قديم 07-12-2020, 06:01 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,783
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي فضل إخفاء الأعمال الصالحة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
((فضل إخفاء الأعمال الصالحة))
لكل إنسان في هذه الحياة سلوكٌ وأعمالٌ يقوم بها في الظاهر أمام الناس، وسلوك وأعمال يقوم بها في الباطن وبينه وبين نفسه، وتختلف تلك الأعمال، هل هي أعمالُ خيرٍ أو شرٍّ؟
وفي ديننا الإسلامي الحنيف يحثُّنا الشارع على فعل الخير والأعمال الصالحة في الظاهر وفي السرِّ، وقد رتَّب على أعمال الخير في السرِّ أجورًا، ورغَّب فيها؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ ﴾ [الملك: 12]، وذلك في جميع أمور العبادة، وفي كل الأوقات والأماكن، وفي خلوة الإنسان التي لا يعلم بها إلا الله.

ولقد جاء في القرآن قوله تعالى في فضل إخفاء الصَّدَقة؛ وهي من الأعمال الجليلة المتعدي نفعُها للآخرين ﴿ إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [البقرة: 271]؛ قال ابن عباس في تفسير هذه الآية: جعل الله صَدَقَة السرِّ في التطوُّع تفضل علانيتها، يُقال: بسبعين ضعفًا، وجعل صَدَقة الفريضة علانيتها أفضل من سرِّها، وفي السنة أيضًا أن صَدَقة السرِّ تطفئ غضب الربِّ، وفي حديث السبعة الذين يُظلُّهم الله في ظلِّه أعمالُ خيرٍ خفيَّة عن أعين الناس؛ وهي رجل قلبه مُعلَّق بالمساجد؛ حيث لا يعلم تعلُّق قلبه بالمسجد إلا الله، كذلك الذي تصدَّقَ حتى لا تعلم شمالُه ما تنفق يمينُه، ولا يعلم بعمله هذا في توزيع الصَّدَقة على الناس إلا الله، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضَتْ عيناه، فهو لم يتصنَّع البكاء أمام أحد ولم يُر؛ بل في مكان خالٍ لا يراه إلا الله سبحانه وتعالى.

وفي فضل إخفاء الأعمال الصالحة أيضًا صلاة التطوُّع تكون في منزل الإنسان بحيث لا يعلم بتطوُّعه لتلك الصلاة إلا الله؛ قال الرسول عليه الصلاة والسلام: ((خير صلاة المرء في بيته، إلا المكتوبة)).

ولقد كان لسلفنا الصالح خيرُ مثالٍ لتطبيق تلك الفضائل، فقد جاء عن طلحة بن عبيدالله أنه قال خرج عمر مرة في سواد الليل، فدخل بيتًا، فلما أصبحت ذهبت إلى ذلك البيت، فإذا عجوزٌ عمياء مقعدة، فقلت لها: ما بال هذا الرجل يأتيك، فقالت: إنه يتعاهدني مدة كذا وكذا، يأتيني بما يُصلحني، ويخرج عني الأذى، فقلت لنفسي: ثكلتك أمُّكَ يا طلحة، أعثرات عُمَر تتبَع؟! فكان عمر يقوم بهذا العمل الفاضل بنفسه، لا يعلم به إلا الله تطبيقًا للفضل المترتِّب على ذلك.

وفي زين العابدين علي بن الحسين بن علي خيرُ مثالٍ في أعمال البرِّ الخفيَّة، فلقد ذكر عنه أنه كان يحمل الخبز بالليل على ظهره، يتبع به المساكين في الظُّلْمة، ويقول: إن الصَّدَقة في جوف الليل تطفئ غضب الرب، وكان ناس من أهل المدينة يعيشون، لا يدرون من أين كان معاشهم، فلما مات علي بن الحسين، فقدوا ذلك الذي كانوا يؤتون بالليل، ولما مات علي بن الحسين وجدوا بظهره أثرًا ممَّا كان ينقل الجُرُبَ بالليل إلى منازل الأرامل.

هذه أمثلة عن فضل الأعمال الصالحة في الخفاء ومن قام بها، فلماذا لا يُبادر أحدُنا أن يقوم بعمل مناسب بعمل صالح، فالمجال واسعٌ في ذلك من الصَّدَقة الجارية والسعي على الأرامل وكفالة الأيتام، فلن يعلم بذلك أحد إلا الله سبحانه وتعالى، هذا من الخير الذي يُعتبَر من النفع المتعدي للآخرين.

أو أن يكون لأحدنا وِرْدٌ في قراءة القرآن عند النوم في المكان الذي لا يرانا أحدٌ فيه، وهذا من الخير المقتصر على النفس، وأن يتَّقي أحدُنا الله، ويخشاه في نفسه في كل الأوقات، وفي كل مكان أمام الناس، وفي الخلوات؛ ليحصل على المغفرة والأجر العظيم من الله.

وفَّقنا الله إلى ما يحبُّ ويرضى.

§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2020, 04:20 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية driss78
 
تاريخ التسجيل: Jul 2020
الدولة: ♦️المملكة المغربية♦️
العمر: 42
المشاركات: 157
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 1
driss78 is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى driss78 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى driss78
افتراضي


آلَسِلَآمً عٌلَيَکْمً وٌرحًمًةّ آلَلَهّ وٌبًرکْآتٌهّ
بًآرکْ آلَلَهّ فُيَکْ وٌجّزٍآکْ آلَلَهّ خِيَرآً


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
driss78 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2020, 05:41 PM   #3
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,783
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة driss78 اضغط هنا لتكبير الصوره
آلَسِلَآمً عٌلَيَکْمً وٌرحًمًةّ آلَلَهّ وٌبًرکْآتٌهّ
بًآرکْ آلَلَهّ فُيَکْ وٌجّزٍآکْ آلَلَهّ خِيَرآً
شرفني مرورك العطر على موضوعي أخي الفاضل driss 78


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجامعه العربيه ونشاتها وسام اليمني المنتدى السياسي والاخباري 3 11-17-2020 06:08 PM
انساب العرب $$$ الحب الخالد $$$ منتدي القضايا العربية و الاسلامية 116 08-08-2018 12:08 PM
رواية جبروني عليها وكرهتها وفجأه حبيتها وعشقتها/ للكاتبة: آهآت مبعثرة سمية ناصر قسم الروايات المكتملة 36 03-27-2017 04:06 PM
السهر قد يزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري أبجدية النساء منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 0 12-27-2012 10:41 PM
معاني اسماء بعض مدن المملكة العربية السعودية مينوو منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 13 04-24-2011 09:16 PM


الساعة الآن 01:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.