![]() |
#1 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 71,755
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- (( حكم الطلاق المتتابع )) السؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم. أنا مقيم في إحدى دول الغرب. تزوجت هنا قبل أكثر من سنتين من امرأة صاحبة دين وأخلاق، لكن مباشرة بعد الزواج اكتشفت فيها عيوبا خلقية؛ جعلت نفسي تنفر منها. ومن أهمها رائحة كريهة في الفم. لم أصبر كثيرا، وبعد شهرين عندما كانت في بيت والديها أرسلت لها رسالة كتابية على الهاتف أني لا أستطيع أن أكمل في هذا الزواج، ولا بد من الفراق، وأنه خير لي ولها. فكان جوابها الرفض، ووقع كلام بيننا فأرسلت لها رسالة الطلاق بهذا اللفظ: أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق، مع إبرام النية أنها ثلاث طلقات بلا رجعة، وكان هذا بدون غضب. بعد أيام اتصلت بي، وقالت لي إنه بالنسبة لها ليس طلاقا؛ لأنها رسالة مكتوبة، فأعدت عليها ما كتبته لها في الرسالة، وقلت لها أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق بنية ثلاث طلقات بدون رجعة. فأخبرتني أنها حامل؛ لأني كنت طلقتها في طهر جامعتها فيه. بعد هذا الخبر نصحني بعض الإخوة أن أرجعها، وأن مسألة وقوع ثلاث طلقات في مجلس واحد مسألة خلافية؛ ففعلت وأرجعتها مع النية أن أصبر. وولدت لي ولدا. ومنذ سنتين تقريبا نعيش مع بعض، لكن لم يتغير كثير من نفسي تجاهها، بل زاد القلق والشك من هذا الرجوع؛ لأني قد فعلته فقط اتباعا للهوى والمصلحة ليس باقتناع أن هذا يجوز، أو بفتوى عالم. فأفتوني جزاكم الله خيرا: هل يجوز لي أن أبقى معها وأن أعتبرها زوجة لي؟ الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالذي نفتي به أنّ هذه الطلقات الثلاث نافذة، وهذا قول أكثر أهل العلم، لكنّ بعض أهل العلم يرى أنّ الطلاق المتتابع دون عقد أو رجعة، يقع واحدة، وانظر الفتوى ذات الرقم: 192961 والمسائل التي اختلف فيها أهل العلم، لا حرج على العامي في العمل فيها بقول بعض العلماء، ما دام مطمئنا إلى صحة قوله وليس متبعاً لهواه، أو متلقطاً للرخص، وبعض العلماء يرى أنّ الأخذ بالرخصة في بعض المسائل عند الحاجة جائز، كما بينا ذلك في الفتوى ذات الرقم: 134759 واعلم أنّ الواجب على المسلم أن يتحرى الحقّ ويحتاط لدينه، ولا يتهاون في أحكام الشرع ولا سيما أحكام الطلاق، وما يتعلق باستحلال الفروج، فإن خطرها عظيم، ولا يجوز للمكلف الإقدام على عمل من غير أن يعلم حكم الله فيه. جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: والأصل بالنسبة للجاهل: أنه لا يجوز له أن يقدم على فعل حتى يعلم حكم الله فيه، .......، لقوله تعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم}. فلا يجوز الشروع في شيء حتى يعلم حكمه، فيكون طلب العلم واجبا في كل مسألة، وترك التعلم معصية يؤاخذ بها. اهـ. والذي ننصحك به أن تعرض مسألتك على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوق بعلمهم ودينهم، وتعمل بفتواهم. والله أعلم. §§§§§§§§§§§§§§§ 0 التبكير للصلاة عبادة منسية
0 السنه في تأخير صلاة العشاء 0 مع المربي العظيم محمد صلَّ الله عليه وسلم 0 العلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج آلام الأسنان 0 مشكلة جفاف الفم 0 إبنـى آلعزيــز 0 نساء الدنيا في الجنة 0 الفلافل 7 فوائد صحية 0 الأبرار والجنة 0 صفات يحبها الرجل في زوجته 0 هـمسآآآآآآت 0 فقه الجهاد 0 بين العــــادة والتغيـــــــر 0 المعاملات المالية 0 الوصية سنة نبوية |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 71,755
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بإنتظار ردودكم. 0 وقفة مع أية\ بعضهم أولياء بعض
0 امور تقيك السخط 0 إثبات الضرر 0 ما هي النباتات التي تعالج ضيق النفس 0 يكفي أنها أمي 0 القـــدس 0 أنواع الرجال في العلاقات العاطفية 0 احبك واعشق طيبتك 0 حقوق الطفل وواجباته داخل العائلة 0 العمر دمعه 0 من الأخطاء الإملائية الشائعة 0 تمنيت 0 كبائر القلب 0 Gli incuranti ( i distratti ) الغافلون 0 لا تيأسوا فقد مَرَّ على الأمة ما هو أشد |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وَ قُلْ رَبِ زِدْنِي عِلْمًآ .. | jusT sMil | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 8 | 06-17-2022 10:52 PM |
نصائح إسلامية للمؤمنين | الطيب. | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 18 | 07-12-2020 08:59 PM |
آثار الطلاق على المجتمع | معاوية فهمي إبراهيم | منتدي عالم المرأة | 1 | 05-22-2020 05:16 PM |
حكم السلام على المحارم بالتقبيل والمصافحة | معاوية فهمي إبراهيم | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 1 | 11-06-2019 04:38 PM |
الطلاق ثلاث مرات متفرقة | معاوية فهمي إبراهيم | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 1 | 10-24-2019 12:45 PM |