قديم 09-09-2018, 12:05 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 48,101
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي لمن الدنيا يا رسول الله


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

((لمن الدنيا يا رسول الله))



روى الإمام أحمد والترمذي من حديث أبي كبشة الأنماري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((إنما الدنيا لأربعة نفر
- عبد رزقه الله مالا وعلما
فهو يتقي في ماله ربه ويصل فيه رحمه
ويعلم لله فيه حقا
فهذا بِـأحسن المنازل عند الله
- ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا
فهو يقول لو ان لي مالا لعملت بعمل فلان
فهو بنيته وهما في الاجر سواء
- ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما
فهو يخبط في ماله ولا يتقي فيه ربه
ولا يصل فيرحمه ولا يعلم لله فيه حقا
فهذا بأسوا المنازل عند الله
- ورجل لم يؤته الله مالا ولا علما
فهو يقول لو ان لي مالا لعملت بعمل فلان
فهو بنيته وهما في الوزر سواء))
حديث صحيح صححه الترمذي والحاكم وغيرهما
الراوي: أبو كبشة الأنماري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 16
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره


فقسم النبي أهل الدنيا أربعة اقسام :
- الأول : خيرهم من اوتي علما ومالا فهو محسن الى الناس وإلى نفسه بعلمه وماله ويليه في المرتبة من اوتي علما ولم يؤت مالا وان كان اجرهما سواء فذلك إنما كان بالنية والا فالمنفق المتصدق فوقه بدرجة الانفاق والصدقة

- الثاني : والعالم الذي لا مال له إنما ساواه في الاجر بالنية الجازمة المقترن بها مقدورهما وهو القول المجرد

- الثالث : من اوتي مالا ولم يؤت علما فهذا اسوأ الناس منزلة عند الله لان ماله طريق الى هلاكه فلو عدمه لكان خيرا له فإنه اعطى ما يتزود به الى الجنة فجعله زادا له الى النار

- الرابع : من لم يؤت مالا ولا علما ومن نيته انه لو كان له مال لعمل فيه بمعصية الله فهذا يلي الغني الجاهل في المرتبة ويساويه في الوزر بنيته الجازمة المقترن بها مقدورها وهو القول الذي لم يقدر على غيره .
........

فقسم السعداء قسمين وجعل العلم والعمل بموجبه سبب سعادتهما
وقسم الاشقياء قسمين وجعل الجهل
وما يترتب عليه سبب شقاوتهما
فعادت السعادة بجملتها الى العلم وموجبه والشقاوة بجملتها الى الجهل وثمرته.

منقول من كتاب مفتاح دار السعادة لإبن القيم
إنتهى كلام بن القيم رحمه الله
وأذكر مقتطفات من شرح الشيخ إبي إسحاق الحويني للحديث وما بين الأقــواس من كلامه ولفظي فاحدى حلقاته :ـ
- ميزان أهل العلم وأولوا الألباب يختلف عن ميزان أهل الحساب ، فهم يعلمون أن الحسنة بعشر امثالها ويضاعف الله لمن يشاء ( لذا فتراهـمـ يتنافسون حتى في النوايــا , وأحلام يقظتهم يؤجرون عليها ! )

- أهل العلم .. هم الملوك حقا بغير تيجان ..
- جاءت لفظ ((الدنيا)) في الحديث ليظهر أن أهل العلم لم يبخسوا الدنيا ! .
- لما حاول عم الإمام أحمد أن يجعله يترخص في فتنة خلق القرآن قال {يا عم عرضت نفسي على النار وعلى السوط فوجدتني لا أقوى على النار , يا عمآه والله ما بيتي والسجن إلا واحد}
- كفى بالعلم شرفا أن يدعيه من ليس بأهله !
- قال أبو الدرداء رضي الله عنه : أغدوا عالما أو متعلما , ولاتكن الثالث فتهلك .
- مدار الحديث على المال والعلمـ وكلاهمـا رزق مكتسب ( فيه حث على الإجتهاد في تحصيلهما فلا أحد يولد بهما )
- إذا أراد العبد أن تدوم عليه النعمة , فليقيم لها أعمالاً شكرا !

جزى الله مشايخنا وعلمائنا عنا كل خير

لا تنسونى من دعوة لو بظهر الغيب.
*****************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا هو منهج النقد التأريخي الذي افتعله المستشرقون وتلاميذهم لهدم الإسلام أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 08-12-2018 12:36 AM
اذكار سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 06-22-2017 05:57 AM
-غزوة بدر العظمى * يوم الفرقان يوم التقى الجمعان سراج منير منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 06-17-2017 09:28 AM
التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 04-09-2017 09:33 AM


الساعة الآن 06:14 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.