قديم 09-30-2018, 10:59 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,675
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري ))

https://www.google.it/search?q=%D8%A...vmqiteBV-CpEM:
مع بداية فصل الخريف و قدوم فصل الشتاء من بعده، تبدأ أمراض الجهاز التنفسي العلوي بالانتشار، و هي الأمراض التي تصيب الحلق و الأنف و الحنجرة، و يصيب التهاب الحلق كثيرا من الناس في هذا الوقت من العام، و قد يكون التهاب الحلق مصحوبا بالتهاب بسيط في اللوزتين، و قد يكون التهاب الحلق بكتيريا و قد يكون فيروسيا.

ماهو التهاب الحلق و أسبابه
التهاب الحلق Sore Throat أو الأدق التهاب البلعوم Pharyngitis هو الالتهاب الذي يصيب البلعوم و الذي يقع في نهاية الحلق، و تتم الإشارة إليه غالبا بالتهاب الحلق، و ذلك نظرا لأن الالتهاب يكون شديدا في البلعوم و لكنه أيضا يشمل باقي أجزاء الحلق بما فى ذلك اللوزتين أحيانا، و يمكن أن تكون الإصابة بالتهاب الحلق ناجمة عن مرض بكتيري أو مرض فيروسي، و غالبا يكون السبب فيروسيا فى معظم الحالات، و من أنواع الفيروسات المسببة لالتهاب الحلق: فيروس الحصبة و أدينو فيروس الذي هو أحد أكثر أسباب الإصابة بالبرد و الانفلونزا، و كذلك فيروس الجدري، و فيروس السعال الديكي، و يمكن أن يكون السبب بكتيريا، و تكون البكتيريا المسببة لهذا الالتهاب هي بكتيريا ستربتو كوكاس فصيلة A .

أعراض التهاب الحلق
يزيد معدل الإصابة بالتهاب الحلق مع تكرار الاصابة بالبرد و الانفلونزا، و كذلك مع التدخين أو في المهن الصحية و من يعملون في الأماكن المزدحمة، و تظهر أعراض على المريض مثل صداع الراس و السعال و الشعور بإعياء و آلام الجسم و تمثل هذه الأعراض أعراض التهاب الحلق الفيروسي.
أما بالنسبة لالتهاب الحلق البكتيري فإنه تظهر أعراض مثل صعوبة في البلع و احمرار الحلق و البلعوم، مع وجود بقع بيضاء او رمادية في البلعوم، و هي ما يطلق عليه بقع الصديد، و كذلك تجد أن الغدد الليمفاوية متورمة، و يصاب المريض بالغثيان و فقدان الشهية و مرارة في الفم بدون سبب، كما يصحبها أيضا ارتفاع في درجة الحرارة بالجسم.

متي يكون المريض معديا؟
يمكن أن يتسبب المريض في نقل العدوي إلى من حوله بسهولة، ففي حالة الالتهاب الفيروسي يكون الفيروس موجودا بالفعل لعدة أيام قبل ظهور الأعراض، و في خلال هذه الفترة يكون الشخص معديا لمن حوله عن طريق الرذاذ، و تستمر فترة احتمالية نقل العدوي حتى تختفي أعراض البرد تماما، أما في حالة الالتهاب البكتيري يكون المريض ناقلا للعدوي لمن حوله من بداية ظهور الأعراض، و تنتهي مع مرور اأول أربع و عشرين ساعة من تناول المضادات الحيوية المناسبة.

علاج التهاب الحلق الفيروسي و البكتيري
تختلف طريقة علاج كل منهما بشكل كبير، ففي حالة الاتهاب البكتيري يعتمد العلاج بشكل كبير على تناول مضادات حيوية جنبا إلى جنب مع أدوية اخري، و ذلك للتخفيف من الحمي و التخفيف من الأعراض الأخري، بينما في حالة الالتهاب الفيروسي يكون العلاج بشكل رئيسي علاجا منزليا مع قليل من الأدوية، و يجب الاهتمام بالعناية الشخصية دائما لتجنب تكرار الإصابة بالتهاب الحلق.

العلاج المنزلي للالتهاب الفيروسي
– شرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف
– تناول شوربة دافئة
– الغرغرة بماء دافئ مع ملح
– أقراص الاستحلاب
– الراحة التامة

الوقاية من التهاب الحلق
الحفاظ على النظافة السليمة عن طريق تجنب تقاسم الطعام مع احد آخر في طبق واحد، و تجنب الأفراد المرضى، و الإكثار من غسل الأيدي بالماء و الصابون جيدا، و خاصة قبل الأكل و بعد السعال أو العطس، و يمكن استخدام الكحول المطهر للأيدي عندما يكون الماء و الصابون غير متاحين، و الابتعاد عن التدخين و كذلك التدخين السلبي.

متى يجب استشارة الطبيب بشكل عاجل؟
يجب عليك الذهاب لزيارة الطبيب إذا استمر التهاب الحلق لاكثر من أسبوع مع العلاج، أو كانت الحرارة مرتفعة للغاية، أو كانت الغدد الليمفاوية متورمة، أو في حالة ظهور طفح جلدي جديد، أو أن الطبيب قد وصف لك مضاد حيوي و لم تتحسن الأعراض بعد إنتهاء مدة العلاج، أو أن الأعراض تعود مجددا بعد نهاية العلاج بالمضاد الحيوي.
*****


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منهيات عامة homeahmed منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 49 07-30-2020 05:44 PM
الجنة Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 3 05-27-2020 11:51 PM
هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم جنى الجنتين منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 08-27-2012 09:48 PM
قْفً عَلْىُ القُبْورْ - -يْامًوتْ ! -يْامًوتْ ! - مَاذْا فَعْلتُ بالأْحًبـةِْ - ! "كحل العيون" المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 11 03-14-2011 05:23 PM


الساعة الآن 05:19 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.