![]() |
#1 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 72,586
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- ﴿ وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ ﴾ الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم في سورة القلم (2) قال الله تعالى: ﴿ وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ ﴾ [القلم: 51]. أولًا: سبب نزولها: ذكر البغوي والقرطبي في سبب نزولها: أن المشركين أرادوا أن يصيبوه بالعين، فنظر إليه قوم من قريش وقالوا: ما رأينا مثله ولا مثل حججه، وقيل: كانت العين في بني أسد، حتى إن البقرة السمينة أو الناقة السمينة تمر بأحدهم، فيعاينها ثم يقول: يا جارية، خذي المكتل والدرهم فأتينا بلحم هذه الناقة، فما تبرح حتى تقع للموت، فتُنحر، وقال الكلبي: كان رجل من العرب يمكث لا يأكل شيئًا يومين أو ثلاثة، ثم يرفع جانب الخباء، فتمر به الإبل أو الغنم، فيقول: لم أر كاليوم إبلًا ولا غنمًا أحسنَ من هذه، فما تذهب إلا قليلًا حتى تسقط منها طائفة هالكة، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالعين فأجابهم، فلما مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم أنشد: قد كان قومك يَحسبونك سيدًا *** وإخال أنك سيدٌ مَعيون فعصم الله نبيه صلى الله عليه وسلم ونزلت: ﴿ وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ... ﴾. ثانيًا: تضمَّنت الآيات - بالتأمل فيها مع اعتبار سبب النزول - بيانَ شدة عداوة المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم، ومحاولة إيذائه بأي نوع من الإيذاء، ولو أدى ذلك إلى قتله. وللمفسرين قولان في معنى الآية: أحدهما: أنهم من شدة تحديقهم ونظرهم إليك شزرًا بعيون العداوة والبغضاء، يكادون يزلون قدمك من قولهم: نظر إلي نظرًا يكاد يصرعني، ويكاد يأكلني؛ أي: لو أمكنه بنظره الصرع أو الأكل لفعله، قال الشاعر: يتقارضون إذا التقوا في موطن *** نظرًا يُزيل مواطئ الأقدام وبيَّن الله تعالى أن هذا النظر كان يشتد منهم في حال قراءة النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن وهو قوله: (لما سمعوا الذكر). الثاني: منهم من حمله على الإصابة بالعين بناءً على ما سبق ذكره في سبب النزول. ثالثًا: جاء دفاع الله تعالى عن نبيه صلى الله عليه وسلم مما أراده به المشركون من محولة إيذاءه - بالعين أو غيرها - بطرق عديدة: 1- عرَّف الله رسوله صلى الله عليه وسلم بعض ما تنطوي عليه نفوس المشركين نحو النبي صلى الله عليه وسلم من الحقد والغيظ وإضمار الشر عندما يسمعون القرآن، فقال تعالى: ﴿ وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ ﴾، ومعنى: ﴿ لَيُزْلِقُونَكَ ﴾: لينقذونك بأبصارهم؛ أي: ليعينوك بأبصارهم، بمعنى ليحسدونك لبُغضهم إياك، لولا وقاية الله لك وحمايتك منهم؛ قاله ابن كثير. وقال القرطبي: (وأن مرادهم بالنظر إليه قتله، ولا يمنع كراهة الشيء من أن يصاب بالعين عداوة حتى يهلك، قال الهروي: أراد ليعتانونك بعيونهم، فيزيلونك عن مقامك الذي أقامك الله فيه عداوةً لك). 2- بيَّن الله تعالى السرَّ في قول المشركين لسيد العالمين صلى الله عليه وسلم: ﴿ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ ﴾، إنما يقولون ذلك اعتلالًا لأنفسهم؛ إذ لم يجدوا في الذكر الذي يسمعونه مدخلًا للطعن فيه، فانصرفوا إلى الطعن في صاحبه صلى الله عليه وسلم بأنه مجنون؛ لينتقلوا من ذلك إلى أن الكلام الجاري على لسانه لا يوثق به؛ ليصرفوا دَهماءَهم عن سماعه)؛ قاله ابن عاشور. 3- أبطل الله قولهم: ﴿ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ ﴾ بقوله: ﴿ وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ ﴾ [القلم: 52]؛ أي: ما القرآن إلا ذكر للناس كلهم، وليس بكلام المجانين، وينتقل من ذلك إلى أن الناطق به ليس من المجانين في شيء. §§§§§§§§§§§§§§§§§ 0 عسل زهرة القطن
0 الثغر الباسم 0 الإخوان المسلمون 0 Warning against Rashness and Risk 0 الجزاء من جنس العمل 0 جدد السفينة فإن البحر عميق 0 أجمل لحظات عمرك 0 و الآن أصبحَت تِلكَ الأشياءُ الجَميلَةُ في الماضي 0 نفوس من الزجاج 0 مواعظ وكلمات تحيى القلوب 0 اَلْعِيدُ مَكْرُمَةُ السَّمَاء 0 علم الغيب في الإسلام واختصاص الله به 0 متى يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة 0 غصون من ذهـــب 0 ظهور النفاق وغيظ الأعداء بعد بدر |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 72,586
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
بإنتظار ردودكم.
0 مراتب الصابرين خمسة واقسام الصبر ثلاثة
0 أنواع المخالطة 0 تفسير ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما 0 اصعب المواقف 0 قصيدة عن الوطن 0 انحراف الشباب 0 تزكية رسول الله لمعاذ بن جبل 0 غلاء الأسعــار 0 إلهي وسيدي 0 ما هي صفات الصحابيات 0 رجيم الكربوهيدرات وخصائصه وفوائده 0 السنة والبدعة 0 أوراق مبعثرة (1) 0 قوله تعالى: ﴿ إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ 0 معلومات عن بلشون جبار |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
![]() |
![]()
جزاك الله خيرا وبارك فيك
0 حقيقة الأنس بالله تعالى
0 صفة و كيفية الوضوء بالصور 0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟ 0 ما هو القرآن الكريم ؟. 0 التعريف بأبوى الرسول صلى الله عليه وسلم 0 حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها 0 هذا بذنبي 0 سلسلة الأحاديث القدسية 0 منبر الجمعة وزاد الخطيب 0 التفصيل في حكم الألغاز 0 شرح اليوتيوب الأمين 0 كيفية تلقي المرأة للعلوم الشرعية 0 اِعترِف أحسن لك .. ! 0 شرح حديث :( تنكح المرأة لأربع . . . .) 0 تفعيل خاصية تحديد جنس العضو (ة) |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 72,586
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() شكراً لك ... أعطيت الموضوع بهجة و جمالاً بمرورك. 0 اقتناء الكلاب وملامستها للبدن والثياب
0 مقاصد سورة الطور 0 مطوية فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ 0 المصافحة بعد الانتهاء من كل صلاة مفروضة 0 فلذات الأكباد بين الصلاح 0 كلمة السر 0 قصص عن الامل بالله 0 ما تفعله سورة البقرة بكل 0 وفي السماء رزقكم وما توعدون 0 لمَ لا تتزوج ؟ 0 أجمل أروع أحن أصعب كـلـمـــه 0 هل الخوف من قياس الضغط يرفع الضغط 0 هل تعرف معني النبي الامي 0 حلف الفضول 0 معلومات غريبه ومفيده |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف أنسق موضوعي ؟ | سيل الحب | منتدي الإستفسار والمساعدة | 46 | 07-02-2022 11:09 AM |
يا خالقنا وربنا ومولانا | زهرةالعراق | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 7 | 12-08-2014 02:32 PM |
روآيــة أملي في الحيــآة | تم تغير اللقب | قسم الروايات المكتملة | 113 | 12-05-2013 03:10 PM |
المشاكل الدفاعية : هل هي ترقيع أم مبدأ مداورة ؟ ، | عبدالرحمن حساني | منتدى الرياضة | 6 | 10-14-2011 07:49 PM |
سوء معاملة مرضى الوراثة وذوي الاحتياجات الخاصة :: القضية الثانية :: | نُوٌرَ بًرّقّ | منتدى النقاش الجاد | 36 | 09-21-2011 08:22 PM |