إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-04-2018, 09:52 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,666
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
منقول هل يجوز استئجار شخص لقراءة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( هل يجوز استئجار شخص لقراءة القرآن وإهداء ثوابها للميت ))؟

السؤال:
أفتونا حفظكم الله في حكم من إذا حصل له مرض أو مشكلة، أو ولد له مولود، أو غير ذلك، يأتي بمن يقرؤون القرآن، ويعطيهم مبالغ مالية ليقرؤوا له القرآن؟ ما حكم إعطاء أجرة لمن يقرأ القرآن، بحيث إن القارئ ينذر بالقراءة على نية من أعطاه المال؟ وإذا مات أحد يذهبون إلى قراء القرآن، ويعطونهم مبلغا من المال من أجل أن يقرؤوا على روح الميت، ويسمونها ختمة أنس. فهل تصل القراءة إلى الميت؟ وما حكم أخذ المال من أجل القراءة؟

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا تجوز قراءة القرآن من أجل المال، ولا يجوز الاستئجار على ذلك، وهذا قول عامة المتقدمين، وجمهور الفقهاء المتأخرين. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: لا يصح الاستئجار على القراءة وإهدائها للميت، لأنه لم ينقل عن أحد من الأئمة الأذن في ذلك. وقد قال العلماء: إن القارئ إذا قرأ لأجل المال فلا ثواب له، فأي شيء يُهدى إلى الميت، وإنما يصل إلى الميت العمل الصالح، والاستئجار على مجرد التلاوة، لم يقل به أحد من الأئمة. اهـ.
وقال ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية: أما استئجار قوم يقرؤون القرآن ويهدونه للميت، فهذا لم يفعله أحد من أئمة الدين، ولا رخص فيه، والاستئجار على نفس التلاوة غير جائز، بلا خلاف. اهـ.
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: تلاوة القرآن عبادة محضة، وقربة يتقرب بها العبد إلى ربه، والأصل فيها وفي أمثالها من العبادات المحضة أن يفعلها المسلم؛ ابتغاء مرضاة الله، وطلبا للمثوبة عنده، فلا يبتغي بها المخلوق جزاء ولا شكورا؛ ولهذا لم يعرف عن السلف الصالح استئجار قوم يقرؤون القرآن في حفلات أو ولائم، ولم يؤثر عن أحد من أئمة الدين أنه أمر بذلك أو رخص فيه، ولم يعرف أيضا عن أحد منهم أنه أخذ أجرا على تلاوة القرآن لا في الأفراح ولا في المآتم، بل كانوا يتلون كتاب الله رغبة فيما عنده سبحانه، وقد أمر النبي (صلّ الله عليه و سلّم) من قرأ القرآن أن يسأل الله به، وحذر من سؤال الناس، روى الترمذي في سننه عن عمران بن حصين أنه مر على قاص يقرأ، ثم سأل، فاسترجع، قال: سمعت رسول الله (صلّ الله عليه و سلّم) من قرأ القرآن فليسأل الله به، فإنه سيجيء أقوام يقرؤون القرآن، يسألون به الناس. اهـ.
ولمزيد الفائدة عن هذه المسألة، يمكن الرجوع لرسالة العلامة البركوي (إنقاذ الهالكين في حكم أخذ الأجرة على تلاوة القرآن الكريم) وقد تناولها بالتفصيل أيضا الباحث عادل شاهين في رسالته للماجستير (أخذ المال على أعمال القرب).
وانظر للفائدة، الفتوى رقم: 11701.
والله أعلم.



منقوووول للفائدة

فتاوى اسلامية فتوى الاسلام حسب منهاج اهل السنه
*****************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرض السكر وكل ما يتعلق به انسان مزاجي منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 8 05-20-2023 12:07 PM
من وصايا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام انجي منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 27 10-07-2018 10:26 PM
أحاديث موضوعه وضعيفه وأخطاء شائعه منتشرة همس الحياه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 21 02-08-2017 04:44 PM
أقوى 10 جيوش عربية في 2013 د/روليان غالي المنتدى السياسي والاخباري 11 10-27-2013 09:24 PM


الساعة الآن 04:57 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.