قديم 01-20-2021, 06:58 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,580
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي ٤٠ خلية في القلب فهل حقاً يفكر القلب والعقل


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(( ٤٠ خلية في القلب فهل حقاً يفكر القلب والعقل ))
{وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ} [الذاريات: 21] ما زال العلماء إلى يومنا هذا يكتشفون في جسم الإنسان فقط ما يبرهن على عظمة خالق الإنسان سبحانه، وكلما قرأ المسلم هذه الحقائق التي جاء بها القرآن والسنة الصحيحة، ازداد إيمانًا، ولو وصلت إلى غير المسلم لدخل في دين الله دون تردد، ومن هذه البراهين والأدلة على عظمة الخالق وإعجاز القرآن الكريم، ما اكتشفه العلماء من أن القلب يعقل ويفكر!
فالقلب ليس مجرد مضخة! هذه آخر حقيقة علمية وصل إليها العلماء حديثًا، فقد اكتشفوا أكثر من أربعين ألف خلية عصبية معقدة لا تزال مجهولة للعلماء، ووجدوا أن القلب "يفكر ويعقل ويفهم ويتذكر".
هذا الاكتشاف الجديد أشار إليه القرآن بوضوح كامل: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ} [الحج: 46].
وقال تعالى: {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُون} [الأعراف: 179].
ووجد العلماء أن القلب يحتوي على ما يسمى بالدماغ الصغير “little brain ” حيث ثبت أن القلب يحوي شبكات معقدة من الأعصاب وناقلات عصبية والتي لها نفس الوظيفة التي يقوم بها المخ في التذكر، كما ثبت أن القلب يرسل للمخ أيضًا معلومات أكثر مما يرسل المخ له!
ووجدوا أن الدائرة الكهربائية في “دماغ القلب” متطورة لدرجة تسمح لها بالعمل باستقلال نوعي عن الدماغ الأساسي !! وهذا أحد أسباب نجاح عمليات نقل القلب واستطاعته الاعتماد على نفسه لفترة، بعيدًا عن الدماغ الأول إلى حين يوضع في الجسد الجديد ويتصل بالدماغ الثاني!
ويحتوي هذا الدماغ الصغير على 40 ألف خلية عصبية!! وهو قادر على التعلم والتذكر وحتى الإحساس والتعقل!
والمعلومات الصادرة عن القلب، ومن ضمنها الأحاسيس، ترسل إلى الدماغ التي في الرأس عبر عدة ممرات عصبية، حتى تصل إلى المراكز العليا في الدماغ حيث المنطقة المسؤولة عن الإدراك واتخاذ القرارات.
وهكذا فإن الجهاز العصبي في القلب قادر على معالجة المعلومات بشكل مستقل عن الجهاز العصبي المركزي!
فالقلب أظهر تعقيدًا أكبر بكثير مما كان يعتقده العلماء والباحثون، ويجري العمل الآن على قدم وساق لمجرد فهم هذه التعقيدات ومدى اختلاف خلاياه العصبية عن خلايا دماغ الرأس العصبية؟ وما هي وظائفه المخفية التي يحملها في موجاته الكهرومغناطيسية إلى باقي الجسد؟
كلها ألغاز وعجائب لا زال العلم يحبو لمجرد فهمها.
ولكن يبقى إعجاز الوحي الإسلامي وتأكيداته قرآنًا وسنة حاضرة غير غائبة، ونختم بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أَلاَ وَإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةً: إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، أَلاَ وَهِيَ القَلْبُ» صحيح البخاري (52) صحيح مسلم (1599).
§§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه عن المذاهب الاربعه ممدوح ألمطيري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 15 01-10-2021 07:23 PM
القراءة الحداثية للنصّ القرآني : دراسة نظرية حول المفهوم والنشأة والسمات والأهداف driss78 المنتدي العام 3 07-10-2020 04:59 PM
التهاون بعد رمضان ربما يدل معاوية فهمي إبراهيم منتدي الخيمه الرمضانيه 1 05-19-2020 03:51 PM
المسرح الانكليزي في القرن العشرين صوفيا سيف منتدى الفنون المسرحية والشعبية 2 10-02-2019 09:41 PM
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 02:52 PM


الساعة الآن 07:37 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.