قديم 04-20-2019, 12:44 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,461
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الصيام مدرسة الصبر


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

((الصيام مدرسة الصبر))

الصيام مدرسة الصبر، وذلك بالإمساك والإمتناع عما أباح الله، في وقت أراده وحدده الله، وجعل له جزاء وثوابا، فكل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لله وجزاؤه منه سبحانه، فهو ما بين العبد وربه، لا يقوم إلا بالإخلاص لله .

الصيام تقوى وردت حكمة مشروعية صيام شهر رمضان في كتاب الله عز وجل مجملة، بقوله تعالى ((لعلكم تتقون)) ،وهي التقوى، ويقصد بها الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والرضا بالقليل، والإستعداد ليوم الرحيل ،والتي يتم الوصول اليها من خلال الحصول على فوائد الصيام، والتي تعد من حكمة مشروعية الصيام التفصيلية، فالصيام من أهم أسباب التقوى .

فوائد وفضائل الصيام الفوائد الدينية الصيام ينمي شعور المسلم بالمراقبة من الله عز وجل، ليصل به الى الإحسان، وذلك بأن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فهو يراك . الصيام يعزز قدرة المسلم على ترك الحرام، وذلك بتمرينه على ترك الحلال ،في أوقات جعل الله عز وجل فيها الحلال حراما . زيادة الطاعات والتقرب الى الله عز وجل بالعمل الصالح، لما فيه من أجور مضاعفة . يزيد من قدرة المسلم على الصبر، بزيادة جلده وتحمله الشدائد، ومعاناة الأمور الصعاب، فهو يعزز النية للصبر، والتي تعد قوام الصبر و وقوده . يشتمل الصيام على أنواع الصبر كلها، وهي الصبر على الطاعة، والصبر على المعصية، والصبر على القضاءوالقدر . الصيام يعزز الجانب الروحي على البدني، ويتفرغ له، ويجعله في أولوياته . يذكر الصيام المجتمع بالطبقات الفقيرة، والجوعى من الناس، وذلك عند الشعور بالجوع، فهي رسائل تدعوا الى التكافل الإجتماعي .

الفوائد الطبية يعد الصيام عادة غذائية صحيحة، تساعد على التخلص من العادات الغذائية السيئة، والتي تؤدي الى حدوث كثير من الأمراض . تخزن السموم الغذائية الناتجة عن عمليات الأيض في الجسم داخل الكبد والطحال، حيث يساعد الإمتناع عن الطعام لساعات طويلة على التخلص منها بسهولة، مما يساعد الجسم على التخلص منها . يعطي الصيام الجهاز الهضمي فرصة للرائحة، لتجديد بعض الخلايا بشكل أسرع، ويساعده على التخلص من الإضطرابات المرافقة لتناول الطعام بشكل مستمر، وعدم ترك فترات كافية بين الوجبات . أثبتت الدراسات الطبية الحديثة، قدرة الصيام على علاج بعض الأنواع من الإلتهابات، مثل المفاصل وغيرها . يساعد الصيام على تعزيز قدرة الجسم، وذلك بالتخلص من الدهون الزائدة، وإتاحة الفرصة لحرقها .
منقول / للفائدة.
§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراتب الصابرين خمسة واقسام الصبر ثلاثة معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 10-14-2018 04:07 PM
في بيان فوائد الصيام معاوية فهمي إبراهيم منتدي الخيمه الرمضانيه 2 05-31-2018 09:04 AM
هَدْيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فى الصيام سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 05-28-2017 11:20 AM
أسئلة هامة عن الصيام! fathyatta منتدي الخيمه الرمضانيه 3 05-27-2016 05:35 PM
النصارى موحدون اشرف لطفى المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 21 04-07-2013 04:04 PM


الساعة الآن 02:39 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.