![]() |
#1 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,681
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- (( الفرق بين التذكر والتفكر )) قال ابن القيم رحمه الله مبينا الفرق بين التفكر والتذكر في معرض تفسيره لقول الله تعالى: ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴾ [النحل: 12]. " وأما تخصيصه إيّاها بأهل التذكّر، فطريقة القرآن في ذلك أن يجعل آياته للتبصّر والتذكّر، كما قال تعالى في سورة "ق": ﴿وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ(7) تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ(8)﴾ [ق:7-8] فالتبصرة: التعقّل، والتذكرة: التذكر، والفكر باب ذلك ومدخلُه، فإذا فكّر تبصّر، وإذا تبصًَّر تذكَّر، فجاء التذكير في الآية لترتيبه على العقل المرتّب على الفكر، فقدّم الفكر إذ هو الباب والمدخل، ووسَّط العقل إذ هو ثمرة الفكر ونتيجته، وأخّر التذكّر إذ هو المطلوب من الفكر والعقل. فتأمّل ذلك حق التأمّل. فإن قلت: فما الفرق بين التذكّر والتفكّر؟ فإذا تبيّن الفرق ظهرت الفائدة، قلت: التفكّر والتذكّر أصل الهدى والفلاح، وهما قطبا السعادة، ولهذا وسَّعْنا الكلام في التفكّر في هذا الوجه لعظم المنفعة وشدة الحاجة إليه، قال الحسن: «ما زال أهل العلم يعودون بالتذكّر على التفكّر، وبالتفكّر على التذكّر ويناطقون القلوب حتى نطقت، فإذا لها أسماع وأبصار». فاعلم أن التفكّر: طلب القلب ما ليس بحاصل من العلوم من أمرٍ هو حاصل منها، هذا حقيقته فإنه لو لم يكن ثَمَّ مَوَادٌّ تكون موردا للفكر استحال الفكر، لأن الفكر بغير متعلق متفكر فيه محال، وتلك الموادُّ هي الأمور الحاصلة، ولو كان المطلوب بها حاصلا عنده لم يتفكر فيه. فإذا عُرِفَ هذا فالمتفكّر ينتقل من المقدمات والمبادئ التي عنده إلى المطلوب الذي يريده، فإذا ظفر به وتحصّل له تذكّر به، وأبصر مواقع الفعل والترك وما ينبغي إيثاره وما ينبغي اجتنابه فالتذكر هو مقصود التفكر وثمرته، فإذا تذكّر عاد بتذكره على تفكره فاستخرج ما لم يكن حاصلا عنده، فهو لا يزال يكرِّر بتفكّره على تذكره وبتذكّره على تفكّره ما دام عاقلا، لأن العلم والإرادة لا يقفان على حد، بل هو دائما سائر بن العلم والإرادة. وإذا عرفت معنى كون آيات الرب تبارك وتعالى تبصرة وذكرى يُتَبًَصَّرُ بها من عمى القلب ويتذكر بها من غفلته، فإن المضاد للعلم إما عمى القلب، وزواله بالتبصّر، وإما غفلته وزواله بالتذكر. والمقصود تنبيه القلب من رقدته بالإشارة إلى شيء من بعض آيات الله، ولو ذهبنا نتتبع ذلك لنفذ الزمان ولم نحط بتفصيل واحدة من آياته على التمام، ولكن مالا يدرك جملة لا يترك جملة.ك جملة. وأحسن ما أنفقت فيه الأنفاس التفكر في آيات الله وعجائب صنعه والانتقال منها إلى تعلق القلب والهمة به دون شيء من مخلوقاته". ************
0 أفضل استقبال لأعظم فرصة في العام كله
0 صفة السلام على ... 0 أن وليدةً سوداء 0 الحلاوة الدائمة 0 من مقتطفات الحكم (١٨) 0 اجمل قصة حب تحت راية الإسلام 0 ردي الي قلبي لا تقتليني 0 الاصدقاء 0 قصة لعله خير 0 الاسلام حياتي lislam ma vie 0 إشراقة أمل (2) 0 هميان 0 الاحتلال يتوعد غزة ويهدد بعودة الاغتيالات 0 إلى أصحاب الإعلانآآآت 0 حماية الأطفال من الإصابة بالسكري |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,681
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
بإنتظار ردودكم.
0 في قصة سحرة فرعون سر عجيب
0 همســـــــــــــــات رائعة 0 أحب الكأس واللهو 0 من أعظم ما ينشر المودة والمحبة 0 افضل طرق التعامل مع الزوج مدمن الجوال 0 الأوقات المنهي عن الدفن فيها 0 شرح حديث أحلت لنا ميتتان ودمان 0 يجعل الله للمتقين من كل ضيق فرجا 0 تقوية الأظافر في يومين 0 وأحسن كما أحسن الله إليك 0 في رحاب اية ومن احسن ممن دعا الى الله 0 خلطات طبيعية لازالة شعر الوجه 0 ما معنى الوتر 0 عندما يجوع القلب 0 شاب يسجد لله في مكان لا يتوقعه أحد |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الجنة | Mŕ.Ŕoỹ | منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة | 3 | 05-27-2020 11:51 PM |
الفرق بين نزلات البرد و حساسية الحلق | معاوية فهمي إبراهيم | منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم | 2 | 05-22-2017 12:01 PM |
فروقات لغوية قد يغفل عنها الكثير | Mŕ.Ŕoỹ | منتدي الأدب العالمي و روائعه | 3 | 08-20-2015 12:40 PM |
هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم | جنى الجنتين | منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة | 18 | 08-27-2012 09:48 PM |
قْفً عَلْىُ القُبْورْ - -يْامًوتْ ! -يْامًوتْ ! - مَاذْا فَعْلتُ بالأْحًبـةِْ - ! | "كحل العيون" | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 11 | 03-14-2011 05:23 PM |