قديم 12-12-2020, 06:27 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 66,081
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي لقاح كورونا الجوانب الخفية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( لقاح كورونا.. الجوانب الخفية ))
يقترب العالم من إنتاج لقاح مضاد لوباء كوفيد -19، بعد عام من ظهور هذا المرض الجديد، في هدف تحقق بفضل أبحاث خيضت بسرعة قياسية، على الرغم من أن العديد من نقاط الاستفهام لا تزال قائمة.

وهنا بعض من الأسئلة التي دارت وتدور في أذهان الكثيرين:

متى يصبح اللقاح بمتناول اليد؟

كان شهر نوفمبر حاسماً فقد صدرت فيه أولى إعلانات المصنعين عن مدى فعالية اللقاحات التي يعملون عليها.

في أوروبا، أكدت الوكالة الأوروبية للأدوية الاثنين، أنها قد تعطي الترخيص لأولى اللقاحات قبل حلول نهاية العام أو مطلع العام 2021. على أساس هذه المواعيد رسمت العديد من الدول خططها في الأيام الأخيرة، على غرار إسبانيا وإيطاليا وفرنسا.

تأمل الولايات المتحدة من جهتها الشروع بحملة تلقيح منتصف ديسمبر، فور الحصول على ترخيص إدارة الغذاء والدواء.

أعطت السلطات الصينية بدورها الضوء الأخضر لاستخدام طارئ لبعض اللقاحات التي صنعتها شركاتها.

كان تحقيق هذا التقدم في مجال اللقاحات ممكناً بفضل تسريع على الجبهات كافة لعمليات البحث والإنتاج الصناعي والتقييم، مدعومةً بتمويلات هائلة. ويحتاج تطوير وطرح لقاح جديد في الأسواق عشر سنوات كمتوسط عادةً.

تشدد الوكالة الأوروبية للأدوية على أن "المعايير التنظيمية نفسها، المتعلقة بالنوعية والسلامة والفعالية، اعتمد على اللقاحات المضادة لكوفيد -19".

لكن، أياً كان تاريخ الموافقة الرسمية على اللقاحات، لن يتم تلقيح سكان الأرض كافة مرة واحدة وفوراً.

وذكر مؤخراً مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنه "في المرحلة الأولى، ستكون كميات اللقاح محدودة والأولوية ستكون للفئات الأكثر عرضة للخطر".

معضلة أخرى مهمة ستطرح في هذا الإطار وهي المساواة بين الدول الفقيرة والغنية في الحصول على اللقاح.

بالنسبة لغيبريسوس "طورت اللقاحات بشكل عاجل، ويجب أن يكون توزيعها العادل أيضاً أمراً عاجلاً"، مضيفاً الاثنين، أن الدول الفقيرة والأكثر هشاشة "تواجه خطر التجاهل في خضم تدفق اللقاحات".

أي لقاح هو الأفضل؟

ليس ممكناً الإجابة عن هذا السؤال في الوقت الجاري، منذ 9 نوفمبر، أعلن أربعة مصنعين أن لقاحاتهم فعالة: التحالف الأميركي الألماني فايزر/بيونتيك، والمختبر الأميركي موديرنا، والتحالف البريطاني أسترازينيكا/أوكسفورد، ومعهد غاماليا الحكومي الروسي.

رغم سباق الإعلانات هذا الذي أعطى دفعاً للبورصات العالمية، لم تكشف الأرقام إلا في بيانات صحافية، ومن دون نشر بيانات علمية مفصلة.

تعتمد النتائج على المرحلة الأخيرة أو الثالثة من التجارب السريرية، التي أخضع لها عشرات الآلاف من المتطوعين. وتقاس الفعالية بمقارنة عدد من أصيبوا بالمرض في المجموعة التي تلقت اللقاح، بمن أصيبوا به في المجموعة التي تلقت لقاحاً مزيفاً.

وكشف عنها بعد إصابة عدد محدد مسبقاً من المتطوعين بالمرض: 170 لفايزر/بيونتيك، و95 لموديرنا، و131 لأسترازينيكا/أوكسفورد، و39 لمعهد غاماليا.

بلغت فاعلية لقاح فايزر/بيونتيك 95 %، إذ إن من بين المصابين الـ 170، 8 فقط هم من المجموعة الملقحة، و162 من المجموعة التي لم تتلق اللقاح.

بلغت فاعلية لقاح موديرنا 94,5 % (5 مرضى من المجموعة التي تلقت اللقاح، 90 من المجموعة التي تلقت الطعم المزيف).

تبلغ نسبة فاعلية لقاح "سبوتنيك-في" الروسي 91,4 % قياساً بعدد المرضى الـ 39، و95 % قياساً بعدد مرضى لم يجر تحديده.

الحسابات التي اعتمدتها أسترازينيكا/أوكسفورد أكثر تعقيداً، فنسبة فعالية اللقاح تبلغ بالمتوسط 70 %، إذا جمعت نتائج بروتوكولين مختلفين.

وبلغت الفعالية 90 % لدى المتطوعين الذين تلقوا بداية نصف جرعة، ثم جرعة كاملة بعد شهر.

وتتراجع النسبة إلى 62 % لمدى مجموعة أخرى، التي تلقت جرعتين كاملتين بفارق شهر بين الأولى والثانية. ويبين ذلك أن طريقة التطعيم الأولى حققت استجابة مناعية أفضل.

إلا أن الفعالية ليست كل ما يؤخذ بعين الاعتبار. فلقاح أسترازينيكا هو الأقل ثمناً (نحو 2,50 يورو للجرعة)، أما لقاحي موديرنا وفايزر/بيونتيك، فدونهما عوائق لوجستية، لأن التكنولوجيا المستخدمة في تصنيعهما تستدعي تخزيناً على المدى الطويل بدرجات حرارة منخفضة جداً (ناقص 20 للقاح موديرنا، وناقص 70 درجة للقاح فايزر).

كم عدد اللقاحات المطروحة؟

من ضمن اللقاحات الأربعة التي وصلت مرحلة متقدمة، 11 هي في مرحلة التجارب الثالثة، وفق آخر إعلان لمنظمة الصحة العالمية بهذا الصدد يعود تاريخه إلى 12 نوفمبر.

من بينهم، مشروعات عديدة لمختبرات صينية (مثل سينوفاك وسينوفارم وكانسينو).

بالمجمل، يوجد 48 "لقاحاً مرشحاً" يجري اختبارها على الإنسان حول العالم، وبالإضافة إلى 11 لقاحاً في مرحلة التجارب الثالثة، يوجد 37 في المرحلة الأولى (التي تهدف إلى تقييم سلامة المنتج)، والثانية (التي تدرس فعاليته).

وفضلاً عن تلك التي دخلت مرحلة الاختبارات فعلاً، تحصي منظمة الصحة 164 مشروع لقاح في المرحلة السابقة للتجارب السريرية.

هل سيثق الناس باللقاح؟

أياً تكن مواعيد أولى حملات التطعيم، يبقى سؤال أساسي قائماً وهو: هل سيقبل الناس تلقي اللقاح في سياق تزايد كبير بعدم الثقة؟

وبحسب دراسة صدرت منتصف أكتوبر في مجلة "رويال سوسايتي أوبن ساينس" البريطانية، يؤمن جزء لا بأس به من السكان في بعض الدول بنظريات المؤامرة المتعلقة بكوفيد -19، التي تزيد من عدم ثقتهم باللقاح.

وعلى سبيل المثال، يعتقد 22 % من مكسيكيين استطلعت آراؤهم في هذه الدراسة بصحة فكرة خاطئة تقول: إن الوباء "جزء من خطة لفرض التلقيح العالمي".

وبيّن تحقيق نشره مطلع نوفمبر المنتدى الاقتصادي العالمي، وأجري في 15 بلداً، أن نسبة الأشخاص المستعدين لتلقي اللقاح انخفضت بالمقارنة مع شهر أغسطس.

ويؤيد 73 % فقط العبارة التالية "إذا كان لقاح ضد كوفيد -19 متوفراً، فسوف أخضع للتطعيم"، مقابل 77 % في أغسطس.

§§§§§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب مرض كورونا معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 3 09-02-2020 04:54 PM
كيف يخطط العلماء لعلاج فيروس كورونا معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 03-07-2020 10:41 AM


الساعة الآن 05:19 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.