قديم 10-17-2018, 06:08 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,711
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي تشويه التاريخ الإسلامي في التلفاز


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( تشويه التاريخ الإسلامي في التلفاز والسينما ))

تقدم السينما العربية وكذا التلفاز في بلادنا يوماً بعد يوم أعمالاً مختلفة منها الغث والتافه والمغرض ، وقليلاً هو السمين .. ولكن المؤسف حقاً أن تتناول هذه الأعمال السينمائية والدراما التلفازية المواضيع التاريخية الإسلامية بصورة مهينة ، وتجد كل من (هبّ ودبّ) ممن ليسوا أهلاً للحديث في هذا المضمار الكبير يدلون بدلوهم فيضيفون ويحذفون ، وينسجون من دروب خيالهم مواقف ووقائع كيفما يتراءى لهم .. وإذا واجهتهم بأغاليطهم في كثير من الحقائق التاريخية تشدقوا بالحبكة الفنية ومقتضيات المعالجة السينمائية والتلفازية
لأحداث التاريخ وحوادثه ..
_وفي ظل هذه الفوضى المتوشحة وبلباس الفن الزائف اندس أعداء متربصين بتاريخ الإسلام العظيم وحضارته المجيدة فانبروا يشوّهونه ويزيفونه أيما تزييف ، وقدموا أعمالاً كثيرة في ظاهرها الرحمة ،
وفي باطنها العذاب كله ..
_لقد رأينا قديماً أفلام ( توجو مزراحي )(1) في مصر ، وكيف تجسدت فيها العنصرية الصهيونية بتصويرها كل من هو أسمر اللون من الجنسين على أنه عبد ، يعمل خادماً وفي أحقر الوظائف حتى ظلت هذه الصورة مطبوعة في أذهان الكثيرين إلى يومنا هذا .. ولها ما لها من تأثير فكري خطير .

_ثم توالت الأعمال ( الفنية ) وعُرضت أفلام صورت العرب كأنهم برابرة أشرار والمسلمين كأنهم قتلة وسفـاكو دمـاء .. لا حضارة لهم ولا تاريخ ، وهمهم الوحيد هو الفحش والسكر والانغماس في الشهوات والنزوات ..

_وبعدها ظهرت كثير من الأفلام والمسلسلات التي حملت أسماء إسلامية – مازال بعضها يتكرر عرضه حتى يومنا هذا – اتبع فيها سياسة السم في الدسم فمن مشهد يتلى فيه القرآن وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم تتحول إلى آخر فيه عري وفجور وفحش وزمر
وطبل ورقص ..
_ولكن سرعان ما خاب ظنهم ، فكثير من المسلمين رفضوا هذه الصورة القبيحة ،
_فلجأت أيدي العبث والتزييف إلى التاريخ الإسلامي فعرضت أفلاماً ومسلسلات وُسِمَت بأنها تاريخية قدمها المغرضون في شكل مبهر ومبهرج ، واستغلوا كثيراً منها في تشويه الصورة المشرقة لتاريخ الإسلام وعلمائه .. لقد رسموا للخليفة هارون الرشيد صورة مرذولة : ينام طوال النهار ، ويسهر حتى الصباح بين جواريه وحاشيته يشرب الخمر، ويترنح مع المعازف ، ويرتكب الموبقات . وهو هو الذي كان في الحقيقة خليفة عادلاً عابداً خاشعاً .. يحج عاماً ويغزو عاماً ، ويهتم بالعلم الشرعي ، ويرعى العلماء ويشجعهم ويوقرهم ..
_وفي فيلم (الناصر صلاح الدين الأيوبي) تم تقديم شخصية الجندي الفدائي عيسى العوام في جيش صلاح الدين على أنه نصراني ، وهذا تزييف بيّن لا أصل له ولا دليل ، فعيسى العوام كان سبّاحًا مسلمًا ماهرًا و فدائيًا من جنود صلاح الدين الأيوبي يحمل الرسائل العسكرية والكتب على وسطه ويسبح بها ليلاً إلى هدفه لتبليغ أوامر القيادة العليا للقوات المسلحة الإسلامية مخترقاً أسطول العدو وحراسته..

_وإذا كانت البينة على من ادّعى فمصداق قولنا ما ذكره القاضي (بهاء الدين بن شداد)(2) كاتب سيرة القائد الفذ صلاح الدين الأيوبي يرحمه الله تعالى في كتابه الموسوم بـ (المحاسن اليوسفية والنوادر السلطانية) الذي يعتبر من أهم وأصح ما كتب في ترجمة صلاح الدين وسيرته وبطولاته ؛ فقد قال ما نصه : " ومن نوادر هذه الوقعة ومحاسنها أن عواماً مسلماً يقال له عيسى وصل إلى البلد بالكتب والنفقات على وسطه ليلاً على غرة من العدو ، وكان يغوص ويخرج من الجانب الآخر من مراكب العدو ، وكان ذات ليلة شدّ على وسطه ثلاثة أكياس فيها ألف دينار ، وكُتب للعسكر ، وعام في البحر فجرى عليه أمر أهلكه وأبطأ خبره عنّا - وكانت عادته إذا دخل البلد أطار طيرًا عَرّفَنَا بوصوله - فأبطـأ الطير فاستشعرنا هلاكه .. ولما كان بعد أيام بينا الناس على طرف البحر في البلد إذا هو قد قذف شيئًا غريقاً فتفقدوه فوجدوه عيسى العوام ، ووجدوا على وسطه الذهب وشمع الكتب ، وكان الذهب نفقة للمجاهدين . فما رُؤيَ من أدَّى الأمانة في حال حياته وقد ردَّها في مماته إلا هذا الرجل ، وكان ذلك في العشر الآخر من رجب ".
وهذا دليل يبطل زيف ما ذكر في الفيلم من أنه كان نصرانياً ..

_وإذا فرضنا حسن النية في بعض الأعمال التاريخية – كما يروق للبعض ذلك - فإن كثيراً من المؤلفين والمخرجين لا يستقون الأحداث والمواقف التاريخية من مصادرها الصحيحة ، وكثير من كتب التاريخ في حاجة إلى التحقيق ، وكذا هناك روايات تاريخية كثيرة تلزمها المراجعة .. وهذه قضية قديمة ..
فمنذ مئات السنين كتب العلامة ابن كثير الدمشقي(3) كتاباً بعنوان : ( صححوا أغاليط التاريخ ) صحح فيه بعض المغالطات التاريخية وقتئذ ، وحديثاً كتب شي المؤرخ حسين مؤنس كتاباً بعنوان :

( تنقية أصول التاريخ الإسلامي ) صحح فيه أيضاً كثيراً من الأخطاء التاريخية..
_فحري بنا أن ندرك خطورة هذا الأمر ، وأن تلعب وسائل الإعلام الإسلامية الهادفة دورها في مواجهة محاولات تشويه التاريخ الإسلامي وتزييفه – سواء أكان ذلك عمداً أو عن جهل – ولن نعدم أبداً وجود علماء ومؤرخين منصفين قادرين على تولي قيادة دفة تلك المواجهة
***********

(1)توجو مزراحي مخرج سينمائي
توجو مزراحي مصري من أصل إيطالي مواليد الإسكندرية 1901، يعد ثاني أهم الشخصيات اليهودية في تاريخ السينما
المصرية بعد وداد عرفي وأكثرها أهمية في تأثيرها، قدم نفسه للفن باسم مستعار هو أحمد المشرقي. الوفاة: 5 يونيو 1986، روما، إيطاليا
(2)أبو المحاسن بهاء الدين يوسف بن رافع بن تميم بن شداد الأسدي الموصلي الشهير بـ ابن شداد[1]‏ (539هـ/1145م - 632هـ/1234م)[2] قاضٍ وعالم ومؤرخ مسلم عاصر صلاح الدين الأيوبي، وأرّخ لفترته. ولد ابن شداد في الموصل في 10 رمضان 539 هـ (7 آذار/مارس 1145)، ودرس فيها القرآن والحديث قبل أن ينتقل إلى بغداد لطلب العلم، ثم عاد إلى الموصل في عام 1173.وفي عام 1188 ، بعد عودته من الحج، استدعاه صلاح الدين الأيوبي الذي كان قد قرأ وأعجب بكتاباته، ولازم ابن شداد صلاح الدين الذي عينه قاضيًا للعسكر، وهكذا، أصبح ابن شداد شاهد عيان على حصار عكا ومعركة أرسوف، وألف كتابه "وقائع حية من الحملة الصليبية الثالثة" أصبح ابن شداد صديقًا مقربًا وواحد من مستشاريه الرئيسيين، لبقية حياة السلطان. وبعد وفاة صلاح الدين، عُيّن ابن شداد قاضيًا لحلب،[5] حتى توفي فيها في 14 صفر 632 هـ (8 تشرين الثاني/نوفمبر 1234)، عن عمر بلغ 89 عامًا.
تعد أشهر أعمال بهاء الدين بن شداد تاريخه لعصر صلاح الدين الأيوبي، والتي نشرها باسم "النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية" وهو العمل الذي نجا ولم يضيع عبر الزمن. كما كتب ابن شداد العديد من الأعمال حول تطبيق الشريعة الإسلامية مثل "ملجأ القضاة من غموض الأحكام" و"البراهين على الأحكام" و"فضائل الجهاد" الكثير من المعلومات المعروفة عن ابن شداد مستمدة من كتاب ابن خلكان وفيات الأعيان.
(3)ابن كثير الدمشقيعماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضَوْ بن درع القرشي الحَصْلي، البُصروي، الشافعي، ثم الدمشقي، مُحدّث ومفسر وفقيه، ولد بمجدل من أعمال دمشق سنة 701 هـ، و مات أبوه سنة 703 هـ، ثم انتقل إلى دمشق مع أخيه كمال الدين سنة 707 هـ بعد موت أبيه، حفظ القرآن الكريم وختم حفظه في سنة 711 هـ، وقرأ القراءات وجمع التفسير، ..

تتلمذ الإمامُ ابن كثير -رحمه الله- على أيدي العديدِ من العلماءِ الأجلّاء، ومن أبرزهم الإمامُ الحافظُ يوسف المزّي. ‏ الإمامُ الحافظ الذهبيّ، أبو عبدُ الله محمد بن أحمد‏.‏ الإمامُ أحمد بن تيمية.‏ الشيخُ ابن الشُّحنة، أبو العبّاس أحمد الحجّار. الإمامُ محيي الدين الشيبانيّ، واسمه يحيى. الإمامُ شمس الدين محمد الشيرازيّ. الإمامُ الحافظُ شمسُ الدين محمود الأصبهاني. الإمامُ عفيفُ الدين إسحاق بن يحيى الآمدي الأصبهاني. الشيخُ بهاءُ الدين القاسمُ بن عساكر. التلاميذ
ممدوح إبراهيم الطنطاوي
كاتب وباحث مصري .
***************


0 نتانياهو: لبنان قد يدفع ثمنا باهظا
0 فوائد المشي بعد الولادة القيصرية
0 التفكير التبايني
0 حديث رب صائم
0 فوائد أملاح المعادن
0 ماهو الفرق بين التلاوه والترتيل والتجويد
0 قصـــــة نبي الله يوشــــع
0 واجب الأمة نحو تعليم القرآن والمشتغلين بحفظه
0 ايات قرانية واحاديث عن احترام المسنين
0 إلى أصحاب الإعلانآآآت
0 حديث: لو كان لابن آدم واديانِ من مال لابتغى ثالثا
0 بين حسن الظن والاغترار
0 سمرة بن جندب بن هلال الفزاري
0 مبادرة مشروع تحدي القراءة العربي بالكويت
0 اللغة العربية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجناس في القرآن الكريم وسام اليمني منتدي الأدب العالمي و روائعه 4 10-12-2019 12:01 PM
ثلاثة أيام في الداخلة (الصحراء الغربية) مع شعب لا يؤمن إلا بتقرير المصير/أنور مالك د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 09-23-2018 11:03 AM
محققو الـ “دي. آر. آس” يطاردون “الأشباح” القصة الكاملة للجهاديين الجزائريين في سوريا * بسمة أمل * المنتدى السياسي والاخباري 0 08-24-2014 04:35 PM


الساعة الآن 05:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.