قديم 11-21-2019, 08:01 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 55,838
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي قصة المثل طب الجرة على تمها بتطلع البنت لامها


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
قصة المثل ” طب الجرة على تمها بتطلع البنت لامها “

طب الجرة على تمها تطلع البنت لامها هو مثل شعبي متداول في البلدان العربية ويقال دائمًا كدليل على تشابه البنت في صفاتها وأفعالها مع أمها وتعود أصول هذا المثل إلى التراث الشعبي الفلسطيني حيث تم تداول هذا المثل في الأحياء الشعبية ثم تناقلته الألسنة ليصير من الأمثال المشهورة والمعروفة.

طب الجرة على تمها تطلع البنت لامها
كانت هناك امرأة بسيطة تذهب كل يوم إلى النبع حتى تملئ جرار الماء لتستخدمها في المنزل في إعداد الطعام وغيره من مستلزمات البيت وكانت عند عودتها وهي تحمل أكثر من جرة مملؤة بالماء تتعثر في الطريق فتفقد جميع الجرار وتضطر إلى العودة لملئها من جديد مما كان يجعلها تتأخر في جلب الماء وكانت والدة زوجها كثيرًا ما تؤنبها على هذا التأخير وفي النهاية لا تأتي إلا بالقليل من الماء.

وكانت لهذه المرأة ابنة جميلة فأرادت جدتها أن ترسلها لجلب الماء حتى تكيد زوجة ابنها وتريها أن حفيدتها أشطر منها وسوف تأتي بالماء الذي يحتاجونه في أسرع وقت وبالفعل أعطت الجرة للبنت وقالت لها اذهبي واملئي الجرة بالماء وبالفعل ذهبت البنت وملئت الجرة من النبع ولكن عند عودتها تعثرت في الطريق وانكسرت الجرة وفقدت الماء وعادت لجدتها وهي تبكي لتعثرها فقالت الجدة وهي تندب حظها “طب الجرة على تمها تطلع البنت لامها”.



تداول المجتمع العربي لهذا المثل:
اعتادت المجتمعات العربية على تداول هذا المثل من قبل التقليل من شأن المرأة وإلحاق الصفات الموجودة بالأم بها وعلى الأكثر إن كانت هذه الصفات صفات غير مرغوبة ولكن عند الوقوف على الحقائق نجد الكثير من الفتيات والبنات التي كانت لها شخصية وصفات تختلف تمامًا عن صفات أمها فمثلًا ابنة بائعة اللبن التي كانت أمها تغش اللبن وراجعتها في فعلها ونبهتها أن الله يراها ولم توافقها أو تغش اللبن مثلها وغيرها من الأمثلة التي ضربت فيها الفتاة العربية أروع مثال على التضحية والعلم والنباهة وعدم التقيد بأخطاء الآباء والأمهات.

المرأة العربية بين الماضي والحاضر:
عانت المرأة العربية قبل ظهور الإسلام من التهميش في هذا المجتمع الذكوري والذي كان يعتبر الأنثى عار على أبيها أو عائلتها حتى جاء الإسلام فأعزها ورفع من شأنها وأعطاها من الحقوق والواجبات ما جعلتها تنافس الرجل في جميع مجالات الحياة فالمرأة طبيبة ومهندسة وعالمة لا يمكن تجاهلها في المجتمعات أو تجاهل الدور القوي الذي تلعبه في بناء الأمم والنهوض بها.

لذلك يجب علينا أن لا نلتفت لمثل هذه الأمثال والموروثات التي تحط من قدر المرأة وتعيق من تقدمها في المجتمع ونجعلها تتوقف عند إحدى الصفات التي تتمتع بها أمها ونشغلها بيها بل يجب دائمًا أن نجعل النماذج الإيجابية قدوة لبناتنا وأخواتنا حتى نشجعهم على الإنتاج والتقدم إلى الأمام.

§§§§§§§§§§§§§§§§


0 تربية الأحباب بأجمل الألقاب
0 لساننا العربي
0 رشادات حول البنوك الإسلامية ومعاملاتها وأرباحها
0 كلمات احفظها ولا تنساها أبدا
0 إسرائيل تتحدث عن قصف إيراني
0 النجاح وغريزته
0 أجمل الحكم والمواعظ ألإسلامية
0 إِنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ
0 تفسير قوله تعالى واما من نهى النفس عن الهوى
0 اعراض مرض النسيج الضام المختلط
0 اسلام أخت زوجة توني بلير الخبر الذي زلزل بريطانيا والعالم
0 سجود الشمس تحت العرش
0 وبعد الغزوة ارتقى البطل سعد بن معاذ
0 قصة لعله خير
0 ابن شنوده
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فن العناية بصحة وجمال الشعر ارجوو التثبيت... ღღ غصن الأراك ღღ منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 3 02-14-2021 10:50 AM
كن ربانياً لا رمضانياً الإسلام رباني منتدي الخيمه الرمضانيه 3 04-10-2019 03:19 PM
شعر العروس والعنايه به طيف الامل منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 7 01-02-2016 02:54 PM
ملف كامل للعنايه بالجسم ، خلطات العنايه بالجسم ، خلطات تفتيح وترطيب ، خلطات منوعه أمير السحاب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 5 11-12-2013 09:33 PM
العنايه باالشعر طيف الامل منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 2 08-08-2009 11:12 AM


الساعة الآن 04:14 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.