدخول في الضرب والعدد والقسمة وفي شيء من الحساب بخلاف الواحد انتهى ملخصا وقد تحصل من كلامه بينهما سبعة فروق وفي أسرار التنزيل للبارزي في سورة الإخلاص فإن قيل المشهور في كلام العرب أن الأحد يستعمل بعد النفي والواحد بعد الإثبات فكيف جاء أحد هنا بعد الإثبات قلنا قد اختار أبو عبيد أنهما بمعنى واحد وحينئذ فلا يختص أحدهما بمكان دون الآخر وإن غلب استعمال أحد في النفي ويجوز أن يكون العدول هنا عن الغالب رعاية للفواصل انتهى . ******************:- 0 من مقتطفات الحكم(٤٤)
0 وقفة مع إخواننا 0 حزن اليتيم 0 العتق فى القرآن العتق 0 جائزة رد المفقود 0 بدعة الأذان بالمسجِّل 0 مناهج النظر العقلي 0 اسم هامان معجزة قرآنية 0 أسرع ربح إذا 0 الزيوت الأساسية لعلاج الحساسية الموسمية 0 كبار السن البركة الخفية 0 لمآذآ نطوف حول الكعبة 0 حكم الوقف فى الإسلام 0 موكب الوداع 0 عندما تجد السكوت بين الأحباب |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
-||[قلم من الماس]||-
![]() تاريخ التسجيل: May 2017
الدولة: جمهورية مصر العربية (الاسكندرية )
العمر: 32
المشاركات: 725
معدل تقييم المستوى: 7 ![]() |
![]()
بارك الله فيك وجزاك خيرا
كل التقدير والاحترام |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
::مشرف منتدي الرياضة وكرة القدم العربية::
![]() تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 11,400
معدل تقييم المستوى: 21 ![]() |
![]()
الله يعطيك العافيه
0 الأهلي يتعادل
0 دوري الخليج 0 الهلال يستقبل بطل زنزبار والمريخ في ضيافة عزام التنزاني 0 3 تعادلات في 0 الهلال يكسب 0 الأهلي يهزم اتحاد كلباء بثلاثية نظيفة 0 نادي الصفاقسي 0 الرفاع يخسر أمام الجيش وفوز أربيل والقادسية 0 الجوية يحقق المراد 0 فوز ودي للهلال وتعادل الاتحاد 0 العين مهدد 0 الأهلي يصنع تاريخه الآسيوي ويعبر إلى الدور الثاني 0 الوصل 0 المدرب بيلسا ينفي تعاقده مع ناد سعودي 0 العروبة يتمسك بصدارة الدوري |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,670
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() أنرتي الموضوع بمرورك العطر فشكراً لكِ. 0 الدية فى القرآن
0 فقه الانقياد 0 قد لا تدري 0 علم الغيب في الإسلام .. واختصاص الله به 0 حكمــة 0 خاتم العرس 0 القرحة الهضمية عند الأطفال 0 الشخص الإيجابي 0 أجمل لحظـــــــــــــــــــــــــــات العمر 0 خـــــــــوااااااااااطـــــــر 0 الحـلم والعفـو والصفـح 0 يكفي أنها أمي 0 علاج تقشير اليديين وجفافهما الشتاء 0 مرتقي الروح 0 وَلَا أُزَكِّي عَلَى اللَّهِ أَحَدًا |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,670
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() أنرت الموضوع بمرورك العطر فشكراً لك. 0 أفضل مكان لصلاة المرأة
0 الإطعام فى القرآن 0 أحترق من دون نااآر 0 النوم و اهميته بين الاسلام و العلم 0 هل ثبت صيام الأيام البيض ؟.. وما قول العلماء ابن باز وابن عثيمين عنها 0 le veglie notturne….(salat at-taraw’eh صلاة التراويح 0 اختلفوا في وصف الفيل ..ولكن ! 0 أسماء عمان قديما 0 لاتكن كالكتاب المفتوح 0 الحساء الرمضاني بسعرات حرارية أقل 0 موعظة قيمة لابن تيمية 0 الشوق إلى النبي 0 الشخير 0 هل يوجد شيئ اسمه حظ 0 اجمل ما قيل عن المرأه |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مشكلات الحدود العربية -العربية واحتمالات الحروب(اساسى) | اشرف لطفى | منتدي القضايا العربية و الاسلامية | 3 | 04-28-2017 07:08 AM |
القاب الصحابيات رضي الله عنهن | وردة زمن | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 19 | 03-12-2013 01:43 PM |