قديم 01-11-2021, 04:08 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
العمر: 33
المشاركات: 71
معدل تقييم المستوى: 9
ريحانةالدعاء is on a distinguished road
افتراضي كيفية الحفاظ على الصلاة فى اوقاتها


كيف أحافظ على الصلاة في وقتها هو استفهام ينبغي أن يجري على لسان كل مسلم، خاصة بعدما تسارعت مجريات العصر وأحداثه وتداعياته، فصعب معه الالتزام بالصلوات في وقتها، بما جعل من مسألة كيف أحافظ على الصلاة في وقتها أمرًا في غاية الأهمية والضرورة، فالصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، كما أنها من العبادات التي ينبغي الحذر من التهاون بها أو فيها، لذا ينبغي علينا جميعًا معرفة كيف أحافظ على الصلاةفي وقتها وكيف تتعود على الصلاة ، و كيف احبب نفسي في الصلاة وأسهل طريقة للمداومة على الصلاة وكل ما يتعلق بمطلب كيف أحافظ على الصلاة في وقتها ، وذلك امتثالًا لأمر الله تعالى ولاغتنام فضل المحافظة على الصلاة في وقتها كما أوصانا رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، وليكن مطلب كيف أحافظ على الصلاة في وقتها مطلبًا عامًا وينبغي أن يتصدر ما يشغل أذهاننا.

الصلاة
الصلاة هي عماد الدين، وهي اتصالنا الدائم بربّنا سبحانه وتعالى، والصلاة على وقتها هي أحب الأعمال إلى الله كما ورد في أحاديث عدّة في الصحيحين، ورغم المشقّة التي ترافق التدرّب على الالتزام بها في أوقاتها، إلا أن أداء الصلاة في الوقت الصحيح يصبح ديدنًا بعد فترة من المحافظة عليه، وعلى أية حال، فإن "أحب الأعمال إلى الله" يستحق منك الصبر والمتابعة، لإرضائه سبحانه وتعالى وكسب الثواب العظيم .

كيف أحافظ على الصلاة في وقتها
كيف أحافظ على الصلاة في وقتها وعد الله -تعالى- من حافظ على الصلاة بالفوز والفلاح، ووعد من ضيعها بالخزي والعار ونار جهنّم وبئس القرار، فقد دعا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الناس إلى عبادة الله والمحافظة على الصلاة، فمن تقوى الله امتثال ما أمر به واجتناب ما نهى عنه، كيف أحافظ على الصلاة في وقتها فمن الأمور التي عظّمها الله الصلاة، فمن عظّمها فقد عظّم الله، كما حذّر من تأخيرها والتكاسل عنها، فمن تركها عامدًا فقد كفر، ومن أخّرها عن وقتها دلّ ذلك على نفاقه، كيف أحافظ على الصلاة في وقتها فعنها قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنَّ العهدَ الَّذي بيْنَنا وبيْنَهم الصَّلاةُ فمَن ترَكها فقد كفَر»، ووصف المنافقين بأنّهم لا يأتون الصلاة إلّا وهم كُسالى، وأنّ مصيرهم الدرك الأسفل من النار، فمن حفظها في وقتها فقد حفظ دينه، ومن ضيّعها كان تضييعه لما سواها سهلًا يسيرًا.

كيف أحافظ على الصلاة في وقتها ينبغي معرفة أنها أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة، فإن كانت صلاته صالحةً فقد نجا وأفلح، وإن كانت فاسدةً فقد خاب وخسر، وقد أمر الله نبيه بإقامة الصلاة جماعةً حتى وهو في قتال العدو في الحرب، وعلّمه كيفيتها في مثل هذه الحالة، فالأولى في غير حالات القتال أداء الصلاة على وقتها، كيف أحافظ على الصلاة في وقتها فعنها قد رُوي عن عبد الله بن مسعود، أنّه قال: «من سرَّه أن يلقى الله غدًا مسلمًا فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس، حيث ينادى بهن فإن الله -تعالى- شرع لنبيكم سنن الهُدى وأنهن من سنن الهدى ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النّفاق أو مريض، ولقد كان يؤتى بالرجل يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف».

كيفية المحافظة على الصلاة
1. راقب أوقات الصلاة: استخدم رزنامة توضّح أوقات الصلاة أو ساعة خاصة بذلك أو تطبيقًا على الجوال، أو أي طريقة أخرى لتبقى مراقبًا لأوقات الصلاة أولًا بأول.

2. انتظر الصلاة إلى الصلاة: إن السبب الأساسي لتأخير الصلاة هو الغفلة عن مواعيدها، والالتهاء أوقات الصلوات، والحل المباشر لهذه المشكلة هو تعويد نفسك على انتظار الصلوات، هذا لا يعني بالتأكيد أن تبقى جالسًا على السجادة بعد كل صلاة تنتظر الصلاة التالية، بل يعني أن تبقى متنبهًا طوال الوقت إلى كم من الوقت تبقى للأذان التالي، وأن تبقى متيقّظًا في كل لحظة إلى موقعك من اليوم ومن أوقات الصلوات الأخرى، حتى إذا اقترب وقت الأذان كنتَ على استعداد للصلاة قبل أن يؤذن.

3. استعد قبل الأذان: تسمع الأذان، ثم تدّعي أنك تريد فقط إكمال ما بدأت به من أعمال، ثم تنسى الصلاة، ويستمر ذلك لساعات قبل أن تتذكر الصلاة مرة أخرى، هل هذا أمر مألوف بالنسبة لك! إنه يتكرر كثيرًا معنا جميعًا، لذلك وجب أن تتجنّب ذلك عن طريق الاستعداد "قبل الأذان"، بما أنك صرت تعرف أوقات الأذان، وتنتظر الصلاة إلى الصلاة، فأنت تعرف متى يكون وقت الأذان القادم، عندما يتبقى 5 دقائق لهذا الأذان، اترك كل ما في يديك واذهب لتهيّئ نفسك للصلاة، توضّأ، ثم افرش سجادة الصلاة واجلس عليها لتستغفر أو تسبح أو تقرأ بعض الآيات لمدة دقيقتين فقط قبل الأذان، هذه الدقائق الخمس رغم قصرها، إلا أنهما تعدّك للصلاة وتجبرك على أدائها في وقتها، كما أنها تساعد في تصفية ذهنك لتكون أكثر خشعًا في الصلاة.

4. اذهب للمسجد: الخطوة السابقة تفيد جدًا، لكن إذا كنت رجلًا فما رأيك بأدائها في المسجد بدلًا من مكان العمل أو البيت؟ الصلاة في المسجد تعين على الالتزام، كما أنها تضاعف الأجر، وتجمع المسلمين على ما يوحّدهم ويذكّرهم بخالقهم، حاول أن تُلزم نفسك بصلاتين على الأقل في المسجد كل يوم.

5. وتعاونوا على البر والتقوى: مشكلة تأخير الصلاة هي مشكلة شائعة بين الناس، والجميع يطمح إلى تجاوزها، تعاون مع صديق لك، أو أخ، أو زوج للتخلص منها، ذكروا بعضكم بالصلوات، أو أعدّوا جدولًا للتقييم وتنافسوا بينكم، أيقظوا بعضكم على صلاة الفجر، وابتكروا طرقًا خاصة بكم لتتحدوا بها هذه المشكلة.


0 أهمية الصلاة لكل مسلم
0 مواقيت الصلاة , كنز من كنوز الصلاة على رسول الله
0 مواقيت الصلاة , وسائل نصرة الرسول
0 الآذان من أكبر نعم كيف نربى اولادنا على الصلاة
0 أزمة فرنسا مع الاسلام والمسلمين
0 الآذان ، فضل الصلاة على النبى (الجزء الثانى )
0 فضائل صيام التطوع
0 قمـــــة السخــــــافة
0 لم يطلب منك الله أبدا أن تكون إنسان بلا ذنب
0 الآذان , كيف ننصر رسولنا
0 الآذان , موعد الصلاة فى كل البلاد العربية ليوم 30/11/2020
0 الآذان , موعد الصلاة فى كل البلاد العربية ليوم 30/11/2020
0 مواقيت الصلاة , فى معظم البلاد العربية
0 اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم
0 كل يوم حديث
ريحانةالدعاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه عن المذاهب الاربعه ممدوح ألمطيري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 15 01-10-2021 07:23 PM
الصدقة في رمضان : فضلها كبير .. وأجرها عظيم معاوية فهمي إبراهيم منتدي الخيمه الرمضانيه 1 04-29-2020 08:17 PM
هدف سورة البقرة معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 04-26-2020 05:04 PM
فوائد من طريق الهجرتين معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 01-03-2020 06:15 PM
الوجيز فى الميراث معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 12-24-2019 10:02 AM


الساعة الآن 11:20 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.