قديم 02-23-2021, 07:36 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 65,370
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي حكم قراءة البسملة في غير الصلاة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( حكم قراءة البسملة في غير الصلاة ))
أجمَعَ أهل العلم على مشروعية التسمية، واستحبابها بعد الاستعاذة؛ تقديمًا للتخلية على التحلية عند قراءة أول السورة في غير الصلاة، سواء في ذلك سورة الفاتحة، أو غيرها من السور، سوى سورة براءة[1]؛ لأنها آية من القرآن الكريم، نزلت مع كل سورة سوى براءة.
لكن اختَلَف القُرَّاء في قراءتها في حال الوصل بين السور؛ فقرأ ابن كثير، وقالون، وعاصم، والكسائي بالفصل بالتسمية بين السور، سوى الأنفال وبراءة[2].
ورُويَ عن بعض القراء تركُها في الوصل منهم حمزة، وروي عن ورش الفصل وعدمه، واختُلِف عن الباقين، وهم: خلف وأبو عمرو وابن عامر ويعقوب ونافع، بين الفصل بالبسملة والوصل بين السورتين، أو السكت بينهما[3].
والأَولى الفصل بالتسمية بين جميع السور سوى سورة براءة، فلا يفصل بالتسمية بينها وبين ما يُقرأ قبلها من السور، سواء سورة الأنفال أو غيرها؛ لأن الله أنزل التسمية مع كل سورة سوى سورة براءة، وكذا لو كرَّر السورة فوصَلَ بين آخرها وأولها، فالأولى الفصلُ بالبسملة[4]، وإن كانت ليست آية من كل سورة، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما: "كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يَعرِفُ فصل السورة، حتى تنزل عليه: بسم الله الرحمن الرحيم"[5]، ولأن ذلك هو الموافق لرسم المصحف، ومن شرط صحة القراءة موافقتُها لرسم المصحف[6]، باتفاق أهل العلم؛ ولهذا فأكثرُ القراء على الفصل بها بين السور، وكل من رُويَ عنه الوصل فقد رُويَ عنه خلافه.
والأولى: في حال الابتداء بأول السورة أن يَستعيذ ثم يقف، ثم يُسمي ويقف، ثم يشرع في أول السورة؛ لأن الوقف على الاستعاذة تام، وكذا الوقف على البسملة، ولأن الثابت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كما في حديث أم سلمة رضي الله عنها أنه كان يُقطِّع قراءته آيةً آية[7].
ويجوز أن يصل الاستعاذة بالبسملة، ثم يقف، ثم يشرع بأول السورة، ويجوز أن يستعيذ ثم يقف، ثم يسمِّي ويصل البسملة بالسورة، ويجوز وصل الجميع؛ وصل الاستعاذة بالبسملة، ووصل البسملة بالسورة[8].
وفي حال الوصل بين سورة وأخرى، الأولى الوقف على نهاية السورة الأولى؛ لأن أواخر السور من أتم التمام، ثم يسمِّي ويقف، ثم يبتدئ بأول السورة الأخرى، سواء كانت السورتان متواليتين في ترتيب المصحف أم غير متواليتين.
ويجوز أن يقف على آخر السورة، ثم يبسمل، ويصل البسملة بأول السورة الأخرى، ويجوز وصل آخر السورة بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة الأخرى، وهو دون الثاني.
ويمتنع وصل البسملة بآخر السورة، ثم الوقف عليها؛ لأن البسملة إنما شُرِعت في الابتداء، لا في الانتهاء[9].
أما في أوساط السور، فيتعوذ فقط، ولا يبسمل عند أكثر أهل العلم، وهو الصحيح، وقيل: يستعيذ ويبسمل، وقيل: يبسمل فقط[10].
وقد تقدَّم هذا في الكلام على الاستعاذة.
[1] انظر: "التبصرة" لمكي ص (249-250)، "الإقناع في القراءات السبع" (1/155)، "النشر" (1/263-264).
[2] انظر: "التبصرة" لمكي ص (246)، "العنوان في القراءات السبع" ص(65)، "الإقناع في القراءات السبع" (1/158)، "النشر" (1/259).
[3] انظر: "التبصرة" لمكي ص(247-248)، "العنوان في القراءات السبع" ص(65)، "الإقناع في القراءات السبع" (1/158-162)، "النشر" (1/259-260).
[4] انظر: "النشر" (1/270).
[5] سبق تخريجه.
[6] انظر: "مجموع الفتاوى" (22/352).
[7] سبق تخريجه.
[8] انظر: "الإقناع في القراءات السبع" (1/154)، "النشر" (1/265-268).
[9] انظر: "التبصرة" لمكي ص(248-249)، "الإقناع في القراءات السبع" (1/158)، "النشر" (1/267-270).
[10] انظر: "التبصرة" ص(249)، "الإقناع في القراءات السبع" (1/162-163)، "النشر" (1/265).
الشيخ أ. د. سليمان بن إبراهيم اللاحم.

§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2021, 01:17 AM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية هيام الشمري
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
العمر: 31
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 0
هيام الشمري is on a distinguished road
افتراضي


لا يحق تشويه مواضيع الإعضاء إكتبي مواضيعك الشخصيه منفصلة..... أشكر مروركِ الطيب و شعوركِ العالى و الراقي .... تقبلي ودى و إحترامي أختي الفاضلة هيام الشمري.
احسنت و جزاك الله خير



التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 03-02-2021 الساعة 12:17 PM
هيام الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2021, 01:54 PM   #3
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 65,370
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيام الشمري اضغط هنا لتكبير الصوره
لا يحق تشويه مواضيع الإعضاء إكتبي مواضيعك الشخصيه منفصلة..... أشكر مروركِ الطيب و شعوركِ العالى و الراقي .... تقبلي ودى و إحترامي أختي الفاضلة هيام الشمري.
احسنت و جزاك الله خير

مروركِ مايتوج ولوجي لهذه الصفحه
شكرا ًلكِ لهذا التواجد الرائع
تحياتي لحضوركِ.


0 أسباب سقوط الحضارة البابلية
0 الفهم الصحيح نعمة
0 ما الحرية
0 أسباب وعلاج مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال
0 الدلال إكسير الحياة الزوجية
0 فتاة رومانيه اسلمت على الإنترنت
0 علامة على الجلد تشير إلى خطر الإصابة بنوبة قلبية
0 قصة أبي دجانة، ونخلة اليهودي
0 زيدان يعلق على هزيمة برشلونة
0 من الإعجاز التشريعي للقرآن - تحريم الدماء -
0 هذيان امراة في لحظة جنــون
0 سيرة الصحابي الجليل شداد بن اوس
0 العاق وقلب الأم الحنون
0 الصحابي بحر بن ضبع
0 حكم من قال زوجها: علي الطلاق بالثلاثة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه عن المذاهب الاربعه ممدوح ألمطيري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 15 01-10-2021 07:23 PM
مظاهر نور الطاعة في الدنيا والآخرة 2 . معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 05-11-2020 12:16 PM
فوائد من طريق الهجرتين معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 01-03-2020 06:15 PM
الوجيز فى الميراث معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 12-24-2019 10:02 AM
أبرز علماء الإسلام معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 2 11-15-2019 09:12 AM


الساعة الآن 05:37 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.