قديم 10-28-2019, 01:21 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 67,795
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي معلومات عن نجم الشعرى اليمانية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( معلومات عن نجم الشعرى اليمانية ))

تمتلئ السماء والفضاء والعالم الخارجي بعدد كبير جدًا من النجوم والكواكب والمجرات والأجرام السماوية المختلفة ، وينتمي كوكب الأرض إلى مجرة درب التبانة ويوجد عدد كبير من الأجرام التي تحيط بالأرض سواء الكواكب الأخرى أو النجوم مثل الشمس ، وتُعد الشمس من أشهر النجوم يليها مباشرةً نجم الشعرى الذي قد ذكره الخالق عز وجل به في كتابه العزيز .

النجوم
النجوم هي عبارة عن مجموعة من الأجرام السماوية التي تأخذ الشكل الكروي وتشع الضوء والحرارة ، والضوء الذي يخرج منها يحدث بفعل عدد كبير من التفاعلات الذرية والنووية داخل هذه النجوم حيث أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من غاز الهيدروجين ، وتختلف درجة سطوع كل نجم عن الاخر وفقًا لحجمه ودرجة حرارته وقربه من كوكب الأرض ، وتعد الشمس هي أقرب النجوم إلى الأرض .

نجم الشعرى اليمانية
-يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز : {وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَىٰ} سورة النجم [اية : 49] ، وهذا النجم الذي يحمل اسم نجم الشعرى Sirius Star أو كوكبة الكلب الأكبر Alpha Canis Majoris ، هو النجم الوحيد الذي ذكر بشكل صريح وواضح في القران الكريم بعد الشمس .

-ويُعد نجم الشعرى هو أكبر النجوم توهجًا ولمعانًا في الليل ، ودرجة حرارته مرتفعة للغاية ؛ حيث أن درجة حرارة سطح هذا النجم تُعادل 9940 كلفن وهو يفوق درجة حرارة الشمس بحوالي 4000 درجة كلفن .

-كان نجم الشعرى معروف لدى المصريين القدماء باسم نجمة إيزيس ، حيث كان يعطونه أهمية كبيرة ويربطون بين موعد ظهور النجم وموعد حدوث الفيضانات في نهر النيل بمنطقة الدلتا ، حيث أنهم كانوا يعتقدون لفترة طويلة أن نجم إيزيس هو الذي يؤدي إلى حدوث الفيضان ، ولكنهم وجدوا أن ارتفاع هذا النجم يحدث على فترات تبلغ مدة كل منها 365.25 يوم بدلًا من الـ 365 يوم في التقويم الخاص بهم .

-ونظًرا إلى الربط بين هذا النجم وبين حدوث الفيضان وقدسية هذا النجم لدى المصريين القدماء والشعوب العربية القديمة ؛ فقد جاء القران الكريم ليوضح أن الله تعالى هو رب الشعرى وأن العبودية له وحده سبحانه .

-وقد أشار علماء الفلك إلى أن نجم الشعرى هو عبارة عن نجم ثنائي وقد تم اكتشاف ذلك لأول مرّة بواسطة عالم الفلك الألماني Friedrich Wilhelm Bessel عام 1844م ، حيث قد لاحظ أن هذا النجم الساطع اللامع يسير بصحبة نجم اخر في طريق متموج نوعًا ما في السماء ، وقد تم اكتشاف هذا النجم الثاني في عام 1862م بواسطة عالم الفلك وصانع التلسكوب الأمريكي ألفان كلارك ، وقد أخذ النجم الأساسي اسم Sirius A والنجم المُصاحب له اسم Sirius B .

-على الرغم من ارتفاع درجة حرارة نجم الشعرى عن درجة حرارة الشمس ؛ إلا أن درجة سطوع الشمس أكبر منه ، ويرجع ذلك إلى أن هذا النجم يبعد عن الأرض بمسافة أكبر من الشمس تبلغ تقريبًا 8.6 سنوات ضوئية .

-نظرًا إلى أن نجم الشعرى شديد التوهج والسطوع ؛ فيمكن رؤيته بالسماء في نصف الكرة الشمالي ليلًا .

-وفقًا لوكالة ناسا NASA ؛ يمتلك نجم الشعرى كتلة تبلغ ضعف كتلة نجم الشمس تقريبًا ، وبالتالي إذا تم وضعه بجوار الشمس فإن درجة سطوعه سوف تتفوق على الشمس بما يُعادل 20 مرة .

-وحتى يمكن مشاهدة نجم الشعرى بوضوح ؛ يمكن استخدام “نجوم حزام أوريون” كمؤشر حيث أن نجوم أوريون الثلاثة من الأسفل تشير إلى الجهة اليسرى من نجم الشعرى وبشكل دقيق ؛ فهو موجود على ميل (- 16 درجة ، 42 دقيقة ، 58 ثانية) .
§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضرار الاغاني (مشترك ب حركة تامل) a5one منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 38 08-22-2020 09:16 AM
ما يحبه النبي من المطعومات والمشروبات معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 05-05-2019 11:02 AM
صلوا عليه وسلموا تسليما سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 06-28-2017 07:55 PM
شخصية افضل خلق الله Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 2 01-28-2015 02:04 PM
المحبة في الله غدوووش المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 0 04-24-2013 02:47 AM


الساعة الآن 02:26 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.