قديم 03-01-2020, 09:31 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 55,894
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي فاطمة بنت الخطاب


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
((فاطمة بنت الخطاب ))
فاطمة بنت الخطاب أخت الخليفة الراشد الثاني عمر بن الخطاب، وهي صاحبيَّة جليلة ذات إيمانٍ قويٍّ وصلاحٍ ودين، أسلمت قديمًا أوَّل ظهور الإسلام مع زوجها سعيد بن زيد أحد الصحابة العشرة المبشرين بالجنة، كما أنَّها بايعت النبيَّ صلى الله عليه وسلم فكانت من المبايعات الأُوَل.
فاطمة بنت الخطاب أخت الخليفة الراشد الثاني عمر بن الخطاب، وهي صاحبيَّة جليلة ذات إيمانٍ قويٍّ وصلاحٍ ودين، أسلمت قديمًا أوَّل ظهور الإسلام مع زوجها سعيد بن زيد أحد الصحابة العشرة المبشرين بالجنة، كما أنَّها بايعت النبيَّ صلى الله عليه وسلم فكانت من المبايعات الأُوَل.

نسب فاطمة بنت الخطاب وإسلامها
هي فاطمة بنت الخطاب بن نفيل بن عبد العزى ، القرشيَّة العدويَّة ، أخت عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، تُكنَّى أم جميل ، ولقبها أُميمة ، ولم تكن تُعرف في حياتها باسم فاطمة؛ إنما اشتهرت بلقبها وكنيتها، وأمُّها حنتمة بنت هاشم بن المغيرة ، وزوجها سعيد بن زيد رضي الله عنه أحد العشرة المبشرين بالجنَّة .
إسلام فاطمة بنت الخطاب
لقد كانت فاطمة رضي الله عنها من فواضل نساء عصرها ومن السابقات إلى الإسلام، فأسلمت قديمًا في فجر الإسلام مع زوجها سعيد بن زيد رضي الله عنه ، وقبل إسلام أخيها عمر رضي الله عنه، وهي التي كانت أحد أسباب إسلامه ، كما أنَّها بايعت النبيَّ صلى الله عليه وسلم فكانت من المبايعات الأول .
دور فاطمة بنت الخطاب في إسلام أخيها عمر
خرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه يومًا ومعه سيفه يُريد قتل النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فلقيه نعيم بن عبد الله فقال له: أين تريد يا عمر؟ فقال عمر: أريد محمَّدًا فأقتله، فقال نعيم: أفلا ترجع إلى أهلك فتُقيم أمرهم؟ قال عمر: وأيُّ أهلي؟ قال نعيم: ابن عمِّك سعيد بن زيد وأختك فاطمة.
فدخل عمر عليهما وعندهما خباب بن الأرت يُقرئهما القرآن، فبطش بزوجها وضربها فشجَّها، فقالت له حينئذٍ: «قد أسلمنا وآمنَّا بالله ورسوله فاصنع ما شئت»، فلمَّا رأى عمر ما بأخته من دم ندم وقال لها: «أعطني الصحيفة التي تقرأون فيها»، فأعطته الصحيفة وكان فيها قوله تعالى{طه (1) مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى} [طه: 1، 2]. فلمَّا قرأ بعضها قال لخباب بن الأرت دلَّني على محمدٍ حتى آتيه فأُسلم، فدلَّه خباب على الرسول صلى الله عليه وسلم، فأسلم عمر رضي الله عنه
§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوجيز فى الميراث معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 12-24-2019 10:02 AM
اكثر قصه بويات احدثت ضجه في الخليج((جنون البويات))منقول عذب الطبايع منتدي الروايات - روايات طويلة 82 03-24-2013 05:08 PM
بهاراتك اصنعيها بنفسك رحمة تونسية منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 2 04-23-2012 02:39 AM
ستكون لك صدقة جارية‎ زهرة اللفندر المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 08-19-2009 09:42 AM


الساعة الآن 11:35 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.