قديم 10-10-2020, 03:59 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 61,795
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي هل يصح الوضوء في الحمام



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( هل يصح الوضوء في الحمام ))

السؤال:

هل يصح الوضوء في الحمام
الإجابة:
الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ: فلاا بأسَ من الوُضوء في الحمَّام؛ لأنه الأصل، ولعدم وجود ما يمنع منه، ولأن استحباب طهارة مكان الوضوء لا دليل عليه، أما الذكر في المرحاض فيمكنه أنّ يذكر بالقلب. وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (5/ 94): "يُكْرَه أن يذكر الله تعالى نطقًا داخِلَ الحمَّام الذي تُقْضَى فيه الحاجة؛ تنزيهًا لاسْمِه واحترامًا له، لكنْ تُشْرَعُ له التَّسمية عند بدء الوضوء؛ لأنَّها واجبةٌ مع الذِّكر عند جَمع من أهل العلم". اهـ. وقال الشَّيْخُ ابن باز رحِمه الله: "لا بأسَ أن يتوضَّأ داخلَ الحمَّام إذا دَعَتِ الحاجة إلى ذلك، ويُسَمِّي عندَ أوَّل الوضوء، يقول: (بسم الله) لأنَّ التَّسميةَ واجبةٌ عندَ بَعْضِ أهْلِ العِلْمِ، ومتأكِّدة عندَ الأكْثَرِ، فيأتي بِها وتزولُ الكراهة لأنَّ الكراهة تزول عند الحاجة إلى التَّسمية، والإنسان مأمورٌ بالتَّسمية عند أوَّل الوضوء، فيسمِّي ويكمل وضوءَه" اهـ. "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (10/ 28). قال العلامة ابن عثيمين: "إذا كان الإنسان في الحمام فيسمي بقلبه لا بلسانه لأن وجوب التسمية في الوضوء والغسل ليس بالقول؛ حيث قال الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ "لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في التسمية في الوضوء شيء". ولذلك ذهب الموفق صاحب "المغني" وغيره إلى أن التسمية في الوضوء سنة لا واجبة". اهـ. "مجموع فتاوى العثيمين". وذهب الحنفية والمالكية إلى كراهةِ ذِكْرِ اللَّه تعالى في مواضع قضاء الحاجة، واستحبوا الوضوء في مكان طاهر، قالوا: لأن لماء الوضوء حرمة. قال الحطَّاب في "مواهب الجليل" نقلاً عن القاضي عياض في "الإكمال": "اختلف العلماء والسَّلف في هذا؛ أي ذِكْر الله تعالى في الخلاء: فذهَبَ بعضُهم إلى جَواز ذِكْرِه تَعالى في الكنيف وعلى كُلِّ حال، وهو قول النخعي والشعبي وعبدالله بن عمرو بن العاص وابن سيرين ومالك بن أنس، ورُوِيَ كراهةُ ذلك عنِ ابنِ عبَّاس وعطاء والشعبي وغيرِهم". انتهى. والذي يظهر أن دورات المياه المعروفة في زماننا لا تقتصر على موضع قضاء الحاجة، وإنما تَشمَلُ على غيرها من المرافق – من مواضعَ لقضاء الحاجة والاستِحْمام وغيْرِها - فهذه لا يَبْقَى فيها أثَرُ للنجاسة، ومن ثمّ فلا يكره الوضوء فيها ولا ذكر الله أوله،، والله أعلم.
خالد عبد المنعم الرفاعي.
§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 10-10-2020 الساعة 04:05 PM
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه عن المذاهب الاربعه ممدوح ألمطيري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 15 01-10-2021 07:23 PM
رجاء بن حيوة معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 3 09-23-2020 09:26 AM
مظاهر نور الطاعة في الدنيا والآخرة 2 . معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 05-11-2020 12:16 PM
الإخوان المسلمون معاوية فهمي إبراهيم المنتدي العام 1 12-31-2019 03:55 PM
((الأمراض الجلدية)) وعلاجها بالأعشاب Broken hearts منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 11-29-2011 01:37 AM


الساعة الآن 11:36 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.