قديم 08-15-2020, 05:17 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 65,490
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الأَنَاة والتبين في الهدي النبوي



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الأَنَاة والتبين في الهدي النبوي ))
الأَنَاةُ هي التصرف الحكيم بين العجلة والتباطؤ، وهي من الخصال التي يحبها الله ـ عز وجل ـ، فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ: ( التَّأَنِّي من الله، و العَجَلةُ من الشيطان ) رواه الطبراني وحسنه الألباني، وعن زارع بن عامر بن عبد القيس ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـصلَّ الله عليه وسلم ـ، قال له: ( إنَّ فيك خَلَّتَيْن يُحِبُّهُما الله: الحِلْم، والأناة، قال : يا رسول الله! أنا أَتَخَلَّقُ بهما أَمِ اللهُ جَبَلَنِي عليهما؟، قال: بَلِ اللهُ جبلك عليهما، قال: الحمد لله الذي جَبَلَنِي على خَلَّتَيْنِ يُحِبُّهما الله ورسوله ) رواه أبو داود وصححه الألباني .

والعجلة وعدم التأني ـ في الأقوال والأفعال ـ يؤدِّي إلى كثير من الأضرار والمفاسد، وعدم تحصيلنا لما نريد من خير، لذا قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }(الحجرات الآية : 6) .

قال الشوكاني في فتح القدير: " قرأ الجمهور { فَتَبَيَّنُوا } من التبين، وهو التأمل، وقرأ حمزة والكسائي: { فتَثبَّتوا }، والمراد من التبيّن التعرّف والتفحّص، ومن التثبّت: الأناة وعدم العجلة، والتبصر في الأمر الواقع والخبر الوارد حتى يتضح ويظهر " .

تأنّ في الشيء إذا رُمْتَه لتعرف الرشد من الغيّ

وقد كان النبي ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ يعلم ويربي أصحابه ـ رضوان الله عليهم ـ على الأناة والتثبت، والأمثلة الدالة على ذلك من السيرة النبوية كثيرة، ومنها :

الدعاء :

ذمّ النبي ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ العجول في الدعاء، وعدّ ذلك من أسباب عدم الإجابة، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـصلَّ الله عليه وسلم ـ قال: ( يُستجاب لأحدكم ما لم يَعْجل، يقول: دعوت فلم يُسْتَجَب لي ) رواه البخاري، وعن فضَالَة بن عُبَيْد ـ رضي الله عنه ـ قال: ( دخل رجلٌ فصلى، فقال : اللهم ! اغفرْ لي وارحمْني، فقال رسول الله ـ ـ صلى الله عليه وسلم ـ: عجِلْتَ أيها المصلِّي!، إذا صليتَ فقعدتَ، فاحمَدِ اللهَ بما هو أهلُه، وصَلِّ عليَّ، ثم ادْعُهُ، قال: ثم صلى رجل آخر بعد ذلك، فحَمِدَ اللهَ، وصلى على النبيِّ ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ فقال له النبيُّ ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ: أيها المصلِّي ! ادْعُ تُجَبْ ) رواه الترمذي وصححه الألباني .

المشي إلى الصلاة :
صلَّ الله عليه وسلم ـ قال: ( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تَسْعون، وأتوها تمشون، وعليكم السكينة فما أدركْتُمْ فصلُّوا، وما فاتكم فأتموا ) رواه البخاري .

القضاء :

من وسائل تربية النبي ـصلَّ الله عليه وسلم ـ لأصحابه على الأناة وعدم العجلة وصيته لعلي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ لما بعثه قاضيا إلى اليمن، فعن علي ـ رضي الله عنه ـ قال: ( بَعثَني رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ إلى اليَمنِ قاضيًا، فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ! ترسِلُني وأَنا حديثُ (صغير) السِّنِّ، ولا عِلمَ لي بالقضاء، فقال: إنَّ اللَّهَ سيَهْدي قلبَك، ويثبِّتُ لسانَك، فإذا جلس بينَ يديكَ الخصمان، فلا تَقضينَّ حتَّى تسمَعَ منَ الآخر، كما سمِعتَ منَ الأوَّل، فإنَّهُ أحرى أن يتبيَّنَ لك القضاء ) رواه أبو داود وحسنه الألباني

القتال :

لعظم أمر الأناة والتبين أمر الله بها حتى في جهاد الكفار الذي هو من أعظم وسائل الدعوة إلى الله تعالى، فقال سبحانه: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا }(النساء الآية : 94) .

وكان النبي ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ يوصي أصحابه بالأناة والتثبت قبل القتال، ومن ذلك أنه كان يأمر أمير سَرِيَّته أن يتمهل ويدعو عدوه قبل القتال إلى الإسلام، فعن بُرَيدَةَ ـ رضي الله عنه ـ قال: ( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا أمّر أميراً على جيش أو سرية أوصاه في خاصّته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيراً، ثم قال: اغزوا باسم الله في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغلّوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليدا، وإذا لقيت عدوّك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال ـ أو خلال ـ، فأيّتهنّ ما أجابوك فاقبل منهم وكفّ عنهم، وادعهم إلى الإسلام، فإن أجابوك فاقبل منهم وكفّ عنهم، ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين، وأخبرهم، أنهم إن فعلوا ذلك فلهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين، فإن أبوا أن يتحولوا منها فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المؤمنين، فإن هم أبوا فسلهم الجزية، فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكفّ عنهم، فإن هم أبوا فاستعن عليهم بالله وقاتلهم ) رواه مسلم .

وعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ: (كان إذا غزا بنا قوماً لم يكن يغزو بنا حتى يصبح وينظر، فإن سمع أذاناً كف عنهم، وإن لم يسمع أذاناً أغار عليهم ) رواه البخاري .

وعن أسامة بن زيد ـ رضي الله عنه ـ قال: ( بعثنا رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ إلى الحرقة من جهينة، قال: فصبَّحنا القوم فهزمناهم، قال: ولحقتُ أنا ورجل من الأنصار رجلًا منهم، قال: فلما غشيناه قال: لا إله إلا الله، قال: فكف عنه الأنصاري، فطعنته برمحي حتى قتلته، قال: فلما قدمنا بلغ ذلك النبيَّ ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ قال لي: يا أسامة، أقتلته بعدما قال لا إله إلا الله؟، قال: قلت: يا رسول الله، إنما كان متعوذًا، قال: فقال: أقتلته بعد ما قال لا إله إلا الله؟، قال: فمازال يُكرِّرها حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم ) رواه البخاري .

وفي روايتين لمسلم: قال: ( قلت يا رسول الله: إنما قالها خوفًا من السلاح، قال: أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا، فمازال يكررها حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ ) ، ( كيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة؟، قال: يا رسول الله: استغفر لي، قال: وكيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة؟، قال: فجعل لا يزيده على أن يقول: كيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة

قد يُدْرك المتأني بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الزلل

العجلة مُوكَل بها الندم، و ما تعجل أحدٌ إلا اكتسب ندامة ومذمة، لأن الزلل يأتي غالباً مع العجل، والتأني والحلم دليل رجاحة العقل واتزان النفس، وما تأنَّى إنسان إلا اكتسب السلامة والمدح، ولذا كانت الأناة صفة يحبها الله ـ عز وجل ـ، ويمدحها ويحث عليها نبينا ـ صل الله عليه وسلم ـ، فعن سهل بن سعد الساعدي ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـصلَّ الله عليه وسلم ـ: ( الأناة من الله، والعجلة من الشيطان ) رواه الترمذي وحسنه الألباني، وعن عبد الله بن سرجس ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ قال: ( السَّمتُ الحسن، والتؤَدَة (التأني والتثبت)، والاقتصاد، جزء من أربعة وعشرين جزءاً من النبوة ) رواه الترمذي وصححه الألباني .

والأناة في كل شيء محمدة وخير إلا ما كان من أمر الآخرة، فالمسارعة إلى فعل الطاعات والخيرات مأمور بها، فليس من الأناة المحمودة أن يبطئ المرءُ في أمر تحققتْ له وللمسلمين مصلحة فيه، ولا عن أداء واجب افترضه الله عليه حتى يفوت وقته، قال الله تعالى: { وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ }(آل عمران الآية: 133)، وقال: { فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ }(البقرة من الآية : 148)، وعن سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ: ( التؤدة في كل شيء إلا في عمل الآخرة ) رواه أبو داود وصححه الألباني .

قال البغوي في شرح السنة: " وبهذا يُعلم أن الأناة في كل شيء محمودة وخير إلا ما كان من أمر الآخرة، بشرط مراعاة الضوابط التي شرعها الله، حتى تكون المسارعة مما يحبه الله تعالى ".
§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-23-2020, 05:22 AM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية driss78
 
تاريخ التسجيل: Jul 2020
الدولة: ♦️المملكة المغربية♦️
العمر: 42
المشاركات: 157
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 2
driss78 is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى driss78 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى driss78
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم
و جزاك الله خيرا


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
driss78 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-23-2020, 09:25 AM   #4
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 65,490
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة driss78 اضغط هنا لتكبير الصوره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم
و جزاك الله خيرا

شكراً لك لتصفحك موضوعي أخي الفاضل driss 78 دمت بتوفيق الله و رعايتهِ.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه عن المذاهب الاربعه ممدوح ألمطيري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 15 01-10-2021 07:23 PM
١١ وريثاً شرعياً لميسي و رونالدو dvdpower منتدي كرة القدم العالميه 1 01-03-2020 10:44 AM
هل تعلم معنى اللهم أعتق رقابنا معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 12-29-2019 10:31 AM
داوا مرضاكم بالصدقات معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 2 10-17-2019 12:20 PM
للنساء فقط ((امراض الرحم)) وعلاجها بالأعشاب Broken hearts منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 12-02-2011 11:31 PM


الساعة الآن 02:33 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.