قديم 08-29-2019, 05:17 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,515
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي قصة حرق بيت أبي الدرداء


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( قصة حرق بيت أبي الدرداء ))


محتويات
متن قصة حرق بيت أبي الدرداء, التحقيق من القصة, أبي الدرداء ,قصة أبي الدرداء بتخريج أخر, الرواية الثالثة لقصة أبي الدرداء


قصة حرق بيت أبي الدرداء


أبو الدرداء هو صحابي وفقيه وقاضي وقارئ قران، ويُعد أحد رواة الحديث النبي، كما أنه من الأنصار من بني كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج، أسلم يوم بدر، ودافع عن النبي يوم أحد، شهد العديد من الأحداث والمشاهد نظرًا لأنه كان من المجتهدين في التعبد وقراءة القران الكريم، رحل إلى الشام بعد فتحها لكي يُعلم الناس القران وليُفقههم في دينهم، ثم تولى قضاء دمشق وظل بها حتى توفى في خلافة عثمان بن عفان.

متن قصة حرق بيت أبي الدرداء
روي عن طلق بن حبيب قال: ” جاء رجل إلى أبي الدرداء رضي الله عنه فقال: يا أبا الدرداء قد احترق بيتك. قال: ما احترق. قد علمت أن الله عز وجل لم يكن ليفعل ذلك لكلمات سمعتهن من رسول اللَّه صلّ الله عليه وسلم من قالهن أول نهاره لم تصبه مصيبة حتى يمسي.



ومن قالهن اخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح : اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم. “

التخريج : وفيما يخص الخبر الذي جاءت به تلك القصة فأنه أخرجه ابن السني في كتابه ” عمل اليوم والليلة “، والطبراني في الدعاء دعاء ابو الدرداء ، والخرائطي في مكارم الأخلاق من هُدبة بن خالد.

التحقيق من القصة أبي الدرداء
قيل أن هذه القصة واهية وسندها تالف وعلته الأغلب بن تميم، حيث أورده الإمام البخاري في كتابه التاريخ الكبير، وقال أغلب بن تميم منكر الحديث، وهذا المصطلح يدل عند البخاري شدة الضعف.

وأورده ابن حبانفي ” المجروحين ” وقال “أغلب بن تميم منكر الحديث يروي عن الثقاتما ليس من حديثهم حتى خرج عن حدِّ الاحتجاج به لكثرة خطئه”.

وأورده الإمام الذهبي في “الميزان” وأقر قول الإمام البخاري،كذلك وأقر قول الإمام ابن حبان ثم نقل قول الإمام ابن معين في أغلب بنتميم بأنه ليس بشيء.

وأورده الإمام العقيلي في “الضعفاء الكبير” وقال: “حدثنا محمد قال: حدثنا عباس قال: سمعت يحيى يقول: أغلببن تميم المسعودي بصري: سمعت منه، وليس بشيء”، ثم قال: “وليس يتابع”.

قصة أبي الدرداء بتخريج أخر
روي عن الحسن قال: كنا جلوسًا مع رجل من أصحاب رسول اللَّه صلّ الله عليه وسلم فَأُتِيَ فقيل له أدرك دارك فقد احترقت فقال: ما احترقت داري، فذهب ثم جاء فقيل: أدرك دارك فقد احترقت، فقال: لا والله ما احترقت داري، فقيل له: احترقت دارك وتحلف بالله ما احترقت، فقال إني سمعت رسول اللَّه صلّ الله عليه وسلم يقول :

“من قال حين يصبح ربي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أشهد أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، أعوذ بالله الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه من شر كل دابة ربي آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم لم يصبه في نفسه ولا أهله ولا ماله شيء يكرهه وقد قلتها اليوم، ثم قال: انهضوا بنا، فقام وقاموا معه فانتهوا إلى داره وقد احترق ما حولها ولم يصبها شيء”.

التخريج : أخرج هذا الطريق الحارث في مسنده، فقال “حدثنا يزيد بن هارون، ثنا معاذ أبو عبد الله قال: حدثني رجل عن الحسن به”.

وأخرجها بن السُّني في “عمل اليوم والليلة” قال: “أخبرني عبد الرحمن بن حمدان حدثنا الحارث بن أبي أمامة بن محمد حدثنا يزيد بن هارون به”.

الرواية الثالثة لقصة أبي الدرداء
حدثني رجل عن الحسن “فالرجل هنا لم يسم، وهذا عند علماء الحديث يسمي”المبهم” حيث قال البيقوني في “منظومته” “ومبهم ما فيه راوٍ لم يسم” فالحديث مردود وسبب رد روايته جهالة عينه. لأن من أُبهم اسمه جهلت عينهوجهلت عدالته من باب أولى فلا تقبل روايته”.

لذلك قال الحافظ ابن حجر في “شرح النخبة”: ولا يقبل حديث المبهم ما لم يسم لأن شرط قبول الخبر عدالة راويه ومن أبهم اسمه لا تعرف عينه فكيف تعرف عدالته؟”.

قلت: وهذا الطريق يزيد القصة وهنًا على وهن كما هو مقرر في علم المصطلح كذا قال ابن الصلاح في “علوم الحديث” وابن كثير في “مختصره” ،والسخاوي في “فتح المغيث”.

قول الحسن: كنا جلوسًا مع رجل من أصحاب رسول اللَّه صلّ الله عليه وسلم فأتي فقيل له أدرك دارك فقد احترقت…”.

قلت: فالمبهم هنا ليس هو أبا الدرداء لأن الحسن لم يجالس أبا الدرداء والشاهدعلى ذلك قول الإمام ابن أبي حاتم في كتابه “المراسيل”: قال أبو زرعة: الحسن عن أبي الدرداء.
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السجن الشرير 3 سام 7 منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 6 08-19-2020 12:52 PM
رِوَآيَـةْ: مَـآ رِجِيْتُ مِنَ الْفرَحٌ إلآ رِضَآكَـ ومَآ بِكِيتٌ إلآ عَلَشـآنِك قهرٌ قلبي مسروق قسم الروايات المكتملة 174 09-01-2018 12:33 PM
السجن الشرير 4 سام 7 منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 13 10-17-2013 11:38 PM
رواية غارقات بـ دوامة الحب انا غير ~ قسم الروايات المكتملة 42 10-10-2013 06:42 PM
مدينة غزه ( قطاع غزه ) الفلسطيني $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 13 02-26-2010 05:09 PM


الساعة الآن 06:57 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.