قديم 09-21-2019, 03:04 PM   #1
مشرفة منتدى الفنون المسرحية والشعبية
 
الصورة الرمزية صوفيا سيف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: ღ♥ღ المغرب ღ♥ღ
المشاركات: 18,937
مقالات المدونة: 104
معدل تقييم المستوى: 27
صوفيا سيف is on a distinguished road
افتراضي اليوم الأول لورشة (وجهات نظر لكاترين كواري)


بدأت يوم السبت 24 سبتمبر أولى أيام ورشة الإرتجال الحركي (وجهات النظر) لكاترين كواري أستاذ مساعد الفنون -قسم الدراما- جناح المسرح التجريبي - كلية (nyuh) للفنون بنيويورك، وتستمر الورشة اليوم وغدا، وذلك بمركز الإبداع الفني بالأوبرا، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر التجريبي برئاسة د. سامح مهران.
بدأت الورشة بعمل إحماءات جسدية للممثلين المشاركين، لتجهيز أجسادهم للحركة، وبلغ عدد المتدربين 20 متدرب بينهم 6 ممثلين تشيليين، أعقب ذلك الجزي الثاني من التدريب وهو عمل استرخاء للجسد على الأرض ، مع تنظيم التنفس وإعطاء أوامر بالحركة، ولكن على إيقاع أنغام ألة العود، التي كانت تعزف بشكل مباشر أثناء التدريب، وكان للموسيقى عامل كبير بالنسبة للممثلين، مما جعلهم يقومون بابتكار حركات جديدة، متناغمة مع الموسيقى المسموعة، مستخدمين مساحة المكان بالكامل.
ثم شرع المتدربون في عمل تواصل مع المحيطين بهم من خلال قيام كل متدرب بالبحث عن شخصين دون الإقتراب منهم، ولكن عليه أن يقوم بتتبعهم بعينه، مكونا شكل مثلث، وأن يحافظ على هذا الشكل طوال فترة التدريب، وفي هذا السياق قالت كاترين أن هذا التدريب ممكن أن ينجح ، وقد حقق نجاحا بالفعل وليس بالشيء المستحيل، ولكن على المتدربين أن يتجانسوا ويستمروا في المحاولة .
وأعقب تدريب الإحماء طرح مقدمة مبسطة عن مفهوم (وجهات النظر) أو مشاهدة نقطة والتي تعتمد بالأساس على ثلاثة عناصر وهم عنصر الوقت أو الزمن وعنصر المكان أى المساحة المكانية المحيطة بالمتدرب (الفراغ المسرحي) وثالثا عنصر الموسيقى بالإضافة للعلاقة التي تنشأ بين المتدربين بعضهم البعض .
وفي البداية تم تقسم المتدربين إلى ثلاث مجموعات، وكانت المجموعة الأولى هي بمثابة بداية التدريب والمجموعتين الأخيرتين كان عليهم ملاحظة ما يتم عمله بشكل جيد ، وبدأت كواري في شرح التدريب وهو عبارة عن تقسيم المساحة المكانية بما يشبه ورقة الرسم البياني (الصفحة الهندية) (المربعات) ، وعلى المتدرب أن يسير في خطوط مستقيمة طولية أو عرضية ، محافظا على الرسم البياني، واختيار نقطة تقاطع بين الخطوط ليبدأ التدريب منها، بالإضافة إلى المحافظة على العلاقة التي ستنشأ مع باقي المتدربين .
ومع دخول المجموعة الثانية للتدريب، تم إدخال عنصر جديد على المجموعة، وهو عنصر الموسيقى، التي كان على المتدرب أن يتحرك وفق النغمات المسموعة ، خالقا حالة من التآلف والتجانس.
أكدت كاترين على الالتزام بالمخطط الهندسي في هذا السياق ، كما أكدت على المتدربين عدم خلق نص مسرحي أو قصة خاصة بهم ، ولكن عليهم أن يتفاعلوا فقط مع الأشياء المحيطة، سواء كانوا ممثلين آخرين أو المكان أو الموسيقى والأصوات والإضاءة ، والفراغ المسرحي المحدد بشكل غرفة ثلاثية الأبعاد وفقا للموسيقى المسموعة .
واختتم هذا التدريب باختيار مجموعة أخرى لعمل نفس التدريب ولكن في هذه المرة بإدخال عنصر الموسيقى في البداية وعلى المتدربين التفاعل معها بالإضافة إلى تنفيذ باقي التعليمات السابقة.
وبعد الإنتهاء من التدريب عمل جلسة نقاشية مبسطة، يقوم فيها المتدربين بطرح الأسئلة الخاصة بهم، وأهم ملاحظتهم على التدريب، ومن هذه الملاحظات، أن عازفة الموسيقى قالت انها بدأت تشاهد ما يحدث وتتفاعل معه وكانت حركة الأجسام التي أمامها هي النوتة التي تعرف من خلالها، واختتم اليوم التدريبي بعمل تدريب للتنفس والأصوات.
وعن انطباعات كاترين على اليوم التدريبي الأول قالت أنها تجربة جيدة جدا خاصة وأنت تتعامل مع أكثر من جنسية في تدريب واحد والتعرف على ممثلين مختلفين من بلدين مختلفين وسماع ترجمات مختلفة مما جعلها شيقة ومختلفة .
يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي يقيم 6 ورش مسرحية تتنوع بين التمثيل والكتابة والإخراج والسينوغرافيا، لمدربين دوليين من بينهم شاييد نديم و كارلوس دياز، وكارين كالبيد، وتورانج يحيا زاريان، ابيشاك ماجومدار، وذلك في الفترة 21 وحتى 29 سبتمبر الجاري تحت إشراف د . دينا امين مدير المهرجان، وترجمة المخرجة عفت يحيى.
تصوير محمد فاروق



[...]




0 لا تحكموا على الناس من النظرة الاولى تعالوا تعرفوا لماذا
0 غزال تنتقـم لصغيرها من كلب وقط
0 بالصور- إلهام شاهين تحلق شعرها بالكامل
0 كيف تعرفون ان الـمرايا تكشف ماورائها
0 طاجن البطاطس بالدجاج
0 مسرحية "الشقف": عن مأساة عابرة للمجتمعات
0 أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
0 بالصور الموضة 2013 تسريحات الشعر 2013+ طريقه عمل بعض التسريحات
0 اصابع تونه مقليه بالصور سهلللــه ولذيذه جدا
0 اتات مغربي او صالونات مغربية
0 اناقة الديكورات غير 2014
0 وصفات منزلية للحصول على بشرة برونزية من دون أشعة الشمس
0 ديكورات جميلة ....تفضلوا و شوفوا
0 طفل صغير داخل بطيخة ... لبى قلبــه
0 وعد مع الطيور
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
صوفيا سيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاباضة و متى يحصل الحمل محمص القلوب منتدي عالم المرأة 2 02-16-2021 06:11 PM
هذا يا سادة سبب تأخرنا وتقدم اليهود مون3 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 41 01-10-2019 06:18 PM
رواية احبك ولو بغيت انساك مقدر دفشة وافتخر قسم الروايات المكتملة 81 10-10-2013 06:24 PM
لمحات من حياة شيخ الاسلام ابن تيميه ليالى111 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 17 01-03-2013 01:03 AM


الساعة الآن 02:56 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.