قديم 01-06-2021, 06:27 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 70,794
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي قصة اختراع طريقة برايل للمكفوفين


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( قصة اختراع طريقة برايل للمكفوفين ))

محتويات
ما هي طريقة برايل
انواع طريقة برايل
أهمية طريقة برايل
قصة اختراع طريقة برايل
ما هي طريقة برايل

طريقة برايل هي نظام للقراءة والكتابة باللمس للمكفوفين حيث تمثل النقاط البارزة أحرف الأبجدية ، يحتوي أيضًا على معادلات لعلامات الترقيم ويوفر رموزًا لإظهار مجموعات الحروف.

تتم قراءة طريقة برايل عن طريق تحريك اليد أو اليدين من اليسار إلى اليمين على طول كل سطر ، عادة ما تتضمن عملية القراءة كلتا اليدين ، وعادة ما تقوم أصابع السبابة بالقراءة. متوسط ​​سرعة القراءة حوالي 125 كلمة في الدقيقة. ولكن يمكن الحصول على سرعات أكبر تصل إلى 200 كلمة في الدقيقة.

باستخدام طريقة برايل ، يمكن للمكفوفين مراجعة الكلمة المكتوبة ودراستها ، يمكنهم أيضًا التعرف على الاصطلاحات المكتوبة المختلفة مثل التهجئة وعلامات الترقيم والفقرات والحواشي السفلية.

الأهم من ذلك، برايل يعطي الأفراد المكفوفين الوصول إلى مجموعة واسعة من المواد بما في ذلك القراءة الترفيهية والتعليمية، وقراءة القوائم المالية و القوائم مطعم ، لا تقل أهمية عن العقود واللوائح وبوالص التأمين والأدلة وكتب الطبخ التي تشكل جميعها جزءًا من الحياة اليومية للبالغين ، من خلال طريقة برايل ، يمكن للأشخاص المكفوفين ممارسة الهوايات والإثراء الثقافي بمواد مثل النوتات الموسيقية ، والترانيم ، وأوراق اللعب ، وألعاب الطاولة.

تمت تجربة طرق أخرى مختلفة على مر السنين لتمكين القراءة للمكفوفين ، ومع ذلك ، فقد نشأ العديد منهم من نسخ الحروف المطبوعة. من المسلم به عمومًا أن نظام برايل قد نجح لأنه يعتمد على تسلسل عقلاني للإشارات المصممة لأطراف الأصابع ، بدلاً من محاكاة الإشارات المصممة للعيون.[1]
قصة اختراع طريقة برايل للمكفوفين

كان لويس برايل هو مخترع هذه الطريقة وعندما فقد بصره وهو يبلغ من العمر ثلاث سنوات بصره بعد تعرضه لحادث في عام 1812 ، لم يكن بمقدور أحد أن يتنبأ بالفوائد التي ستعود هذه الحادثة على مجتمع ضعاف البصر، وفتح لويس برايل عالم القراءة والكتابة والموسيقى للملايين.

ولد لويس برايل في 4 يناير 1809 ، ونشأ مع عائلته في بلدة تسمى كوبفراي في فرنسا ، بعد تعرض أدوات والده لحادث فقد لويس بصره من الجرح ثم زاد من العمى عندما أصيب بعدوى.

في إحدى المدارس الأولى للمكفوفين في العالم ، المعهد الملكي للشباب المكفوفين في باريس ، طور لويس نموذجًا أساسيًا لطريقة برايل المستخدمة اليوم – يبلغ من العمر 15 عامًا فقط.

في البداية ، طور برايل أداة تسمى اللوح والقلم ، ثم عمل على كود القراءة الخاص به ، بعد أن علم بتقنية اتصال يستخدمها الجيش الفرنسي تسمى الكتابة الليلية ، استخدم برايل أساليب النقاط والشرطات على ورق سميك ووضع أسلوبه الخاص على الطريقة ، في سن الخامسة عشرة فقط ، أخذ برايل الكود الذي قدمه له الكابتن تشارلز باربييه وأنشأ نظامًا فريدًا خاصًا به.

تم تقصير أداة القراءة من 12 نقطة إلى ست نقاط فقط لا تشغل مساحة أكبر من طرف الإصبع على الرغم من التصميم المحسن ، بما في ذلك تفاصيل كيفية استخدام النقاط الست 63 طريقة مختلفة ، كان الجمهور متشككًا ، لهذا السبب ، كان على مجتمع المكفوفين تعلم طريقة برايل في وقتهم الخاص.

وبعد ذلك خضعت طريقة برايل للعديد من التغييرات والتحسينات منذ تقديمها ، ومع ذلك ، لا يزال الأساس الرئيسي للشفرة هو: إنشاء كلمات من خلية من ست نقاط ، يتم ترتيب الخلية بقطعتين عرضيتين وثلاثة لأسفل وهي الوحدة الأساسية لأي كلمة ، مرقمة من واحد إلى ثلاثة على اليسار وأربعة إلى ستة على اليمين.

على الرغم من استخدام طريقة برايل كشكل من أشكال الاتصال بين مجتمع المكفوفين ، إلا أن الحكومة الفرنسية لم تعترف بها حتى عام 1952 ، ومنذ ذلك الحين ، تم تكييف كود برايل ليتزامن مع التغييرات في اللغة الإنجليزية ، باستخدام العبارات المدمجة ، يمكن تقليل حجم كتب الاختزال وعلامات الترقيم بطريقة برايل. اليوم ، تنتشر أيضًا الأدوات المكتبية لصعوبة الرؤية من الورق والطابعات والآلات الكاتبة لأن كتابة أفضل بائع تالي لا ينبغي أن يكون فقط لمن يمكنهم الرؤية.[2]
انواع طريقة برايل

هناك نوعان من طريقة برايل وهم:

طريقة برايل غير المختصرة هي عبارة عن تحويل صوتي بسيط للأبجدية وبعض علامات الترقيم ، غالبًا ما يكون النوع الأول من طريقة برايل التي يتعلمها شخص ما ومفيد جدًا في تصنيف أشياء مثل الأدوية أو العلامات لأنها الأكثر سهولة ، ومع ذلك ، فإنه يشغل مساحة أكبر ، لذلك نادرًا ما يتم استخدامه للنص الطويل.
طريقة برايل المتعاقد عليها أكثر تقدمًا وتتضمن إشارات إضافية لعمل اختصارات ، ونتيجة لذلك يستخدم عددًا أقل من الرموز بشكل عام لقول شيء ما ، نظرًا لأنه يشغل مساحة أقل وأسرع في القراءة والكتابة ، فهو النوع الأكثر استخدامًا للكتابة مثل الكتب أو الصحف.

أهمية طريقة برايل

معرفة القراءة والكتابة

الفائدة الأكثر وضوحًا لتعلم طريقة برايل للمكفوفين وضعاف البصر هي محو الأمية ، نظرًا لأنه يتضمن علامات الترقيم والتنسيق ، يمكن أن يساعدهم في فهم بنية الجملة وتشكيل الكلمات وكيف يبدو النص على الصفحة بطريقة لا تستطيع الكتب الصوتية ذلك ، وظهرت الدراسات أن قراءة طريقة برايل تؤدي إلى مستويات أعلى من القراءة والكتابة من مجرد استخدام الكتب الصوتية.

على الرغم من أن التكنولوجيا يمكن أن تساعد ، إلا أن هناك بعض الأشياء التي لم تتقنها بعد ، يعد برنامج تحويل الكلام إلى نص مفيدًا ولكنه غالبًا ما يواجه مشكلة في اللهجات وجوانب معينة من اللغة الإنجليزية مثل الهوموفون ، وحتى علامات الترقيم ، لا تؤدي القدرة على الكتابة لنفسك إلى تجنب مثل هذه المشكلات فحسب ، بل تتيح لك تدوين الملاحظات أثناء الاجتماعات أو الفصول الدراسية ، بدلاً من الحاجة إلى تسجيل كل شيء لكتابته لاحقًا.

المساعدة في الحياة اليومية

تعد طريقة برايل مفيدة لأكثر من مجرد قراءة الكتب ، استخدامه الأكثر شيوعًا في الواقع هو تصنيف الأشياء في الحياة اليومية من الملابس إلى التوابل ، من الأجهزة إلى مواد التنظيف الكيميائية.

يمكن أن تجعل القدرة على تسمية الأزرار أو الأقراص في المنزل ، مثل منظم الحرارة أو جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفزيون ، العيش مع إعاقة بصرية أسهل إلى حد ما إنها مفيدة أيضًا عندما تكون في الخارج ، مثل أبواب الحمامات والخرائط العامة ، على الرغم من أنها للأسف لا تظهر في كل مكان حتى الآن.

توظيف

بتأكيد عندما يتعلق الأمر بالقراءة أو الكتابة ستؤدي إلى فرص أفضل ، وجدت دراسة استقصائية أجرتها جامعة أمريكية للأشخاص المعاقين بصريًا أن أولئك الذين تعلموا طريقة برايل لديهم فرص أعلى بكثير في الحصول على وظيفة ، تحتوي الكثير من الوظائف على عنصر مرئي ، مثل القراءة ، أو تتطلب مستوى أعلى من التعليم ، والذي يعتمد غالبًا على معرفة القراءة والكتابة لدى شخص ما والذي يتم تحسينه عن طريق قراءة طريقة برايل.

الاستقلال

قد يكون من الصعب الشعور بالاستقلالية عند المعاناة من أي نوع من الإعاقة ، لا يمنح تعلم طريقة برايل الحرية الفكرية فحسب ، بل يمنح أيضًا الشعور بالاستقلال الشخصي والجسدي.

أن تكون قادرًا على التنقل في المنزل ، وعمل الأشياء بنفسك ، وحتى القدرة على تدوين الملاحظات وقوائم البقالة ، كل هذه الأشياء يمكن أن تجعل الشخص يشعر أنه يمكن أن يكون شخصًا خاصًا به ويعيش حياته دون الحاجة إلى مساعدة مستمرة.[3].
§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه الهاربات .. كاملـه .. jusT sMil قسم الروايات المكتملة 37 10-13-2021 06:51 AM
قصة اختراع اليوتيوب معاوية فهمي إبراهيم منتدي التكنولوجيا والابتكارات الحديثة 1 12-20-2019 09:43 AM
قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم - 1 وسام اليمني منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 39 01-25-2015 02:00 PM
سب الدين والرب والعياذ بالله maarmaar11 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 11-18-2011 06:55 PM


الساعة الآن 11:07 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.