قديم 12-09-2018, 04:16 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 65,515
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي كيف تكون حكيما في حياتك


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( كيف تكون حكيما في حياتك ))

محتويات
طرف التفكير مثل الشخص الحكيم
1- فكر قبل أن تتحدث2- لا يوجد شيء اسمه ” وقت مناسب “3- الموازنة بين المصلحة الذاتية والجماعية4- ضع الأمور في نصابها قبل أن تقفز إلى الاستنتاجات5- لا تقبل الوضع الراهن بشكل أعمى6- حافظ على قوتك – لا تدع سلبية الآخرين تزعجك7- لا تتصرف باندفاع اجعل لديك غرض وهدف


ليس عليك أن تكون غاندي أو الأم تريزا للتفكير بحكمة، يمكننا جميعا الاستفادة من الحكمة البسيطة في حياتنا، حيث يمكن أن تنقذنا الحكمة من الكثير من وجع القلب والسلبية في حياتنا، ومن لا يريد ذلك ؟ في ما يلي 10 طرق يمكنك التفكير فيها كشخص حكيم .

طرف التفكير مثل الشخص الحكيم1- فكر قبل أن تتحدث
وكأنك لم تسمع ذلك من قبل، أنا متأكد من أن معظم الآباء أخبرونا هذه الجملة عندما كنا أطفالًا، إنه شيء ربما تعرف أنه يجب عليك فعله، ولكنه قد يكون صعبًا، أحد مبادئ التواصل هو أنه ” بمجرد قولك شيء، لا يمكنك إعادته “، بالتأكيد، يمكنك محاولة ذلك، لذا قبل أن تفتح فمك لقول شيء ما، تأكد من أنه شيء قد تفخر بنشره في كل مكان، إذا كان هناك شيء قد تندم عليه في وقت لاحق، فقد يكون من الأفضل لك إذا احتفظت به لنفسك .



2- لا يوجد شيء اسمه ” وقت مناسب “
لا تعلق حياتك على شيء، مثل ” عندما أحصل على وظيفة أفضل “، أو ” عندما أتخرج “، أو ” عندما أنجب الأطفال “، هذه كلها عبارات شائعة من الممكن أن يتلفظ بها الملايين من الناس كل يوم، ولكنك ستتمكن دائمًا من تبرير سبب عدم قيامك بشيء ما لأنه ليس ” الوقت المناسب “، لا يوجد وقت مثل الحاضر، لذا فإن أفضل وقت للقيام بأي شيء هو الآن، اتخذ هذه الخطوة الأولى نحو هدفك، الانتظار سيجعلك أكبر سنًا، وليس أكثر حكمة .

3- الموازنة بين المصلحة الذاتية والجماعية
في العلاقات، يجب أن يكون هناك توازن بين ” الذات ” و ” الآخرين “، أعتبرها سلسلة متصلة، في أحد طرفي السلسلة، لديك أناس أنانيون للغاية، وفي الطرف الآخر، لديك الأشخاص المفرطين في العطاء، ومعظمنا في مكان ما بينهما، نعم، يجب أن تهتم باحتياجاتك الخاصة، لكن يجب أن تهتم أيضًا باحتياجات الآخرين أيضًا، إنه عمل موازنة يمكن تحقيقه إذا حاولت جاهداً بما فيه الكفاية .

4- ضع الأمور في نصابها قبل أن تقفز إلى الاستنتاجات
عادة ما تكون المشاعر عالية عندما ينزعج الناس، في حين أنه من الطبيعي القيام بذلك، يمكن أن تحدث المشاكل عند الدخول في نزاع مع شخص آخر قبل أن تهدأ، كما قلت في النقطة 1، تحتاج إلى التفكير قبل أن تتحدث، ولكن إذا كنت غاضبًا للغاية، فلن تفكر بوضوح، لذا خذ بعض الوقت للتهدئة، وضع كل شيء في نصب عينك، ثم قم بمراجعة الحقائق وليس الافتراضات، عندما يمكنك التفكير بشكل أكثر منطقية .

5- لا تقبل الوضع الراهن بشكل أعمى
لمجرد أن الجميع يفعلون شيئًا لا يعني أنه عليك ذلك، أنا متأكد من أنك سمعت جملة ” تأثير الفرقة الموسيقية “، إنها الظاهرة التي تحدث عندما يتصرف الناس مثل القوارض، ويتبعون الجماهير بشكل أعمى، بدلا من ذلك، إذا كنت تريد أن تفكر مثل شخص حكيم، فيجب المراقبة أولا وعدم اتباع الحشد، بل اسأل لماذا يفعلون هذا، واسأل نفسك ما إذا كنت تريد فعلًا ذلك – أو حتى إذا كان من المستحسن القيام بذلك، خلاصة القول : فكر بنفسك .

6- حافظ على قوتك – لا تدع سلبية الآخرين تزعجك
يدرك الحكيم أنه يتحكم دائمًا في أفكاره ومشاعره وأفعاله، ومعظم الناس يدعون سلوك الآخرين يؤثر عليهم بشكل سلبي، ونتيجة لذلك، تركوا هذه السلبية تتخلل حياتهم وجعلتهم بائسين، وبدلا من ذلك، دع سلوكهم السيئ يسقط من على كتفيك، امتلك قوتك وحافظ على السعادة بعدم السماح لهم بتغييرك إلى الأسوأ .

7- لا تتصرف باندفاع اجعل لديك غرض وهدف
يمكن أن تكون التصرفات التلقائية ممتعة، إذا كنت في عطلة على سبيل المثال، ولكن في الحياة، قد يؤدي العمل بتلقائية واندفاع إلى الندم، وإذا لم تأخذ الوقت الكافي للتفكير في الأمور، فقد تحدث مشكلات، ويستخدم الناس الحكماء مزيجًا من المنطق والحدس للوصول إلى أفضل القرارات الممكنة .

المراجع:
10 Ways to Think Like A Wise Person
**************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المخرج المسرحي د. فاضل سوداني : -النصُّ الأدبيُّ المُغَلق، ُيعمّقُ اغترابَ َنص ِّ الع مغربية تلموت منتدى الفنون المسرحية والشعبية 15 06-16-2020 10:00 AM
هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه - المقامه الكونيه - عائض القرني وسام اليمني منتدي الشعر و القصائد - همس القوافي 4 01-29-2017 02:30 AM
ديوان انا جايلك محمود العياط منتدي الدواوين الشعرية 4 10-12-2016 11:49 PM


الساعة الآن 03:05 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.