قديم 10-13-2019, 11:39 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 50,675
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي خصائص الرسل عليهم السلام من القرآن والسنة النبوية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( خصائص الرسل عليهم السلام من القرآن والسنة النبوية ))

خصائص الرسل عليهم السلام من القرآن والسنة النبوية عبر موقع محتوى، اختص الله عز وجل الأنبياء والرسل ببلاغ رسالته إلى الناس فمنهم من أمن بدعوة الرسل واتبع الطريق المستقيم ومنهم من ضل هواه وفقد الحياة الدنيا والاخرة، خلال المقال التالي نتعرف معا على بعض خصائص الرسل عليهم السلام بالأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية.



الرسل عليهم السلام

ما هي خصائص الرسل من القرآن
أظهر القرآن الكريم العديد من الخصائص التي تميز بها رسل الله عليهم السلام، تابعنا حتى نهاية المقال لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال وإليكم الإجابة؛



الرسالة والوحي
اصطفى الله عز وجل الرسل عليهم السلام من بني البشر من أجل إبلاغ الرسالة إلى الناس والدليل على ذلك ما ورد في سورة الحج وكذلك سورة النساء(1)، ويتبين لنا من هذه الآيات القرآنية أن الله أوحى إلى عباده المختارين وهم الرسل والأنبياء ببلاغ الرسالة للناس ليخرجهم من الظلمات إلى النور.

الرسل عليهم السلام



جميع رسل الله من الرجال
اصطفى الله عز وجل جميع الرسل والأنبياء من الرجال لحكمة لا يعلمها إلا الله عز وجل وقد بين الله عز وجل ذلك في سورة النحل بقوله تعالى ألا رجالا نوحي إليهم(2)، وهذا هو الدليل على أن جميع الرسل والأنبياء من الرجال.

الرسل لا تنطق عن الهوى
أوحى الله عز وجل إلى جميع الرسل والأنبياء بالوحي ما كان لهم أن يبدلوا كلمات الله من تلقاء نفسهم أو ينطقون بما لا يأمرهم الله به لا ينطقون ابدا عن الهوي سبحانك يارب، وذلك لما ورد في سورة النجم من الآية الأولى وحتى الخامسة(3) وإليكم الآية القرآنية في نهاية المقال.

الأنبياء والرسل لا تنام عيونهم
سبحانك يارب جميع الرسل عليهم السلام الذين اصطفاهم الله عز وجل تنام عيونهم كسائر البشر ولا تنام قلوبهم وذلك لما ورد في حديث مسلم صل الله عليه وسلم تنام عيناه ولا ينام قلبه مثل جميع الرسل والأنبياء (4).

الرسل عليهم السلام

لماذا ما تركه الرسل لا يورث
الرسل لا يرثهم أحد، وكل ما تركه الرسول بعد موته لا يورث إلى زوجاته والدليل على ذلك ما روى عن السيدة عائشة عن حديث سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، فقد أردن زوجات سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم إرسال سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه ليسأل سيدنا أبي بكر الصديق عن ميراثهن، حينها أجابت السيدة عائشة بأنهن لا ميراث لهن استنادا لحديث سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم(5).

ما ورد في المقال من آيات وأحاديث
(1) قال الله تعالى: ﴿ اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ﴾ [الحج: 75].

وقال الله تعالى: ﴿ إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ ﴾ [النساء: 163].

(2) قال الله تعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [النحل: 43].

(3) قال تعالى: ﴿ وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ﴾ [النجم: 1-5].

(4) روى الشيخانِ عَنْ أنَس بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه في قصة الإسراء، وفيه: وَالنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم نَائِمَةٌ عَيْنَاهُ، وَلا يَنَامُ قَلْبُهُ، وَكَذَلِكَ الأنْبِيَاءُ تَنَامُ أعْيُنُهُمْ وَلا تَنَامُ قُلُوبُهُمْ؛ (البخاري، حديث: 3570، مسلم، حديث: 763).

(5) حِينَ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
أَرَدْنَ أَنْ يَبْعَثْنَ عُثْمَانَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ يَسْأَلْنَهُ مِيرَاثَهُنَّ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لا نُورَثُ، مَا تَرَكْنَا صَدَقَةٌ))؛ (البخاري، حديث: 6730، مسلم، حديث: 1758).

§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعودّت إني مآ اتكلم إذا زآد الآلم فيني . . الغدار34 قسم الروايات المكتملة 28 12-06-2013 01:23 PM
رواية /تتدكر يوم قلتلي والله لجيب راسك ترى انا الي جبتو وتعديته وخليتك تحبني/بقلمي سيدة الغموض منتدي الروايات - روايات طويلة 281 10-22-2013 01:49 AM
موسوعة كاملة لمشاكل الأطفال عـلوش منتدي اطفال - تربية الاطفال 13 11-07-2012 01:45 AM
أخلاق سادة البشر - حفظ اللسان د. محمد رأفت عثمان المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 8 06-16-2012 03:12 PM


الساعة الآن 12:50 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.