![]() |
#1 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,732
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- (( أبغض الرجال إلى الله )) وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ( أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) أخرجه مسلم. الشـــرح الحديث متفق عليه رواه البخاري ومسلم، وقوله: ( أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) وهذه الصيغة تبين أنه أبغض الرجال، في شدة مبالغته في الخصومة، الألد الخصم: المبالغ في الخصومة، وهو من لديد الوادي وهما جانباه، لديد الوادي جانباه؛ لأنه إنسان صاحب خصام وجدال قوي العارضة بالباطل، والحجة الباطلة إذا أتيته من هنا نزع بحجة باطلة من هنا فيأكل حق غيره، ويأخذ حق غيره، يماري بالباطل يجادل بالباطل، كما قال النبي -عليه الصلاة والسلام- في حديث أم سلمة: ( إنكم تختصمون إلي وإن بعضكم يكون ألحن بحجته من أخيه، فمن قطعت له من حق أخيه شيء، فليأخذها أو ليذرها فإنما أقطع له قطعة من نار ) (أو فمن قطعت له من حقه شئ فليأخذها أو ليذرها - على سبيل التهديد- فإنما قطعت له قطعة من نار ) ؛ لأنه ألحن، وفي لفظ: ( فإنما أقضي بنحو مما أسمع) . فقد يكون هو مبطل في حجته، شدة خصومته، فيظهر الباطل في صورة الحق، هذا يقع من بعض الناس في تقليبه للكلام، ربما يكون خصمه ضعيف الحجة، فيستغل هذه النقطة، وهذا واقع في الخصومات التي تقع بين الناس، أو من اللدود: وهو الدواء الذي يعطى، ولهذا قال النبي - عليه الصلاة والسلام- في مرض موته : ( لا تلدوني، قلنا كراهية المريض للدواء ) . تقول عائشة -رضي الله عنها- لما شد عليه الوجع أعطوه اللدود قال: ( لا تلدوني ) اللدود: وهو العلاج الذي يجعل في جانب الفم، سمي اللدود من لديد الفم، وهو جانب لديد الفم من هنا ومن هنا، وكذلك الوادي جانبه من هنا ومن هنا، فكأنه يأخذ تارة حجة من هنا وتارة حجة من هنا، فسمي الألد الخصم، والخصومة بالباطل لا تجوز، بل لو لم يكن خصومة مجرد مراء أيضا لا يجوز. والخصومات أعظم ما تكون محرمة إذا كانت الخصومات في الدين، في حديث ابن عباس: كفى بك إثما أن لا تزال مخاصما فلا يجوز للإنسان أن يكون مخاصما، كذلك الخصومة في الدين،والمناقشة في أمور الدين، فلا يعرض الإنسان دينه لكثرة الخصومات ويتنقل، ولهذا من كثرت الشبه عليه تنقل، هذا قد يبتلى به كثير من الناس، ولا يبتلى به إلا البطالون. ومما أوصي به نفسي وأوصي به إخواني عدم الانشغال بالجدال والأمور التي لا مصلحة فيها، كثير من الناس خاصة في مثل هذا الزمن وعبر كثير من الوسائل التي ضيعت على الناس نفيس أوقاتهم، عبر ما يقرأ ويسمع ويرى، أو المجالس التي يكثر فيها القيل والقال، وقد نهى النبي -عليه الصلاة والسلام- عن القيل والقيل وفلان وفلان، النفوس مجبولة على حب الحديث حينما خاصة يكون ظاهره يدعي أنه يتكلم بالدين ويدعي، ربما يخادع نفسه، أن كلام هذا ومجلسه لله وفي الله، فلان كذا، فلان يجاهد في سبيل الله، فلان لا، لا يجاهد في سبيل الله، فلان يريد كذا، وفلان يدعو إلى الله، لأ فلان لا يدعو إلى الله على بصيرة، يدعو إلى كذا، يدعو إلى هذه النحلة، إلى، فيشغل نفسه وحديثه مكروه لو أنك تابعته وأحصيته، أو أنه قدر أن ترى حديثه مكتوبا أو مسموعا لوجدته هو هو، يتكرر عشرات المرات، ومع ذلك ما يمل، الشيطان يحليه له ويسليه، ويملي له الشيطان في هذه الأحاديث كررها، وفلان وفلان، ولهذا كثيرا ما نسمع ناس يسألون في أمور لا حاجة لهم فيها، ويكررونها منذ سنوات مع أنك حين تسأل هل أنت مسئول عن هذا؟ هل ربك طالبك بهذا؟ هل نبيك -عليه الصلاة والسلام- طالبك بهذا؟ هل أنت مسئول عن هذا؟ لست مسئولا عن هذا، وليس من شأنك هذا الشيء، شأنك أن تصلح نفسك، وأن تعلم نفسك، وأن تدعو إلى الله، وإذا رأيت أمرا من الأمور المنكرة وتحققته تبين، ولا تجبر الناس ولا تلزم الناس. الواحد منا يأتي يشتكي أمر ولده من ذكر أو أنثى أو زوجته، ويقال له صحيح يقول: اجتهدت فلم يستجب، يقول: الحمد لله ومع ذلك لأ يصر يقول في غيره من الناس، مع أنه قد يكون في أمور اجتهادية يصر أن يجعل هذا الأمر على وفق هواه، وأن يوافقه غيره، وإلا فهو عدو، ولهذا يبتلى السالكون والعباد، وطلاب العلم، وغيرهم وهذه يستغلها أعداء الدين، خاصة، عبر ما يكتب في الصحف والمجلات فيثيرون الفتنة بين أهل الخير يوقعون العداوة والبغضاء، وقد نجحوا حتى إنهم فرقوا صفوف كثير من أهل الخير، وأهل العلم، ووقعت بينهم من العداوات التي لا تجوز. ومن قال إن أهل العلم إذا وقع بينهم خلاف، أو الدعاة إلى الله إذا وقع بينهم خلاف أنهم يتعادون، من هذا طريقهم، ما كان هذا طريقهم ولم ير أحد، بل كل من اجتهد، وكان على طريق من طرق الحق والخير فإنه على أجر بأجر اجتهاده، وهذا شامل الأمور العلمية والعملية، باتفاق أهل العلم يشمل الأمور العملية التي يقع فيها الخلاف بين الفقهاء، كذلك يقع في الأمور العلمية التي يختلف فيها الاجتهاد في النظر في الطرق، مع أن كثيرا من الأمور التي يقع خلاف في الطرق في الدعوة إلى الله، أو خلاف في تنقيح المناط، مثل إنسان اجتهد ورأى أن هذا المكان هو أحق مكان في الدعوة والجهاد في سبيل الله، خالفه إنسان آخر هو ليس اختلاف على وجوب الجهاد، اختلاف على تحقيق المناط وهذا باتفاق أهل العلم لا إنكار فيه، بمعنى أنه هل هذا من الأمر الذي هو أمر الله؛ مثل الاختلاف، مثل جزاء الصيد: يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ؟ نحن متفقون على أنه له مثل لكن ما هو المثل؟ يأتينا رجلان فيحكمان يقولان: المثل هذا يماثل الصيد هذا الحيوان، وفي قضية أخرى تقع في نفس الصيد يقول رجلان: لا، هذا الحيوان لا يضر؛ لأننا متفقون على وجوب المثل، لكن جنس المثل ما هو؟ هذا أمر يسير، فتحقيق المناط في هذه المسائل ومعرفة مناط الشيء قد تختلف، ومن رام أن يجمع الناس على قول واحد هذا لا يمكن ولا يقع، والخلاف واقع بين الصحابة - رضي الله عنهم - في مسائل، ومع ذلك كانوا من أشد الناس اجتماعا؛ ولهذا أهل العلم اختلافهم لا يزيدهم إلا ائتلافا. لم يعهد أن أهل العلم حين يختلفون يتخالفون لا، هم إذا اختلفوا تآلفوا، ولهذا أهل القصور والنقص إذا اختلفوا تعادوا، كما هو المشاهد الآن، يتعادون ثم يتبغاضون، ثم يتدابرون، ثم يتحاسدون، هذه من أعظم المصائب، إذا كان هذا بين أهل العلم والدعاة إلى الله، فلا يعذر بعضهم بعضا، ولا ينصح بعضهم لبعض، مع أن كثيرا ممن يتكلم يعلم من نفسه، ويعلم الله منه أن في النفوس دسيسة، وأن فيها حسيكة من حسكات الشيطان التي أظهرها في قالب الخير، فهي شهوات لبست بشبهات، ثم اندرجت بالباطل، ثم اندرج هذا الباطل بالحق اليسير الذي لبّس بها، ربما في كثير ممن يخفى عليه ذلك، لا نتهم ولا نقول: إنه تبين له الباطل وأصر، لكن ربما فتح عينا واحدة، ولميفتح العين الأخرى، والواجب على طالب الحق أن يفتح العينين البصيرتين فيبصر ويرى الخير والشر، فيحكم بما يكون أصلح وأنفع. أسأله سبحانه وتعالى أن يدلنا وإياكم على طريق الهدى والصواب وأن يجعلني وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه بمنه وكرمه آمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد. المرجع/ شرح /بلوغ المرام لفضيلة الشيخ /عبد المحسن بن عبد الله الزامل منقول. §§§§§§§§§§§§§§§§
0 منزلة حافظ القرآن
0 تقول المتبرجه و نقول لها 0 خاطرة : في الأســـحار 0 هل حقا عرفنا محمدا وهل عرَّفنا.. 0 وخفــق القلـب يــا رمضـــان 0 ميقات 0 ورق الجوافة يحمي من تليف الكبد 0 هل طبعك الصمت عند الألم 0 عامل الناس بأخلاقك ولا تعاملهم بأخلاقهم 0 هكذا هم البشر 0 أسماء أبواب الجنة الثمانية 0 جاك الدور يا دكتاتور 0 فائدة عظيمة من:فجاءته احداهما تمشي على استحياء 0 ويستعجلونك بالعذاب 0 6 همسات للرجل لتعزيز الثقة بالنفس |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
مشرفة منتدى الفنون المسرحية والشعبية
![]() تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: ღ♥ღ المغرب ღ♥ღ
المشاركات: 18,937
مقالات المدونة: 104
معدل تقييم المستوى: 27 ![]() |
![]()
يعطيك الصحة على الموضوع الرائع
ننتظر جديدك 0 المسرح الانكليزي في القرن العشرين
0 أسمــاء بعــض المأكولات والمشروبــات باللغــة الفرنسيــة 0 المسجد الازرق 0 بطاطس محشوة بالدجاج والجبن 0 "تحت التشطيب" جاهز للعرض 0 صور انمي 0 انطلاق فعاليات المائدة المستديرة “أحوال المسرح العربي” بالمعاصر والتجريبي 26 0 قصه وعبره ~●●~ 0 الخادم والملك معروف علي ساحة الميدان 0 نصائح تسهّل لك اختيار ستائر مطبخك 0 تعلم اللغة الهندية 0 مسرحية °العنف المدرسي° ل وصال الصافي 0 طريقة تحديد العين لتبرز شكلها 0 فائدة من كتاب غير حياتك 0 أغرب أنواع العناكب |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
::مراقب عام::
![]() تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 23,228
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
مشكور على روعه آلموضوع
... 0 السجن الشرير 7
0 في جنه الخلد ..يارب 0 تعالوا نرحب $البرق المخيف$ 0 في ظل عتمة ودموع تنزفها معالمي 0 ريك بتوقيع اللي قبلك 0 لغز صعب بس من غير قوقل 0 (ميك اب لبنانى للسهرات) 0 هذه أنا، وأنت هناك وأشتاقك 0 الدنيا علبة ألوان .... والبشر أقلامــــها الملونة 0 مكياج بألوان رائعة 0 حلى الدايجستف 0 الحديث مع نفسك سر قوتك ..ونجاحك 0 مشتركه في دورة الخشوع في الصلاة (قلوب الاسلام ) 0 لغاز اتحدكم تحلـــــــــــــــو 0 مازالت تبكي حتى الان |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,732
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() أسعدني و شرفني مروركِ العطر على موضوعي، فشكراً لكِ أختي الفاضلة صوفيا سيف. 0 لا تنشروا الدعاية
0 لنكن واقعيين 0 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ 0 يحبّـهـم ويحبّـونــه 0 الكيوي وفوائده 0 أسس بناء الشخصية المسلمة 0 قصر الحمراء 0 الصفة في اللغة العربية 0 علاقة التهاب الجيوب الانفية بارتفاع ضغط الدم 0 سور قران للراحة النفسية 0 كيف تُسعد نفسك 0 قصة ما الذي يبكيك ويضحكك 0 السجود باب السعادة 0 حقائق ذهبية في علم النفس 0 الكاميرون اتهامات للحكومة بتزوير |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,732
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() أسعدني و شرفني مروركِ العطر على موضوعي، فشكراً لكِ أختي الفاضلة قلوب الاسلام. 0 قطرات عسل على الارض
0 تلطف ولا تدهن 0 ترمب يهدد بقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية 0 إلى أصحاب الإعلانآآآت 0 مكرر...... 0 قصة الأخ "سفيان جنت" مع الإسلام 0 مطوية (إِنَّ اللَّهَ لَيُؤَيِّدُ الدِّينَ بِالرَّجُلِ الْفَاجِرِ) 0 Il PURO MONOTEISMO 0 عَليكَ بِالْيَأْسَ مَمَّا فِي أَيْدِي النَّاسِ 0 ” يحمي من الأنيميا ” .. فوائد الزبيب 0 هذه قصة "بلاي ستيشن" الحقيقية 0 مطوية (وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) 0 نتانياهو: لبنان قد يدفع ثمنا باهظا 0 بين العنب و الشراااب 0 إلى أصحاب الإعلانآآآت |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الهجرة النبوية الشريفة والدروس والعبر المستفادة منها | fathyatta | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 1 | 09-24-2017 09:50 AM |
تاريخ التشريع الإسلامي | معاوية فهمي إبراهيم | منتدي الأدب العالمي و روائعه | 2 | 07-22-2017 07:31 PM |
مائة سنة اقراءها واعمل بها | سراج منير | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 1 | 04-21-2017 10:52 AM |
شخصية افضل خلق الله | Mŕ.Ŕoỹ | منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة | 2 | 01-28-2015 02:04 PM |
المبشرون بالجنة 2 عمر ابن الخطاب | Pato Egypt | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 29 | 09-01-2010 03:39 PM |