قديم 10-22-2019, 09:20 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,319
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي المسلمون في الإكوادور


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( المسلمون في الإكوادور .. المجاهدة من أجل البقاء ))

المسلمون في الإكوادور .. المجاهدة من أجل البقاء، يعرض المقال تاريخ وصول الإسلام إلى الإكوادور إحدى بلدان أميركا الجنوبية
اليوم وعلى ضفاف الساحل الشمالي الغربي لقارة أميركا الجنوبية، وفي أحضان غابات الأمازون الكثيفة، نُحلِّق عاليًا فوق جبال الأنديز الشامخة، ونتساءل: كيف دخل الإسلام إلى تلك البلاد؟ وهل كان للإسبان دورٌ في ذلك مثل ما هو الحال في معظم دول أميركا اللاتينية؟ وكيف هو حال المسلمون اليوم هناك؟ هذا ما سنعرفه من خلال السطور القادمة. فإلى هناك؛ لنتعرَّف أوَّلًا على جمهورية الإكوادور.
أين تقع جمهورية الإكوادور؟
تتميَّز الإكوادور بموقعها في الشمال الغربي لقارة أميركا الجنوبية على المحيط الهادي، حيث تمرُّ الدائرة الاستوائية بالقسم الشمالي من أراضيها، تحدها "كولومبيا" من الشمال و"بيرو" في الشرق والجنوب، والمحيط الهادي إلى الغرب، ومن الجدير بالذكر أنَّ أطول حدودٍ لها مع جمهورية "بيرو"، وقد كانت هذه الحدود مصدر اضطرابٍ وحروبٍ بين البلدين فقدت على إِثْرها جمهورية الإكوادور جزءًا من أراضيها، كما تُعتبر الإكوادور مع "تشيلي" هما البَلَدَان الوحيدان في أميركا الجنوبية اللتان ليس لديهما حدود مع البرازيل، وتشمل الإكوادور -أيضًا- جزر "غالاباغوس" في المحيط الهادئ، إلى الغرب من البر الرئيس.
كيف تكونت الإكوادور الحالية؟
دولة الإكوادور هي جمهورية ديمقراطية تمثيلية في أميركا الجنوبية، كانت قبل احتلال الإسبان لها قسمًا من إمبراطوريَّة "الإنكا" التابعة لحكم الهنود الأميركيِّين، واحتلَّها "بليزارو" الإسباني في سنة 939هـ=1532م، واستمرَّ الاحتلال الإسباني سنة (1237هـ=1821م)، ثم انضمَّت إلى دولة "كولومبيا" الكبرى بزعامة "بوليفار" في سنة (1238هـ=1822م)، ثم انفصلت "إكوادور" عن هذا الاتحاد في سنة (1246هـ=1830م).


عاصمتها مدينة "كيتو"، وأكبر مدنها "جواياكيل"؛ وسكانها أكثر من مليون نسمة، وهي أهم موانيها، ومن مدنها "وكونيكا"، و"إمباتو"، ولقد فقدت "إكوادور" قسمًا كبيرًا من أرضها الواقعة في نطاق حوض نهر الأمازون نتيجة حروبها مع جمهورية بيرو، ووقعت بين البلدين معاهدة "ريو" في سنة (1361هـ=1942م) ولا تزال العلاقات متوتِّرة بين الدولتين، وتبلغ مساحتها (283,561) كيلو مترًا مربعا.
أجل, الإكوادور, البقاء, المجاهدة, المسلمون

أهم المعالم الجغرافية
تنقسم أرضها إلى ثلاثة أقسام تضاريسيَّة: أولها المرتفعات (The Sierra) وهي قسمٌ من جبال الإنديز، وتُشكِّل العمود الفقري للبلاد، وتمتدُّ حوالي 640 كيلو مترًا من الشمال إلى الجنوب، وتتكوَّن من سلسلتين جبليتين: شرقية، وغربية، وتحصر السلسلة سهلًا يضمُّ أحواضًا داخليَّة، والقسم الثاني من تضاريسها يُمثِّل السهول الساحلية غربًا، ويطل على المحيط الهادي، وتتخلَّل التلال هذا القسم خصوصًا عند سفوح الإنديز.
المناخ
يتَّسم مناخها بالتناقض؛ فالقسم الجبلي يتَّصف بالمناخ البارد، حيث تنخفض درجة الحرارة إلى درجة التجمُّد فوق قممها العالية، وتسقط الأمطار فوق المرتفعات بين شهري نوفمبر ومايو، وتنمو الغابات فوق السفوح المنخفضة، تعلوها الحشائش، ويسود النطاق الساحلي مناخ استوائي حار رطب، وتسقط الأمطار الغزيرة في شمال هذا النطاق، وتنمو الغابات الاستوائية وغابات المنجروف على الساحل، ويسود القسم الشرقي من البلاد مناخ حار رطب.
اللغة والسكان
اللغة المحلية الرئيسة في الإكوادور هي الإسبانية (94٪ من السكان)، وهي اللغة ذات الاستعمال الرسمي في المجتمعات الأصلية، إلى جانب لغات الكيتشوا، والشوار، و 11 لغةً أخرى.
يبلغ عدد سكَّانها في إحصاء سنة (1408هـ=1988م) حوالي: 10,2 مليون نسمة. الديانة: 95 % كاثوليك- 5 % ديانات أخرى. ويسكن جمهورية الإكوادور مجموعة مختلفة ومتنوعة من السكان، وهذا التنوُّع الكبير في المواطنين جعل جمهورية الإكوادور واحدة من ضمن سبعة عشر بلدًا تتميَّز بالتنوُّع البيولوجي الكبير والشديد في العالم.
النشاط البشري
تُعتبر الزراعة هي الحرفة الأولى، وتنقسم البلاد إلى نطاقين زراعيين: فالنطاق الساحلي والأراضي المنخفضة يُشكِّلان نطاقًا تسود فيه المزارع المدارية، وتسوده حاصلات المناطق الحارة؛ حيث يُزرع الأرز، والذرة، والموز، والبن والكاكاو. والنطاق الثاني يسوده المرتفعات؛ حيث تُزرع حاصلات المناطق المعتدلة، مثل: القمح، والشعير، والبطاطس. وقُدِّرت ثروتها الحيوانيَّة بحوالي 3 ملايين من الأبقار، 3 ملايين من الأغنام، وبالبلاد ثروة غابيَّة، وبلغ الإنتاج السنوي من الأخشاب 4 ملايين من الأمتار المكعبة، ويُستخرج من أرضها الذهب، والفضة، والنحاس، والرصاص، الزنك، ويُستخرج كذلك الفحم والبترول.
كيف وصل المسلمون إلى الإكوادور؟
وصلها الإسلام حديثًا في الفترة بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، وانهيار الدولة العثمانية، حيث هاجر إليها عدد من السوريين واللبنانيين، والفلسطينيين، والمصريين، ويعيش المسلمون في منطقة العاصمة "كيتو"، وفي الميناء الرئيس "جواكيل"، وتجمعات بسيطة في "مانابي" و"لوس ريوس" و"إزميرالدس".
وقد أسَّس العرب المسيحيين والمسلمين منظَّمة عرقيَّة لا دينيَّة اسمها Lecla في الأربعينيَّات، والنادي العربي في الثمانينيَّات، وفي منتصف التسعينيَّات بدأ تحوُّل المواطنين الإكوادوريِّين للإسلام، واستأجروا مع العرب مكانًا لإقامة صلوات الجمعة، ثم وفَّرت السفارة المصريَّة موقعًا للغرض نفسه، ثم تأسَّس مسجد خالد بن الوليد عام 1991م، كما أسَّست الحكومة المركز الإسلامي الإكوادوري في 15 أكتوبر 1994م، و أغلب المسلمين هناك من أهل السنة والجماعة.
أجل, الإكوادور, البقاء, المجاهدة, المسلمون
المركز الإسلامي والدور الدعوي المتميِّز في الإكوادور
تولَّى د. "يحيى خوان سوكيلي" وزوجته د. "ليلى دسوم" تأسيس ورئاسة المركز الإسلامي بالإكوادور، الذان أسَّسا فيه كيانًا دعويًا جيدًا، لا تقتصر أهدافه على خدمة الأقليَّة المسلمة هناك فحسب، ولكن تركَّز على التعريف بالدين الإسلامي ودعوة غير المسلمين للدخول فيه، وفي أحد الحوارات التي أُجريت معه سُئل د. يحي: قد أُدرج اسمك في قائمة "أكثر 500 مسلم مؤثِّرًا في العالم" لعام 2009م، لماذا اختاروكَ في اعتقادكَ؟
فأجاب د. يحيى خوان سوكيلي: نعم، لقد كان اسمي واسم زوجتي ضمن هذه القائمة، أَعتقد أنَّ السبب الأساسي في ذلك هو أعمال الترجمة التي قمْنا بها، لقد كانت هذه الأعمال رائدة حقًّا، فلقد قمنا بهذه الترجمات قبل 25 عامًا، ولم يكن هناك أيَّة مطبوعات باللغة الإسبانيَّة تتحدَّث عن الإسلام آنذاك، وكانت أسطوانة (CD) التي سجَّلتُها بصوتي عن حياة النبي صلى الله عيه وسلم هي أوَّل عمَلٍ يتعلَّق بالسيرة النبوية باللغة الإسبانية؛ ولذلك أنا أعتقد أنَّه كان لهذه الترجمات أثرٌ كبيرٌ في دخولنا هذه القائمة.
وأمَّا عن الدور الذي يُؤدِّيه المركز الإسلامي في الإكوادور، فهو يُمثِّل المسلمين لدى الحكومة، ومهمَّته التعريف بالإسلام للمسلمين وغيرهم، وتعليم اللغة العربية، وترجمة بعض الكتب والموسوعات الإسلامية من اللغتين العربية والإنجليزية إلى اللغة الإسبانية التي يتحدَّث بها أهل الإكوادور.
كما أنَّ المركز يُقدِّم خدمات عديدة للمسلمين، وبه قاعات لتلقي الدروس وإلقاء الخطب والمحاضرات الدينيَّة والندوات التي تحظى بإقبال المسلمين خاصَّة خلال شهر رمضان، كما يحتوي على مسجد للرجال والنساء خاصَّة، وأنَّ النساء يعتبرن الذهاب للمسجد سببًا لتقوية صلتهن بالدين الإسلامي والحفاظ على هويَّتهن وهويَّة أبنائهن من الذوبان في المهجر.
وبما أنَّ الشعب الإكوادوري لا يعرف عن الإسلام سوى الصورة المشوهة التي يبثها الإعلام الغربي، فلذلك يبذل المركز الإسلامي كلَّ جهوده في الردِّ على تلك الشبهات وتوضيح الوجه المضيء للإسلام.
وقد جاء في تصريحات المسئولين عن المركز أنَّ كثيرًا من الإكوادوريِّين يعتنقون الإسلام بعد تعرُّفهم على تعاليمه السمحة، وعلى الرغم من أنَّ المسلمين أقليَّةً في الإكوادور، فإنَّهم يتمتَّعون بحريَّةٍ تامَّةٍ في ممارسة شعائر دينهم وارتداء المرأة المسلمة للحجاب -كمثال- لا يعترض عليه أحد، ولكنَّهم يُواجهون مشكلات أخرى مثل نقص المساجد والمدارس الدينيَّة.
أحداث 11 سبتمبر 2001م أثَّرت إيجابيًّا على أوضاع المسلمين في الإكوادور
ويرى المسئولون عن المركز الإسلامي بالإكوادور أنَّ أحداث 11 سبتمبر 2001م وما تلاها من حملات تشويه لصورة الإسلام والمسلمين انعكس بشكلٍ إيجابيٍّ على المسلمين في جمهورية الإكوادور أكثر ممَّا توقَّع الجميع؛ حيث أدَّت إلى تزايد عدد المتردِّدين على المركز الإسلامي من غير المسلمين للسؤال والاستفسار عن الإسلام، وكان معظمهم طلاب جامعات ورجال الإعلام ومثقفين، واعتنق عددٌ كبيرٌ منهم الإسلام بعد ذلك.
وأوْضحوا أنَّ العداء للإسلام لم يكن وليد هجمات 11 سبتمبر 2001م؛ بل كان موجودًا قبل ذلك نتيجة الصورة الذهنيَّة الخاطئة لدى الغرب عن الإسلام، التي قد يُسهم فيها ما يرتكبه بعض المسلمين من أخطاء، بالإضافة إلى تقصير بعض المسلمين في اتِّباع تعاليم دينهم خاصَّةً فيما يتعلَّق بمعاملة المرأة، على الرغم من أنَّ دينهم وضعها في مرتبةٍ ساميةٍ لم تحظَ بها في أيَّة حضارةٍ أخرى.
أهم متطلبات المسلمين في الإكوادور
-توفير المزيد من الكتب الإسلامية باللغة الإسبانية مع ترجمة معاني القرآن الكريم إلى الإسبانية.
- دعم الجمعية الإسلامية بإيفاد الدعاة والمدرسين إلى هناك.
- زيادة التوعية من أجل مكافحة الزواج المختلط بينهم.
- إنشاء مركز إسلامي في العاصمة "كيتو".
قصة الإسلام .
§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه عن المذاهب الاربعه ممدوح ألمطيري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 15 01-10-2021 07:23 PM
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 02:52 PM
رواية اكابر واقول فراقه عادي وانا في داخلي اصرخ تكفون جيبوه كاملة |منقووووول aneta قسم الروايات المكتملة 96 04-22-2015 01:32 AM
رواية غارقات بـ دوامة الحب انا غير ~ قسم الروايات المكتملة 42 10-10-2013 06:42 PM
الموسوعة العسكرية Silvestre المنتدى السياسي والاخباري 55 11-26-2011 11:34 PM


الساعة الآن 09:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.