قديم 10-07-2020, 12:09 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 69,680
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الذين لا يدخلون في الولاية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الذين لا يدخلون في الولاية ))
والذين لا يدخلون في ولاية الله سبحانه ثلاثة أصناف :
1- الكفار والذين لا يعملون بطاعة الله : فرجال الدين من اليهود والنصارى والمتدينون منهم كفار، لا يدخلون في ولاية الله تعالى، والكفار لا يكونون أولياء لله تعالى بحال، ويخطئ الذين يحسنون الظن بهؤلاء ويعظمونهم، فهم خارج الولاية ،وليسوا بمؤمنين ،ولا متقين .
2- الذين لا يعملون بطاعة الله : يزعم بعض الضالين أنهم بلغوا مرتبة في الدين، تسقط عنهم التكاليف، فتراهم لا يصلون، ولا يصومون، وقد يرتكبون الحرام، وتراهم يزعمون أنهم أولياء لله، وكذبوا، فالرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، كانوا سادة الأولياء، ولم يدعوا فرضاً، وكانوا يديمون فعل الطاعات وترك المحرمات، وكم أضل الضالون بدعواهم الولاية عباد الله .
3- المجانين والمضيِّعون لعقولهم : يعتقد بعض العوام الذين لا علم عندهم أن بعض المجانين أولياء لله تعالى، ومن المعلوم أن الذين يفقدون عقولهم، لا يبايعهم الناس، ولا يناكحونهم، ولا يبيعونهم، ولا يشترون منهم، ولا يقبل الناس شهادتهم، ولا يكلون إليهم أعمالهم من التجارة والصناعة والزراعة، وأقوالهم لغو، فإذا كانوا كذلك، فلا يصح منهم الإيمان والتقوى، ولذا فإن الناس يفقدون عقولهم عندما يجعلونهم في مرتبة الأولياء، الذين يقدسونهم، ويعظمونهم [راجع: الفرقان، لشيخ الإسلام ابن تيمية] .
" أكرم العباد عند الله أتقاهم "
يتصارع الناس فيما بينهم، ويتنازعون، ويدَّعي كل فريق أنه الأفضل والأكرم، فقد ادعى هذه الدعوى كلٌّ من اليهود والنصارى ومشركي العرب " وَقَالَتْ الْيَهُودُ لَيْسَتْ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتْ النَّصَارَى لَيْسَتْ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ " [البقرة: 113] والذين لا يعلمون هم مشركو العرب .
وادَّعى كلٌّ من اليهود والنصارى أنهم أهل الجنة دون غيرهم " وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ " [البقرة: 111] .
وأعلمنا ربنا أن اليهود والنصارى لن يرضوا عنا حتى نتبع دينهم " وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ " [البقرة: 120] وأخبرنا ربنا أنه خلق العباد من ذكر وأنثى، وجعل العباد شعوباً وقبائل ليتعافوا، لا ليتقاتلوا، ويتنازعوا، وصرِّح بأن الأكرم والأفضل هو الأتقى " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمُ خَبِيرٌ " [الحجرات: 13]
وأخبرنا أبو هريرة أن رسولنا صلى الله عليه وسلم سئل عن أكرم الناس ؟ قال : «أتقاهم» [البخاري] واتقى الناس كلهم أولهم وآخرهم هو رسولنا صلى الله عليه وسلم وفي ذلك يقول فيما رواه عنه أنس بن مالك : «والله إني لأخشاكم لله، وأتقاكم له» [البخاري ومسلم] ويأتي بعد الرسول صلى الله عليه وسلم في التقوى بقية أولي العزم من الرسل، وهم : إبراهيم ونوح وموسى وعيسى، ثم يأتي بعدهم بقية الرسل والأنبياء، ثم الصديقون، ثم الشهداء، ثم الصالحون، على تفاوت في كل طائفة منهم .
ولما كانت التقوى درجاتٍ عاليات، يتفاوت فيها العباد تفاوتاً كبيراً، فقد أعلمنا ربنا في سورة الفرقان أن عباد الرحمن الذين أخبر عنهم في آخر السورة يدعون ربَّهم أن يجعلهم للمتقين إماماً " وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا " [الفرقان: 74] .
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم كما روى عنه عبد الله بن مسعود يدعو ويقول : «اللهم إني أسألك الهدى والتُّقى والعفاف والغنى» [مسلم] .
§§§§§§§§§§§§§§§


0 أصوات القطط ومعانيها
0 علاج سلس البول عند النساء
0 صمت القبور
0 النية في صوم الفرض والنفل
0 الصفات الأربعة لأهل الجنة
0 أَنصافُ الأشياء
0 علامات تدل على قرب فقدان السمع
0 زراعه الزعتر
0 بايرن ميونخ بطلا للدوري ووداع مثالي لروبن وريبيري
0 وثيقة حول اغتيال كينيدي تكشف
0 Il Profeta Muhammad Con se stesso صلَّ الله عليهِ و سلَّم مع نفسهِ
0 صوره مشرفه من عفة المرأه
0 أشياء تسقط منا ولا نسمع صوتها
0 تدبر آية (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ )
0 شرح حديث التداوي بالدعاء
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 10-07-2020 الساعة 12:53 PM
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد من طريق الهجرتين معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 01-03-2020 06:15 PM
فوائد من كتاب أعلام الموقعين عن رب العالمين معاوية فهمي إبراهيم منتدي الحكم و الامثال و الألغاز 1 11-15-2019 09:15 AM
قانون كرة القدم الدولي من الفيفا (كامل) sh.Madrid.kaka8 منتدي كرة القدم العالميه 2 09-08-2011 09:02 PM


الساعة الآن 12:46 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.