![]() |
#1 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,580
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- قصة نزول ” ( ويوم يعض الظالم على يديه ” و تفسيرها ) محتويات تفسير عض اليد في الآية تفسير الظالم في الآية تفسير ابن كثير للآية تفسير ابن عباس في رواية عطاء الخراساني للآية تفسير الشعبي للآية تفسير الضحاك للآية “وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلً* يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا”، الآية السابعة والعشرون والثامنة والعشرون من سورة الفرقان. تفسير عض اليد في الآية: – عض الأنامل واليدين، وأكل البنان، والسقوط في اليد، وحرق الأرم والأسنان، وقرعها، جميعها كنايات عن الحسرة والغيظ؛ لأنها من معانيها، فيقوم بذكر الرادفة ويشير بها على المردوف، فيعلو الكلام به إلى طبقة الفصاحة، ويجد من يستمع عنده في نفسه من الاستحسان الروعة ما لا يجده عند اللفظ المكنى عنه. – وقيل أن الآية قد نزلت في عقبة بن أبي معيط بن أمية بن عبد شمس، وكان كثير المجالسة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقيل: “اتخذ ضيافة فدعا إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأبى أن يأكل من طعامه حتى ينطق بالشهادتين، ففعل وكان أبي بن خلف صديقه فعاتبه وقال: صبأت يا عقبة؟ قال: لا، ولكن آلى أن لا يأكل من طعامي وهو في بيتي، فاستحييت منه فشهدت له والشهادة ليست في نفسي، فقال: وجهي من وجهك حرام إن لقيت محمدا فلم تطأ قفاه وتبزق في وجهه وتلطم عينه، فوجده ساجدا في دار الندوة ففعل ذلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا ألقاك خارجا من مكة إلا علوت رأسك بالسيف”، فتم قتله يوم بدر: حيث أمر علي رضي الله عنه بقتله. – وقيل: تم قتله على يد عاصم بن ثابت بن أفلح الأنصاري وقال: يا محمد، إلى من السبية قال: إلى النار. وطعن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفضا بأحد، فعاد إلى مكة ومات. تفسير الظالم في الآية: – أما اللام في كلمة “الظالم” يجوز أن تشير للعهد، يراد به عقبة بالأخص، ويجوز أن تكون أيضا للجنس فتخص عقبة وغيره، تمنى لو أنه اصطحب الرسول صلى الله عليه وسلم وسار معه في طريق واحد ألا وهو طريق الحق ولم ينحرف به إلى طرق الضلالة والهوى. – أو أراد أنه كان ضالا لم يكن له سبيل قط، فليته حصل بنفسه في صحبة الرسول طريقا، وقرئت: “يا ويلتي” بالياء، وهو الأساس؛ حيث أن الرجل ينادي ويلته والتي تعني هلكته، ويقول لها: تعالي فهذا وقتك، وإنما قلبت الياء ألفا كما جاءت في: مدارى وصحارى. – وكلمة فلان إنما هي كناية عن الأعلام، كما أن الهن هي كناية عن الأجناس فإن أرغب بالظالم عقبة، فالتفسير: ليتني لم أخذ من أبي خليل أو رفيق، فاستخدمت الكناية عن اسمه. – وإن أراد به الجنس، فكل من اتبع من المضلين رفيقا كان لرفيقه اسم علم بلا شك، فجعله كناية عن الذكر عنه أي عن ذكر الله، أو موعظة الرسول أو القرآن، كما يجوز أن رغب نطقه بشهادة الحق وهي شهادة أن لا إله إلا الله، وعزمه على اعتناق الإسلام، أما الشيطان فهو إشارة إلى الخليل، وقد سماه شيطانا لأنه أضل طريق الحق كما يضل الشيطان، ثم لم ينفعه في العاقبة وخذله. – أو رغب إبليس، وأنه هو من قام بحمله على الانحراف عن طريق الحق ومرافقة المضل ومخالفة الإسلام والرسول، ثم خذله. تفسير ابن كثير للآية: – إن قول الله تعالى (ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا) يشير إلى إخبارنا بأن الظالم الذي يفارق طريق الرسول صلى الله عليه وسلم وما كلفه الله به، من الحق المبين، وقام بسلك الطرق الأخرى المخالفة لطريق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويأتي يوم القيامة ليندم حيث لا يفيد الندم بشيء، وقام بالعض على يديه من شدة الأسف والحسرة. – وسواء نزلت تلك الآية بسبب عقبة بن أبي معيط أو غيره من بقية الأشقياء، فإن تلك الآية عامة لتشمل كل الظالمين، كما قال الله سبحانه وتعالى في سورة الأحزاب: (يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا* وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا* رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا) فكافة الظالمين يأتون يوم القيامة ويندمون أشد الندم الذي لا فائدة له في ذلك الوقت، ويقوم بالعض على يديه قائلا (يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا). تفسير ابن عباس في رواية عطاء الخراساني للآية: يقول أنه كان في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم أبي بن خلف، ويقوم بمجالسته والاستماع إليه وإلى كلامه بدون أن يؤمن به، فقام عقبة بن أبي معيط بزجره، وكان ذلك هو سبب نزول تلك الآية. تفسير الشعبي للآية: كان عقبة بن أبي معيط رفيقا لأمية بن خلف، وعندما اعتنق عقبة الإسلام قال أمية: (وجهي من وجهك حرام إن تابعت محمدا) وارتد وكفر، فنزلت تلك الآية. تفسير الضحاك للآية: عندما قام عقبة بالبزق في وجه النبي صلى الله عليه وسلم، عادت إلى وجهه فانقسم قسمين، واحترق خديه، ليؤثر ذلك فيه ويموت. *****************
0 مـا مـسـح لـي دمـعـتـي غـيـر .. الـشــمـاغ
0 سر السعادة فى ثلاث 0 عرفة كلها موقف 0 المجاهد العربي عمر المختار 0 روحي فداكِ 0 لا يحزن قارئ القرآن 0 محرمات ومكروهات وبلاغة الرسول 0 إيقاظ الأمل وتقوية العزم 0 أحلى أيام حياتك .... عشر ذي الحجة 0 أسباب نزلات البرد 0 شرب الماء على ثلاث مرات 0 هاتف البشر مغلق هاتف ربك مفتوح 0 أحاديث للرسول فى حب الحََسّن والحُسّينْ 0 تحويل وثائق عبر الإنترنت إلى ملفات pdf 0 للحفاظ على شبابك |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,580
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بانتظار ردودكم. 0 من أوصافه عليه الصلاة والسلام
0 خلاء مبنى كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية 0 الرضا 0 الوزاري العربي يرفض قرار ترمب 0 أملاح الكلى وعلاجهاوأسباب تشكلها 0 من يشفي جروحي سوى مالك روحي 0 التربية بالحب 0 I meriti delle invocazioni 0 أهمية الدين في حياة الإنسان 0 اول الخائنين يعاهد 0 ماهو سبب رائحة البول مثل رائحة السمك 0 البقع البيضاء في الأظافر 0 استثمار الوقت في طاعة الله 0 مقتطفات من كلام دكتور ابراهيم الفقي 0 شاب يسجد لله في مكان لا يتوقعه أحد |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
فن العناية بصحة وجمال الشعر ارجوو التثبيت... | ღღ غصن الأراك ღღ | منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم | 3 | 02-14-2021 10:50 AM |
موسوعة السلطات | انينالصمت | منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات | 7 | 08-16-2020 05:30 PM |
شعر العروس والعنايه به | طيف الامل | منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم | 7 | 01-02-2016 02:54 PM |
موسوعة اسامة السيد للمعجبنات بالصور | !!!ياسمينة!!! | منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات | 6 | 09-08-2010 11:23 AM |
العنايه باالشعر | طيف الامل | منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم | 2 | 08-08-2009 11:12 AM |