قديم 03-08-2018, 10:08 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,711
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الفرق بين الواحد والاحد


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الفرق بين الواحد والاحد ))
ان لفظى الواحد والاحد مع كونهما يعبران عن الوحدانية الا ان هناك فرق بينهما فى المعنى قد لا يراه البعض فكل لفظ يلتصق به معنى خاص بناء على بنيانه الحرفى والترتيب بين لبنات هذا البنيان والفرق ببساطة ..
الواحد يكون قابل للزيادة بينما الأحد لا يمكن أن يقبل ذلك فعندما تقول دخل فلان ولم يقم له واحد فالأمر لم يغلق على ذلك , فهناك مجال للاستدراك لتقول لم يقم له واحد بل قام له اثنان ..
أما إذا قلت دخل فلان فلم يقم له احد فسوف يتم إغلاق الأمر بدون اى مجال للاستدراك أو الإضافة , حيث لا يمكننى ان أقول دخل فلان فلم يقم له احد , ثم استدرك فاقول بل قام له اثنان او ثلاثة , لان الاستدراك سوف يضفى التناقض على اركان الجملة ... التى لا يمكن ان لن يكون لها اى صورة أخرى لأنها انتهت مع اعطاء كامل الإفادة
فسبحان الواحد الاحد الذى لم يولد ولم يلد ولم يكن له كفوا احد
وقيل ان الاحد صفة للواحد
__________________
ورد في كتاب [ الإتقان في علوم القرآن - السيوطي ] ما يلي :
باب ( أحد )
قال أبو حاتم في كتاب الزينة هو اسم أكمل من الواحد ألا ترى أنك إذا قلت فلان لا يقوم له واحد جاز في المعنى أن يقوم اثنا فأكثر بخلاف قولك لا يقوم له أحد
وفي الأحد خصوصية ليست في الواحد تقول ليس في الدار واحد فيجوز أن يكون من الدواب والطير والوحش والإنس فيعم الناس وغيرهم بخلاف ليس في الدار أحد فإنه مخصوص بالآدميين دون غيرهم .
قال ويأتي الأحد في كلام العرب بمعنى الأول وبمعنى الواحد فيستعمل في الإثبات وفي النفي نحو قل هو الله أحد أي واحد وأول ( فابعثوا أحدكم بورقكم ) وبخلافهما فلا يستعمل إلا في النفي تقول ما جاءني من أحد ومنه ( أيحسب أن لن يقدر عليه أحد ) و ( أن لم يره أحد ) ( فما منكم من أحد) ( ولا تصل على أحد )
وواحد يستعمل فيها مطلقا وأحد يستوي فيه المذكر والمؤنث قال تعالى ( لستن كأحد من النساء) بخلاف الواحد فلا يقال كواحد من النساء بل كواحدة
وأحد يصلح للأفراد والجمع .
قلت ولهذا وصف قوله تعالى ( فما منكم من أحد عنه حاجزين ) بخلاف الواحد
والأحد له جمع من لفظه وهو الأحدون والآحاد وليس للواحد جمع من لفظه فلا يقال واحدون بل اثنان وثلاثة
والأحد ممتنع الدخول في الضرب والعدد والقسمة وفي شيء من الحساب بخلاف الواحد انتهى ملخصا وقد تحصل من كلامه بينهما سبعة فروق
وفي أسرار التنزيل للبارزي في سورة الإخلاص فإن قيل المشهور في كلام العرب أن الأحد يستعمل بعد النفي والواحد بعد الإثبات فكيف جاء أحد هنا بعد الإثبات
قلنا قد اختار أبو عبيد أنهما بمعنى واحد وحينئذ فلا يختص أحدهما بمكان دون الآخر وإن غلب استعمال أحد في النفي ويجوز أن يكون العدول هنا عن الغالب رعاية للفواصل انتهى .
******************:-


0 الدين والتدين
0 قصيدة في فمي ماءٌ
0 كيفية استرجاع النسخة الاحتياطية من لاب توب
0 قصيدة في مِحراب أمنا عائشة
0 الأنوثة رأس جمال المرأة
0 بحث عن علم البيان
0 حديث: إذا استوى على المنبر استقبلناه بوجوهنا
0 في رحاب اية ومن احسن ممن دعا الى الله
0 فصل الخريف وكيفية العناية بالبشرة
0 مجازر بغارات روسيا
0 شاهد وتنفس وقل الحمدلله
0 شرح حديث عينان لا تصيبهما النار أبداً
0 مقتل 25 في تفجير
0 مَن يَكْلَؤُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ؟
0 الحضارة البابلية واهتمامها بحقوق الانسان
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 10:01 AM   #4
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,711
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمات عابرة اضغط هنا لتكبير الصوره
بارك الله فيك وجزاك خيرا
كل التقدير والاحترام

أنرتي الموضوع بمرورك العطر فشكراً لكِ.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشكلات الحدود العربية -العربية واحتمالات الحروب(اساسى) اشرف لطفى منتدي القضايا العربية و الاسلامية 3 04-28-2017 07:08 AM
القاب الصحابيات رضي الله عنهن وردة زمن المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 19 03-12-2013 01:43 PM
هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم جنى الجنتين منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 08-27-2012 09:48 PM
قْفً عَلْىُ القُبْورْ - -يْامًوتْ ! -يْامًوتْ ! - مَاذْا فَعْلتُ بالأْحًبـةِْ - ! "كحل العيون" المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 11 03-14-2011 05:23 PM
أقوال أهل العلم في الرافضة....اهداء لكل مسلم بنتــ الجزيرة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 01-13-2009 06:46 PM


الساعة الآن 08:47 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.