قديم 09-27-2019, 06:23 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,250
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي كلمات ومواعظ تحيى القلوب


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-
(( كلمات ومواعظ تحيى القلوب ))
قال إبن القيم : اذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك
حدثني شيخنا الشيخ حسن الشافعي أن شيخه نظر في وجهه طويلا وقال: أتقبل النصيحة؟ فقال:نعم فقال له:أوصيك بخدمة الخلق ثم خدمة الخلق ثم خدمة الخلق !
(ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا ) من يستطع نسف الجبال في لحظة قادر على ان يزيل همك في لحظة يانسان أبشر فإن الفارج الله.

لا تفتخر كثيراً في انتمائك للعائلة الفلانية ! فأنت لم تتعب في ذلك / ولكن كن أنت السبب في أن يقال : إنها حقاً عائلة محترمة.
يقول ابن قدامة رحمه الله : يكره أن يؤخر ختمة القرآن أكثر من أربعين يوما .. وقال القرطبي رحمه الله : والأربعين مدة الضعفاء وأولي الأشغال
من جملة فوائد الإيمان: أن الملائكة الذين يؤمنون بالله، ولا ذنوب عليهم يستغفرون لأهل الإيمان [السعدي].

(المرء مع من أحب) بشرى للعصاة والمتقين. لأصحاب السبق والمتأخرين. لأولي العزم والكسالى النادمين. وإعلان بأن المحبة كنز عظيم في متناول الجميع.
طاعات السر هي عمليات تجميلٍ لكل قلب عليل. قال حذيفة بن قتادة: إن أطعت الله فى السر أصلح قلبك؛ شئتٓ أم أبيْتٓ. وأبشر بقوله: [شئتٓ أم أبيتٓ].

ومن أهم أسباب عمى البصائر: أكل الحرام، ومرافقة أهله
نسوة المدينة رأين جمال يوسف، فقطعن أيديهن ولم يشعرن بالألم.
كيف بالنظر إلى وجه الله،ومنه كل جمال وكمال!
أي لذة أروع تمحو للأبد كل ألم وكبٓد!

قال الحسن البصري - رحمه الله -: لرجل : تعشَّ العشاء مع أمك تقرُّ به عينُها أحبُّ إليّ من حجة تطوُّعاً . بر الوالدين لابن الجوزي (ص 4)
قال تعالى : "وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا" يقول ابن القيم : يأبى الله تعالى أن يدخل الناس الجنة فرادى فكل صحبة يدخلون الجنة سويا.
كلما زاد ذكرك وقراءتك للقرآن كلما زادت انجازاتك في الحديث[أَنامع عبدي ماذَكَرَني] ومعيته تقتضي توفيقه وحفظه وعونه فعلى قدرالقرب تأتي البركة
قال الله عن سليمان مع عيش العافية: {نعم العبد إنه أواب}. وقال عن أيوب مع بلائه: {نعم العبد إنه أواب}. الصبر والشكر بابان موصلان إلى الرحمن.

من جميل الوصايا : قال الإمام الشافعي رحمه الله لصاحبه الرَّبيع : يا ربيع! لا تتكلم فيما لا يعنيك؛ فإنك إذا تكلمت بالكلمة؛ ملكتك ولم تملكها
من أحسن في نهاره كوفئ في ليله. ومكافأة الليل بالدخول على ملك الملوك بالقيام والدعاء، فيُغدق عليك من نعمه وفضله. اللهم اجعلنا من المحسنين.
قال الإمام مالك من أحب أن تفتح له فرجةفي قلبه وينجومن غمرات الموت وأهوال القيامةفليكن عمله في السرأكثرمنه في العلانية
كان ابن عياش يذم عمر بن ذر فقال عمر: يا بن عياش لا تفرط بشتمنا، وأبق للصلح موضعاً، فإنا لا نكافئ من عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه.

لا يوجد شيء يؤلم القلب سوى . . رؤية الوالدين وهم يفتحون أكياس الأدوية ، لنتاول أحدها : ليتنا نملك القدرة لنهديهم عافيتنـا
معلومة! كلامك عمل وأنت لا تدري! بل أكثر أعمالك كلام؛يزيد من حسناتك أو يأكل منها دون أن تشعر. فيرفعك إلى مقام أمين أو يهوي بك في قاع الجحيم!

مافي القلب من الإيمان والتقوى له أثرحتى على حبال الصوت قال تعالى(إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى)

تُرى.. من ينزل ضيفا على الله هذه الليلة؟! يتنزل إلى السماء الدنيا بعد قليل ينادي: هل من داعٍ فأستجيب له؟ هل مستغفر فأغفر له؟
قال رجل للحسن: يا أبا سَعِيد كيف أنت؟ وكيف حالك ؟ قال : كيف حال من أمسى وأصبح ينتظر الموت، ولا يَدري ما يُصنع به ؟
الناس إما يزيدونك تفاؤلا أو تشاؤما.. فانتقِ بحرصٍ من يحيطون بك. "بشِّروا ولا تنفِّروا". "إنما بُعثتم ميسِّرين ولم تُبعثوا معسِّرين".

اثنان لاتغب عنهما'الوالدين' واثنان اكفلهما' اليتيم والأرملة' واثنان صلهما'الأخ والأخت' ولاتقطع أقاربك، وأكرم زوجك، وتحنن لأولادك
ذا وجدت الأيام تمرعليك وليس لكتاب الله حظ في أيامك وساعاتك فابكِ على نفسك واسأل الله العافيةوانطرح بين يديه مستغفرا فماذلك إلابذنب الشنقيطي

﴿فاصبر إن وعد الله حق﴾ وهذا مما يعين على الصبر؛فإن العبد إذا علم أن عمله غير ضائع، بل سيجده كاملا؛هان عليه ما يلقاه من المكاره.السعدي
وكثرة الذكر ما لم يثمر ذكرك لربك عند المعصية فيعصمك، هو ذكر ناقص. وأحيانا يخدع الشيطان به صاحبه بتسهيل الكلام الحسن على حساب عمله الخبيث!

ركعتا الفجر خيرٌ من الدنيا وما فيها.. ويحك!! فكيف تبيعهما بنومة؟! وتفرِّط فيهما بتهاون، ومن غير حزن ولا حسرة؟!

أن تكون صالحا في بيئة تعاكسك فأنت بطل. أما أن تكون مصلحا؛ فأنت ممن بشّرهم النبي ﷺ: "فطوبى للغرباء؛ الذين يُصلِحون إذا فسد الناس".

توبة تغيظ إبليس! لئن غلبني الشيطان في نهاري لأغلبنه في ليلي. باستغفاري وندمي. وحفظ لساني وعيني. وأرد الصاع صاعين، وأعمل مكان كل سيئة حسنتين
اصطحِبْ ملٓكا أثناء مسيرك وحدك! كيف؟! في الحديث: "ما من راكبٍ يخلو في مسيره بالله وذِكره إلا ردِفٓه ملك". تذكرها أثناء رحلة الرجوع إلى بيتك.
كل يوم فرصة جديدة! تستطيع فيه محو اسمك من سجلات أهل النار، وإثباته في ديوان أهل الجنة!

رصد ابن الجوزي حالات كثيرة من حفظ فروعٍ وتضييع أصول، وحرصٍ على نافلة مع تضييع فريضة، وردّ ذلك بعد بحث إلى شيئين: سلطان العادة، وغلبة الهوى

تحسر على ضياع القيام فنال أجر القائمين. وتحسّر غيره على فوات الذنب مع صحبة السوء، فكُتِب عليه مثل وزر المخطئين. للقلوب أعمال منجية أو مهلكة.
§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-28-2019, 07:30 PM   #3
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,250
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفيا سيف اضغط هنا لتكبير الصوره
جزاك الله خيرا ننتظر جديدك

أسعدني و شرفني مروركِ العطر على موضوعي، فشكراً لكِ أختي الفاضلة صوفيا سيف.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:59 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.