قديم 10-24-2019, 03:41 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 57,459
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي اسباب الامساك المفاجئ


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( اسباب الامساك المفاجئ ))
محتويات
ما الذي يسبب الإمساك المفاجئ , علامات الإمساك المفاجئ , من هم العرضة للإمساك المفاجئ.

الإمساك هو واحد من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعًا في العالم ، حيث يصيب حوالي 2.5 مليون شخص حول العالم ، ويتم تعريف الإمساك بأن حركات الأمعاء تكون صعبة أو أن الأمعاء تتحرك بشكل أقل من المعتاد ونجد أن الجميع تقريباً يمر بذلك خلال مرحلة ما في حياته .

ما الذي يسبب الإمساك المفاجئ
تتمثل وظيفة القولون الرئيسية في امتصاص الماء من الطعام المتبقي أثناء مروره بالجهاز الهضمي ، ثم يقوم بخلق البراز أو النفايات ، وتدفع عضلات القولون في النهاية التخلص من الفضلات عبر المستقيم للتخلص منها ، وإذا بقي البراز في القولون لفترة طويلة فقد يصبح من الصعب المرور .



تعتبر سوء التغذية غالباً من أهم ما يسبب الإمساك المفاجئ ، وتعتبر الألياف الغذائية وتناول كميات كافية من الماء ضرورية للمساعدة في الحفاظ على البراز ناعماً .

إن الأطعمة الغنية بالألياف عادة ما تكون مصنوعة من النباتات ، وهذه الألياف تأتي في أشكال قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان ، ويمكن أن تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء وتخلق مادة ناعمة تشبه الهلام لأنها تمر عبر الجهاز الهضمي .

تحتفظ الألياف غير القابلة للذوبان بمعظم هيكلها لأنها تمر عبر الجهاز الهضمي ، ويرتبط كلا الشكلين من الألياف بالبراز مما يزيد من وزنه وحجمه مع تليينه أيضًا ، وهذا يجعل من السهل المرور عبر المستقيم .

يعتبر الإجهاد والتغيرات في الروتين والظروف التي تبطئ تقلصات العضلات من القولون أو تأخير الرغبة في الذهاب إلى الحمام من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الإمساك المفاجئ ، وتشمل الأسباب الشائعة للإمساك النظام الغذائي منخفض الألياف وخاصة الوجبات الغذائية الغنية باللحوم أو الحليب أو الجبن ، وعدم ممارسة الرياضة ، تأخير الدافع للحصول على حركة الأمعاء ، السفر أو غيرها من التغييرات في الروتين بالإضافة إلى بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة عالية الكالسيوم وأدوية الألم ، كما يمكن أن يكون الحمل من أهم أسباب الإمساك المفاجئ .

يمكن لبعض المشكلات الطبية الأساسية أن تسبب الإمساك ، مثل بعض الأمراض مثل السكتة الدماغية ومرض باركنسون ومرض السكري ، ومشاكل في القولون أو المستقيم بما في ذلك انسداد الأمعاء ، ومتلازمة القولون العصبي ، والافراط في استخدام أو سوء استخدام المسهلات وأدوية تخفيف البراز ، بالإضافة إلى المشاكل الهرمونية بما في ذلك الغدة الدرقية الخاملة .

علامات الإمساك المفاجئ

قد يختلف تعريف كل شخص لحركات الأمعاء الطبيعية ، ومن الهام أن يعرف كل شخص متى يصبح الامساك خطر ، حيث يذهب بعض الأفراد ثلاث مرات في اليوم إلى الحمام ، بينما يذهب الآخرون ثلاث مرات في الأسبوع ، ومع ذلك قد تعاني من الإمساك المفاجئ إذا واجهت الأعراض التالية مثل قلة حركات الأمعاء ، البراز الجاف ، التوتر أو ألم أثناء حركات الأمعاء ، الشعور بالامتلاء حتى بعد وجود حركة الأمعاء وانسداد المستقيم .

من هم العرضة للإمساك المفاجئ

إن تناول نظام غذائي فقير وعدم ممارسة الرياضة هي عوامل الخطر الرئيسية للإمساك ، وقد تكون أيضًا في خطر أكبر إذا كنت ذات سن 65 أو أكبر ، حيث يميل كبار السن إلى أن يكونوا أقل نشاطًا بدنيًا ، ولديهم أمراض كامنة ، ويأكلون الوجبات الغذائية الفقيرة .

كما أن أولئك الذين يعانون من بعض الحالات الطبية مثل إصابات النخاع الشوكي ، غالباً ما يجدون صعوبة في حركات الأمعاء ، وتعاني النساء من نوبات الإمساك المتكررة أكثر من الرجال ويتأثر الأطفال أكثر من البالغين ، وقد تؤدي التغيرات الهرمونية والضغط على الأمعاء من نمو طفلك إلى الإمساك عند الحامل .
§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 10-24-2019 الساعة 03:47 PM
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2019, 08:20 PM   #4
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 57,459
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفيا سيف اضغط هنا لتكبير الصوره
جزاك الله خيرا وجعله من موازين حسناتك



أشكركِ على طلتكِ الرائعة التي زادت موضوعي بهجة و جمالاً فشكراً لكِ أختي الفاضلة صوفيا سيف.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمحت في شفتيها طيف مقبرتي تروي الحكايات أن الثغر معصية خيالات مجنونه قسم الروايات المكتملة 120 08-10-2020 11:35 AM
لماذا تملك حواء شخصية معقدة ؟ د/روليان غالي منتدي عالم المرأة 2 02-28-2020 04:17 PM
شخصية الرجل المتسامح .. ؟؟ أنثى السحاب منتدى شباب ادم 1 07-13-2017 01:50 AM
اسرار شخصية الرجل صاحب المزاج المتقلب قلوب الاسلام منتدى شباب ادم 6 11-02-2013 10:15 PM


الساعة الآن 10:01 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.