قديم 12-08-2019, 10:58 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,271
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الغذاء الكيتوني


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الغذاء الكيتوني ))


النظام الغذائي الكيتوني ، معنى نظام الغذائي الكيتوني، أضرارالنظام الغذائي الكيتوني ،أسباب الإمساك في نظام الكيتو الغذائي.
للأسف لا أستطيع وضع صور
يتكون النظام الغذائيّ الكيتونيّ بشكلٍ أساسي من الأغذية الغنيّة بالدهون، إذ قد تصل نسبة الدهون إلى ما يُقارب 90٪ من السعرات الحرارية المُتناولة خلال اليوم، ولا يُعدّ هذا النظام من الأنظمة الغذائيّة التي يمكن محاولة تجربتها، حيث يعمل هذا النظام الغذائيّ على إجبار الجسم على استخدام الأجسام الكيتونيّة التي تُعدّ إحدى أنواع الطاقة التي يُنتجها الكبد من الدهون المُخزنة كمصدرًا للطاقة، وذلك بدلاً من الاعتماد على المصدر الطبيعيّ للطاقة وهو سكر الغلوكوز، ولأنّ هذا النظام عالي جدًا بالدهون، فيسمح بتناول الدهون الصحيّة غير المشبعة، مثل: المكسرات، والبذور، والأفوكادو، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى الدهون المُشبعة، مثل: زيت النخيل، وزيت جوز الهند، والشحوم، والزبدة، وزبدة الكاكاو، كما يتطلب هذا النظام تجنب تناول الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات ومصادرها، مثل: الخضراوات النشوية، والفواكه، ويتضمّن أيضًا مصادر البروتين سواء كانت قليلة بالدهون أو عالية بالدهون،
في هذا المقال سنوضح النظام الغذائي الكيتوني وأضرارالنظام الغذائي الكيتوني وأسباب الإمساك
في نظام الكيتو الغذائي فتابعونا من منتداكم عدلات...


يتكون النظام الكيتونيّ من عدّة أنواع لكنّ النظام الأكثر شيوعًا هو النظام النموذجيّ، كما يتشابه أغلبها بعدّة مبادئ، ومن أهم أنواع النظام الغذائيّ الكيتونيّ:
النظام الغذائيّ الكيتونيّ النموذجيّ: يتميز هذا النظام بانخفاضه بنسبة الكربوهيدرات، واعتدال نسبة البروتين وارتفاع نسبة الدهون، وعادةً ما توزع نسب الاحتياجات اليوميّة إلى 75% من الدهون، و20% من البروتين، و5% من الكربوهيدرات.
النظام الغذائيّ الكيتوجينيّ الدوري: يتضمن هذا النظام زيادة نسبة تناول الكربوهيدرات لفترات معينة، مثل: اتباع النظام الكيتوني لخمسة أيام، ثمّ يليها يومين اتباع نظام غذائيّ ذو محتوى عالي من الكربوهيدرات.
النظام الغذائيّ الكيتونيّ المُستهدف: يسمح هذا النظام بتناول الكربوهيدرات عند ممارسة التمارين الرياضيّة، وهو أكثر الأنظمة تقدمًا، يُستخدم بشكلٍ أساسي من قِبل الرياضيين، ولاعبي كمال الأجسام.
النظام الغذائيّ الكيتونيّ عالي البروتين: يُشبه النظام الغذائيّ الكيتونيّ النموذجيّ، ولكنه يتضمن نسبة أعلى من البروتين، التي غالبًا ما تكون 35% من البروتين، و60% من الدهون، و5% من الكربوهيدرات.
فوائد ومخاطر النظام الغذائيّ الكيتونيّ
يتميز هذا النظام الغذائيّ بعدّة فوائد عند استخدامه لحالات معينة، وعلى الرغم من ذلك قد يترتيب على اتباعه عدّة مخاطر صحيّة.
أهم فوائد النظام الغذائيّ الكيتونيّ، ما يأتي:
يُساعد على التحكم بمرض السكري من النوع الثاني.
يُستخدم كجزء من علاج مرض الصرع.
يُحفز فقدان الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المُفرطة عند استخدامها مابين بضعة أسابيع إلى سنة واحدة.

أمّا مخاطر اتباع النظام الغذائي الكيتوني فنذكر منها ما يأتي:
تناول كمية كبيرة من الدهون بنوعيها، ويُعدّ تناول الدهون بشكلٍ مفرط أمرًا غير صحيًّا.
زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخصوصًا لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني.
ارتفاع نسبة الدهون المشبعة في هذا النظام قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار (اختصارًا: LDL).
يجب أخذ الاستشارة الطبيّة قبل البدء باتباع هذ النظام؛ لأنّه لا يحتوي على كافة المجموعات الغذائيّة، مثل: الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان، والفواكه، وكمية كبيرة من الخضراوات.
أسباب الإمساك في نظام الكيتو الغذائي
الإمساك في الكيتو دايت شائع حدوثة عند العديد من الاشخاص الذين يتبعون رجيم الكيتو . يساعد نظام الكيتو الغذائي علي إنقاص الوزن الزائد وتحسين التركيز وزيادة مستويات الطاقة والعديد من الفوائد الصحية الأخري ، ولكن تظهر بعض الآثار الجانبية نتيجة لتغير النظام الغذائي المعتاد ، ويُعد الإمساك من أكثر الآثار الجانبية الشائعة لنظام الكيتو الغذائي ،
أسباب الإمساك في نظام الكيتو الغذائي الإمساك :
الإمساك يحدث عندما يوجد صعوبة في تمرير البراز نتيجة لقلة حركة الأمعاء ، وتشمل أعراض الإمساك علي الآتي :
ألم في البطن وعدم الراحة
انتفاخ البطن
صعوبة تمرير الغاز
الشعور بضغط في الأمعء
الالتهابات أو التورم
براز جاف متكتل يصعب تمريره
الشعور بأن كل البراز لم يمر
الشق الشرجي
نزيف في بعض الحالات الصعبة
نزول دم في البراز أحياناً
البواسير ( تظهر هذة الحالة مع الإمساك المزمن )
وهناك العديد من الأسباب الشائعة للإصابة بالإمساك بوجه عام مثل قلة استهلاك الألياف الغذائية ، قلة تناول السوائل ، الكسل ، متلازمة القولون العصبي ، أمراض الغدة الدرقية ، بعض المشاكل العصبية يُمكن أن تؤدي إلي الإمساك .

أسباب الإمساك في الكيتوني :

1- الإمساك في الكيتو بسبب قلة أو الإفراط في تناول الألياف الغذائية :

إن زيادة استهلاك الألياف الغذائية هو الخط الأول لعلاج الإمساك حيث أنها تزيد من حركة الأمعاء ، الألياف الغذائية هي عبارة عن كربوهيدرات تضيف الماء إلي البراز مما يُسهل مروره ، كما أنها تُحفز حركة الأمعاء .
لكن الإفراط في استهلاك الألياف الغذائية يُمكن أن يتسبب الإمساك ، لذلك يجب الحصول علي الكمية اليومية الموصي بها من الألياف الغذائية وهي من 25 إلي 30 جرام .
ويجب شرب الماء الكافي مع الألياف الغذائية ، حيث ان الألياف الغذائة القابلة للذوبان في الماء تمتص الماء وتُكون مادة تُشبه الهلام التي تساعد في تحفيز حركة الأمعاء ومنع الإمساك .
2- قلة استهلاك الطعام والإمساك في الكيتو :
إن النظام الكيتوني الغذائي معروف بتأثيره علي قمع الشهية مما يجعلك تتناول كمية أقل من الطعام ولكنه قد يُسبب الإمساك .
وهناك العديد من الأسباب لقلة استهلاك الطعام عند اتباع نظام غذائي غني بالدهون وهم كالآتي :

تجعلك الدهون تشعر بالشبع :
تساعد الدهون حاصة الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة علي زيادة الشعور بالشبع والامتلاء ، وهي الدهون التي يُنصح
باستخدامها في نظام الكيتو الغذائي

الوصول إلي الحالة الكيتوزية :
إن أجسام الكيتون تساعد علي قمع الشهية .

تغيرات في مستويات السكر في الدم :
يساعد النظام الغذائي الكيتوني علي استقرار مستويات السكر في الدم والأنسولست وهذا يساعد علي تنظيم وقمع الشهية .
3- انفلونزا الكيتو :

إن انفلونزا الكيتوني هي أحد الآثار الجانبية الشائعة لاتباع نظام الكيتو الغذائي و خفض استهلاك الكربوهيدرات ، وتظهر أعراض انفلونزا الكيتو أثناء الأيام الأولي لإتباع نظام الكيتو الغذائي ، وتشمل علي بعض الاعراض مثل الصداع والتعب وتهيج العضلات وضباب المخ والشعور بالغثيان وانتفاخ البطن والإمساك .
تظهر أعراض انفلونزا الكيتو لأن نظام الكيتو الغذائي له تأثير قوي مُدر للبول خلال الأيام الأولي من اتباع نظام الكيتو الغذائي ، مما يجعلك أن تتبول أكثر مع زيادة كمية البول وفقدان الإلكتروليتات مما يزيد من خطر الإصابة بالجفاف وقد يؤدي الجفاف إلي الإصابة بالإمساك .
4- عدم توازن بكتريا الامعاء النافعة :
بكتريا الأمعاء النافعة عبارة عن كائنات حية دقيقة تساعد علي محاربة البكتريا الضارة و الفطريات ، كما أنها تساعد علي تخمير الألياف الغذائية و إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة وصنع الفيتامينات والإنزيمات الهامة للجسم ودعم الجهاز المناعي ، و تشمل هذة البكتريا علي سُلالات مختلفة من البكتريا مثل باكتيرويديز وخميرة المبيضات .
تتغذي بكتريا الأمعاء النافعة بشكل أساسي علي الألياف الغذائية القابلة للذوبان ، إذا كان نظامك الغذائي منخفضاً في كمية الألياف الغذائية القابلة للذوبان ، فستجوع هذة البكتريا مما يتسبب في حالة تُعرف باسم الخلل الميكروبي .
يتسبب الخلل الميكروبي في ظهور مجموعة من الأعراض الهضمية ويُعد الإمساك هو أكثر الأعراض شيوعاً .
وبالتالي عندما يتم الجمع بين تناول كميات قليلة من الألياف الغذائية مع تناول كميات كبيرة من الدهون ، فقد يؤدي ذلك إلي الخلل الميكروبي مما يؤدي إلي الإمساك و سوء التغذية كما قد يؤدي الخلل الميكروبي إلي الإسهال في بعض الحالات .
5- الإصابة بالجفاف في الكيتو دايت والإصابة بالإمساك :
يُعد الجفاف أحد الآثار الجانبية الشائعة لإتباع نظام الكيتو الغذائي خاصة في مرحلة البداية ، حيث أن نظام الكيتو الغذائي يؤدي إلي زيادة مرور الماء كما يؤدي إلي فقد بعض الالكروليتات الهامة مثل الصوديوم و المغنسيوم ، ويؤدي الجفاف إلي الإصابة بالإمساك وصعوبة تمرير البراز حيث أنه يكون عبارة عن كتلة صلبة .

بعض الأسباب الأخري الشائعة للإصابة بالإمساك عند اتباع نظام الكيتو الغذائي :
الحساسية الغذائية تجاه بروتينات الحليب
تناول بعض أنواع الأدوية مثل الكودايين والأدوية المضادة للاكتئاب
الكسل و الخمول
انخفاض هرمونات الغدة الدرقية
متلازمة ما قبل الحيض ( PMS )
شاهد وصفات عصائر الكيتو لإنقاص الوزن
تساعد كل هذة العوامل علي زيادة سوء حالة إمساك نظام الكيتو الغذائي .
أضرارالنظام, الغذائي, الكيتوني, النظام, معنى, نظام
أضرار نظام الكيتو
خسارة الكتلة العضلية

على الرّغم من شيوع استخدام حميات الكيتو العالية بالدّهون والقليلة بالكربوهيدرات، إلّا أنّها في الحقيقة تُعدّ ضارّةً للجسم؛ إذ إنّها تؤدي إلى خسارة الكتلة العضليّة للشخص حتى لو كان يُداوم على ممارسة رياضات القوة، وذلك لأنّ البروتين وحده أقلّ فعاليةً في بناء العضلات من البروتين في وجود الكربوهيدرات معه عند تناولهما معاً بعد التمارين، وبالإضافة إلى ذلك فقد لوحظ في إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين اتّبعوا حمياتٍ غذائيةً أخرى خسروا الوزن وكمّيّة الدّهون ذاتها التي خسرها الأشخاص الذين اتّبعوا حمية الكيتو خلال 3 أشهر، إلّا أنّ الذين اتّبعوا حمية الكيتو خسروا من كتلة العضلات في سيقانهم بشكل أكبر. ويجب الانتباه إلى أنّ خسارة الكتلة العضليّة لها آثار سلبيةٌ وخطيرةٌ على المدى الطويل مع التقدّم في العمر.
فرط الكيتونات في الجسم

إنّ حميات الكيتو تقلل من كميات الكربوهيدرات المستهلكة بشكلٍ كبير، وبذلك فإنّها تعزز عمليّات حرق الدهون التي تسبّب فرط كيتونات الجسم (بالإنجليزية: Ketosis)، والتي تجبر الخلايا على أخذ طاقتها من الكيتونات بدلاً من الجلوكوز. وعند ارتفاع مستويات الكيتونات في الجسم فإنّها تتسبّب بزيادة حامضيّة الدم باعتبارها مادّةً حمضيّةً، ممّا يسبّب حالةً تسمّى الحماض الكيتوني السكّري (بالإنجليزية: Ketoacidosis)، وهي حالةٌ خطيرةٌ وقد تكون قاتلة.
امتلاك فعالية قصيرة الأمد.

على الرغم من أنّ اتباع حميات الكيتو تسبب خسارةً سريعةً في الوزن، إلّا أنّ الوزن الذي يخسره الشخص من المرجح أن يعود سريعاً أيضاً، كما تجدر الإشارة إلى أنّ الوزن الكبير الذي يخسره الشخص في بداية هذه الحمية غالباً ما يكون ناجماً عن خسارة كتلة الماء فقط، كما أنّه يُشعِر صاحبه بالتعب الشّديد نتيجة فقدانه للكتلة العضليّة، ويهدّد القلب باعتباره عضلةً أيضاً، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يُدخل الشخص في حالٍة من الجوع الدّائم، ممّا يجعل الأمر أصعب خصوصاً بعد انتهائه من الحمية ويعود بعدها إلى الوزن السّابق. ولتلك الأسباب يجب عدم استعماله إلّا تحت إشراف أخصائيين فقط.

التسبب بإجهاد الكلى

إنّ تكوّن حصى الكلى يُعدّ من أكثر أعراض حميات الكيتو الظاهرة، إذ إنّ الإكثار من اللحوم والبروتينات يزيد مستويات الحموضة في البول، ويرفع مستويات الكالسيوم وحمض اليوريك فيه، وقد يزيد وجودهما معاً من خطر تشكّل حصوات الكلى، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ حمض اليوريك يُعدّ مُسبّباً رئيسيّاً للنقرس.
وفقكم الله وحفظكم من كل مكروه.

بحث من عملي.
§§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2019, 01:45 AM   #2
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية قلوب الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 23,228
معدل تقييم المستوى: 10
قلوب الاسلام is on a distinguished road
افتراضي


يسلمو على آلموضوع آلجميل

..


التوقيع
كم احبكم يامن تسكنون قلبي
رنيا شهود نجومه صمتي صابرين روليان بسمه نور ايمان ساره
نونه وملاك رورا صوفي زينب اريج ساشا لولا
مريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم[/COLOR]
قلوب الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2019, 03:26 PM   #3
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,271
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلوب الاسلام اضغط هنا لتكبير الصوره
يسلمو على آلموضوع آلجميل

..


أسعدني و شرفني مروركِ العطر على موضوعي، فشكراً لكِ أختي الفاضلة قلوب الإسلام.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الامراض التي تنتج عن نقص البروتين في الغذاء معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 12-01-2019 10:10 AM
اغنية غرقان من نوكيا للبلاك بيري هههههههآآآي... نَجْمَةُ اْلآرْدُنِ منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 23 12-27-2012 12:41 PM
مشترك بمسابقة برق الاروع ( مجموعة ثيمات نوكيا 2010 - 100 ثيم بصيغـة Nth) يوسف البرق ثيمات جوال - ثيمات نوكيا 0 05-27-2012 05:03 PM


الساعة الآن 08:11 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.