قديم 08-02-2020, 09:12 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,317
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي عقبة الكبائر


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( عقبة الكبائر ))
المعاصي قسمان : كبائر وصغائر؛ كما قال تعالى : "إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ " [النساء: 31]، وقال سبحانه : "الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللمَمَ" [النجم: 32] .

والكبيرة هي كلُّ ذنب ختمه الله تعالى بنار أو غضب أو لعنة أو عذاب أو وصف صاحبه بالكفر أو تَوَعُّد صاحبه بالعذاب الشديد والانتقام؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم : «اجتنبوا السَّبْعَ الموبقات» قالوا : يا رسول الله ! وما هن ؟ قال : «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرَّم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولِّي يومَ الزَّحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات» (متفق عليه) .

وليست هذه السَّبع هي كلُّ الكبائر، ولذلك لمَّا سأل رجلٌ ابنَ عبَّاس - رضي الله عنهما - عن الكبائر : أسبع هي ؟ قال له ابن عباس : "هنّ إلى السبع مائة أقرب؛ إلا أنه لا كبيرة مع الاستغفار، ولا صغيرة مع الإصرار" .

فمن الكبائر : الكفر بالله - عز وجل - بجميع أنواعه؛ الأكبر منه والأصغر .

ومنها : الشِّرك بجميع أنواعه .

ومنها : الزنى واللُّواط والسرقة و الكذب والغيبة والنميمة وشرب الخمر والربا، وأكل مال اليتيم، وترك الصلاة والصيام والزكاة والحج لمن استطاع إليه سبيلاً .

ومنها : الظُّلمُ والبغيُ والعدوانُ وقطعُ الطريق وشهادةُ الزُّور، وتَشَبُّه الرجال بالنساء والنساء بالرجال، ووصل المرأة شعرها بشعر مستعار، والوشم والنمص والتفلج للحسن، وسؤال المرأة زوجها الطلاق بدون سبب، وتبرُّج النساء، والأكل والشرب في آنية الذهب والفضة، واليمين الغموس، وتصوير ذوات الأرواح، والإسبال للرجال، و عقوق الوالدين، وقطيعة الرحم وهجر الأقارب وإيذاء الجار، والتجسُّس على المسلمين .

والكبائر كثيرةٌ جدًّا ليس هذا مقام البسط في بيانها وتعدادها، وقد أوصلها صاحب كتاب «الزواجر عن اقتراف الكبائر» إلى ما يزيد عن الأربع مائة والستين كبيرة .

فاحذر - أخي المسلم - من هذه الكبائر المهلكة، واعلم أنها أقرب شيء إلى الكفر والرِّدَّة عن الإسلام؛ فكيف ترضى لنفسك ألَّا يكون بينك وبين الكفر والرِّدَّة إلا درجة واحدة .
جعلني الله وإياك من أهل التوبة والمحاسبة، وبصرني وإياك بعيوب أنفسنا وطرائق علاجها .

الكلم الطيب.

§§§§§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكبائر المذكورة في القرآن معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 11-01-2019 08:40 PM
الوليد بن عقبة وبنو المُصْطَلِق معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 10-29-2019 08:03 PM
سلطات لفتح الشهيه ، طريقة عمل سلطات لفتح الشهيه ، وصفة سلطات لفتح الشهيه فتاة الثلوج منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 4 04-27-2013 10:52 PM
اكــتشــاف قــطــرة للعــيــن من الـــقــــرآن الــكــريــــم *رحيق الجنة* المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 11 08-25-2012 05:50 PM
فوآئـد وقصص عـن فضل الإستغفار (ماراح تندمون) سبحانه عدد خلقه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 08-21-2012 07:32 AM


الساعة الآن 06:40 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.