![]() |
#1 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,606
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- ((هل يجوز تأخير الأذكار عقب أداء السنة البعدية)) السؤال: سؤالي عن الأذكار التي تقال بعد الصلاة كلها ، هل يجب أن أقولها بعد أن أنتهي من صلاة الفرض مباشرة ، أم لا يوجد مانع أن أصلي السنن البعدية إذا وجدت ، ثم أقول الأذكار ؟ الجواب : الحمد لله الأصل في التسبيح والأذكار المطلوبة أدبار الصلوات أن تكون عقب الصلاة المكتوبة ، وليس عقب السنة البعدية ، لأن هذا ما تدل عليه ظواهر الأحاديث الشريفة الواردة في هذا الباب ، ومن أصرحها حديث ثوبان رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا انْصَرَفَ مِنْ صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا وَقَالَ : اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ ، وَمِنْكَ السَّلَامُ ، تَبَارَكْتَ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ) رواه مسلم (591) وكذلك حديث كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مُعَقِّبَاتٌ لَا يَخِيبُ قَائِلُهُنَّ - أَوْ فَاعِلُهُنَّ - دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ : ثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَسْبِيحَةً ، وَثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَحْمِيدَةً ، وَأَرْبَعٌ وَثَلَاثُونَ تَكْبِيرَةً ) رواه مسلم (596) يقول الشيخ الألباني رحمه الله : " ( معقِّبات ) أي : كلمات تقال عقب الصلاة ، والمعقب ما جاء عقب قبله . والحديث نص على أن هذا الذكر إنما يقال عقب الفريضة مباشرة ، ومثله ما قبله من الأوراد وغيرها ، سواء كانت الفريضة لها سنة بعدية أو لا ، ومن قال من المذاهب بجعل ذلك عقب السنة فهو مع كونه لا نص لديه بذلك ، فإنه مخالف لهذا الحديث و أمثاله مما هو نص في المسألة " انتهى. " السلسلة الصحيحة " (رقم/102) وذلك لا يعني نفي الأجر عن الذي يؤخر الأذكار بعد السنة البعدية ، بل هو مأجور إن شاء الله ، إلا أن الأولى هو الالتزام بظاهر السنة في هذا الشأن لتحصيل الأجر الكامل . يقول ابن حجر الهيتمي رحمه الله : " لا يفوت – أي أجر الذكر - بفعل الراتبة ، وإنما الفائت بها كماله لا غير " انتهى. " تحفة المحتاج " (2/105-106) وعلق على كلام ابن حجر في " حاشية العبادي " بقوله : " قوله : ( بفعل الراتبة ) ظاهره وإن طوَّلها ، وفيه نظر إذا فحش التطويل بحيث صار لا يصدق على الذكر أنه بعد الصلاة . وقد يقال : وقوعه بعد توابعها وإن طالت لا يخرجه عن كونه بعدها فليتأمل . قوله : ( وإنما الفائت ) يفيد أن الأفضل تقديم الذكر والدعاء على الراتبة " انتهى. وجاء في "حاشية قليوبي وعميرة " (1/198) : " والذكر بعدها – يعني الصلاة المفروضة - أي : عقبها ، فيفوت بطول الفصل عرفا ، وبالراتبة. وقال ابن حجر : لا يفوت الذكر بطول الفصل ، ولا بالراتبة , وإنما الفائت كماله فقط ، وهو ظاهر حيث لم يحصل طول عرفا ، بحيث لا ينسب إليها " انتهى باختصار. ثم إن في إتباع الفريضة بالذكر تحقيقا لسنة أخرى ، وهي الفصل بين الفريضة والراتبة ، فعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال : ( إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَنَا بِذَلِكَ أَنْ لَا تُوصَلَ صَلَاةٌ بِصَلَاةٍ حَتَّى نَتَكَلَّمَ أَوْ نَخْرُجَ ) رواه مسلم (883) يقول ابن باز رحمه الله : " يدل على أن المسلم إذا صلى الجمعة أو غيرها من الفرائض فإنه ليس له أن يصلها بصلاة حتى يتكلم أو يخرج من المسجد ، والتكلم يكون بما شرع الله من الأذكار كقوله : أستغفر الله . أستغفر الله . أستغفر الله . اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ، حين يسلم ، وما شرع الله بعد ذلك من أنواع الذكر ، وبهذا يتضح انفصاله عن الصلاة بالكلية حتى لا يظن أن هذه الصلاة جزء من هذه الصلاة " انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (12/335) والله أعلم . §§§§§§§§§§§§§§§§§§
0 قصة الخوفُ من الله عزّ وجّل
0 تدبر القرآن دواء القلوب 0 من مقتطفات الحكم (٢) 0 انفلونزا الطيور السلالة ” أ ” فيروس شديد العدوى 0 ما أسهل الغفران وما أصعبك 0 من اجمل ماقرات 0 بين حسن الظن والاغترار 0 رمضان وحصد الأجور 0 عبـرات 0 كَيْفِيَّة التَّخَلُّص مِن العُجْب 0 سيرة الشيخ محمد صديق المنشاوي 0 شرح حديث: ادخل المسجد فصل ركعتين 0 قصة حرق بيت أبي الدرداء 0 (الذي خلق الموت والحياة )Colui che ha creato la morte e la vita 0 خواطر رائعه |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,606
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بإنتظار ردودكم. 0 لغة التفاوض بين الزوجين
0 حولها ندندن 0 غواصة تبلغ أعمق مكان 0 خلوة الرجل بالمرأة 0 مشاعر بعثرها الزمن وجمعتها الأحرف 0 علامات واعراض مرض السكر 0 دواء الحرمان في شهر الغفران 0 الإحتيال 0 فنون الأدب واللغة 0 نصائح للتغلب على الأنانية بين الزوجين 0 كيف نخرج حب الدنيا من قلوبنا 0 علمونا في المدارس ولم يعلمونا 0 عفوا كُن مُتواضعاً 0 على عتبات الشام 0 " من أسباب دفع العقوبات : الدعاء " |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
السنة الضوئية والسنة العادية | معاوية فهمي إبراهيم | منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه | 1 | 11-22-2019 09:37 AM |
نكت محششين 2012 | أمير الشوق 99 | منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة | 11 | 05-05-2012 03:06 AM |
أفضل 100نكتة | الغلا كله انت | منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة | 5 | 08-31-2011 10:11 PM |
حكم الكذب وأسبابه وما هي الحالات التي يباح فيها وما هو علاجه | alraia | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 1 | 01-13-2010 03:31 PM |