قديم 10-10-2020, 04:34 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 55,888
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي حكم تقويم الاسنان وقفل الفلجة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( حكم تقويم الاسنان وقفل الفلجة ))
السؤال:
السلام عليكم أعاني في الفك السفلي انياب بارزة و الاسنان التي بين الانياب متداخلة و مائلة على بعضها أما فكي العلوي فاعاني من الفلجة و انا متصالحة من هذا الموضوع و لم أكن أفكر في تقويم الاسنان الا أن عند ذهابي عند طبيب قال لي انني احتاج تقويم اسنان للفك السفلي و لانني املك اسنان مربعة و شبه بارزة في الفك العلوي طلب مني الطبيب وضع تقويم للفك العلوي اولا تم الفك السفلي لمدة سنة ، اسئلتي حكم وضع تقويم اسنان في حالتي ؟ هل حرم الله قفل الفلجة في الاسنان العلوية؟
الإجابة:
الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ: فمن المعلوم أن وظيفةُ تقويم الأسنان هي إعادة الأسنان للحالة الطبيعيَّة، وإزالة العيوب التي تُسَبِّب تشوهًا للخلقة، وهذا بداهةً ليس تغييرًا أو تعديلاً لخَلْق الله، وإنما تحرم ما قُصد منها مجرد التزيُّن والتجمُّل كتفليج الأسنان وبشرها وما شابه. وقد سبق أن بينا في فتاوى كثيرة أن عمليات التجميل نوعان: تجميلٌ لإزالة العيب الناتج عن حادثٍ أو حرق أو غيرهما، أو إعادة العضو لحالته الطبيعية، وهذا لا حَرَج فيه؛ لحديث عَرْفَجَة بن أسعد: ((أنه أُصِيبَ أنفُه يوم الكُلاَب في الجاهليَّة - يومٌ وَقَعَتْ فيه حربٌ في الجاهليَّة - فاتَّخَذَ أنفًا من وَرِق - أي: فضَّة - فأنتن عليه، فأمَرَهُ النبي - صل الله عليه وسلم - أن يَتَّخِذَ أنفًا مِن ذَهَب))؛ رواه أبو داود، والترمذي، والنسائي، وحسَّنه الشيخ الألباني في "إرواء الغليل". والثاني: التجميل لزِيادة الحُسْن، وليسَ لإزالة العيب، فلا يجوز بل هو مُحَرَّم؛ لحديث عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - أنه قال: ((سَمِعْتُ رسول الله - صل الله عليه وسلم - يلعن المُتَنَمِّصات، والمُتَفَلِّجات للحُسن، اللاَّتي يُغَيِّرْنَ خَلْق الله))؛ رواه البخاري، ومسلم. أما قفل الفلجة فإن كانت خارجة عن الحد الطبيعي أو فيها تشويه للخلقة، فيجوز، وإن كانت طبيعية ولا تشويه فيها، وإنما تقفل لزيادة احسن فلا يجوز ذلك،، والله أعلم.
خالد عبد المنعم الرفاعي.
§§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح إسلامية للمؤمنين الطيب. المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 18 07-12-2020 08:59 PM


الساعة الآن 10:23 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.