قديم 11-20-2021, 10:37 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 70,611
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي قائمة الأمراض الفطرية التي تصيب النباتات


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( قائمة الأمراض الفطرية التي تصيب النباتات ))

محتويات
ما هي الفطريات النباتية
قائمة الفطريات التي تصيب النباتات
ما هي أمراض النبات الفطرية
طريقة حماية النباتات من الفطريات
الأمراض الحشرية التي تصيب النبات


ما هي الفطريات النباتية

الفطريات هي حقيقيات النوى، وكائنات غير متحركة، ولا تحتوي على صبغة الكلوروفيل الخضراء، مما يعني أنها كائنات طفيلية غير ذاتية التغذية، وهي طفيلية على بقايا الكائنات الحية، مثل الحيوانات والنباتات، وتجدر الإشارة إلى أنها تنتشر الكائنات الحية موجودة على نطاق واسع وتعيش في ظروف بيئية رطبة.

كما تفرز الفطريات الطفيلية إنزيمات هيدرولاز القابلة للذوبان في خلايا الأنسجة النباتية التي تتغذى على النباتات، مما يتسبب في أضرار جسيمة للنباتات، مما يتسبب في ذبولها أو تلفها أو موتها في بعض الأحيان.

كما أن الفطريات هي السبب الأكبر لأمراض النبات والمسبب لأخطر الأمراض، و تضر النباتات بقتل أو ضغط الخلايا النباتية، كما تنتشر العدوى الفطرية من خلال البذور المصابة والتربة والأعشاب الضارة وتنتشر، كما يمكن أن تنتشر هذه الفطريات عن طريق الرياح والمياه، وكذلك التربة الملوثة أو الحيوانات أو حركة الحيوانات والآلات أو الأدوات الزراعية ، إلخ لذلك يجب رش المبيدات الفطرية.

قائمة الفطريات التي تصيب النباتات
هناك بعض الفطريات التي تصيب النباتات، وتكون سببا كبيراً في تلفها، فلنتعرف معا على قائمة الفطريات التي تصيب النباتات وتسبب تلفها :-

غانوديرما لوسيدوم هو فطر ممرض للنبات يسبب تعفن الجذور في الأشجار.
يسبب Thielaviopsis spp لفحة النخيل
Verticillium الذي يسبب اللفحة الوعائية.
Spongospora subterranea، الذي يدمر البطاطس ويصيبها بقشور مسحوقية.
Polymyxa graminis ينشر بعض فيروسات النبات ويدمر الحبوب، على سبيل المثال: القمح.
Aphanomyces euteiches، فهو يدمر جذور البازلاء ويسبب تعفنها.
فطريات عظام الخد: هي فطريات ضامة تدمر الخبز وتتسبب في تعفنه.
تسبب Taphrina spp مرض تجعد أوراق الخوخ.
لفحة رأس الفيوزاريوم التي تسبب تعفن القدمين والساقين. Ceratomyces spp سبب آفة البلوط.
يسبب تقرحات آفة على أشجار الفاكهة ويعفن جذور البطاطس. Diaporthe spp، يسبب تعفن الباذنجان وفول الصويا. Pleospora spp، العامل الممرض لعفن الطماطم الأسود. Lophodermium spp، يسبب آفة أوراق الصنوبر. Alternaria spp. يسبب مرض بقعة الأوراق.
الرشاشيات تسبب مرض تعفن الفاكهة.

ما هي أمراض النبات الفطرية


عفن الجذور أو التاج

يرجع سبب المرض، أنه يحدث هذا المرض بسبب الري المفرط للنباتات، وتكمن أعراض المرض: التهاب التاج أو الساق ثم يتحول إلى اللون البني، كما تصبح الأرجل ناعمة ومن أجل علاج المرض يجب عليك تقليل الري وتهوية التربة وتحسين الصرف.

ذبول الفيوزاريوم أو انهيار الشتلات

ويرجع سبب المرض إلى أنه ينتج هذا المرض عن إصابة الشتلات النباتية وتظهر الأعراض حيث ينبع نباتات بالقرب من تعفن الأرض، ومن أجل حل هذا المرض، يجب إزالة الأعشاب الضارة ، تطهير التربة ، رش مبيدات الفطريات.

لفحة الأوراق أو مرض البقع

ويرجع سبب المرض إلى الإصابة بأنواع معينة من الفطريات، حيث تظهر أعراض المرض، في ظهور بقع صفراء أو حمراء أو بنية اللون على سطح الأوراق ومن أجل علاج المرض يجب إزالة المنطقة المصابة واستخدام مبيد فطري مناسب.

حشرات المن

يرجع سبب المرض حشرة تمتص عصارة النبات، وتكون على شكل كرة في الأوراق وبراعم، ومن أعراض المرض: ذبول وتشوه الأوراق، ومن أجل علاج الأمراض: اغسل النباتات بالماء الرغوي.

البياض الدقيقي

سبب العدوى البياض الدقيقي مرض فطري شائع وواسع الانتشار ويصيب العديد من النباتات، بما في ذلك العديد من الخضروات ومحاصيل الزينة والأشجار والشجيرات والمحاصيل الغذائية والحبوب والأعشاب،حيث تظهر الأعراض في ظهور بقع رمادية على سطح الأوراق، والسطح العلوي والسطح السفلي أو كلا السطحين.

طريقة حماية النباتات من الفطريات
الحجر الزراعي لاصدار التشريعات والقوانين يؤدي الى تجنب دخول مسببات الأمراض في المناطق الخالية من هذه الأمراض واتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من انتشارها مثل:

الإجراءات الصحية ومنها (التخلص من النباتات المصابة – علاج الجروح – استخدام البذور الفارغة – العوامل الممرضة).
اتبع أفضل طرق الزراعة والغرض من ذلك هو استخدام العمليات الزراعية المختلفة لتحقيق ظروف النمو المثلى وزيادة قدرة النباتات على مقاومة مسببات الأمراض بما في ذلك (الإخصاب المناسب – الري بشكل معتدل – إزالة الحشائش – تاريخ الزراعة – أرض مناسبة.
تربية أصناف مقاومة أو شديدة المقاومة.
التحكم الكيميائي ويشمل استخدام مركبات ذات قدرة عالية على القضاء على الأمراض الفطرية مثل المركبات تحفيز نمو الأوراق في مراحل مختلفة من نمو النبات، لأنه يحتوي على هيدروكسيد النحاس وأزوكسيستروبين، وهو فهو فعال ضد الفطريات التي اكتسبت مناعة ضد المركبات الفطرية الأخرى ومركب فطري يمكنه محاربة العديد من الأمراض ومركب يساعد على زيادة سمك أوراق النبات و يساعد النباتات على المقاومة الأمراض ويمنع الفطريات من غزو النباتات ويحتوي على أحماض عضوية ضرورية لتحفيز مقاومة النبات.

الأمراض الحشرية التي تصيب النبات

لمن

حشرات المن من أمراض النباتات وهي حشرات ناعمة، يتراوح حجمها من 1-3 مم، ويمكن أن تكون خضراء أو رمادية أو سوداء، و الأكثر شيوعًا في الربيع والخريف، يمكن أن تكون حشرات المن مجنحة أو بلا أجنحة، وعادة ما تتحرك ببطء، حيث تتجمع حشرات المن عند أطراف الفروع وتمتص عصارة النباتات، مما يقلل من حيوية النباتات، كما يمكن أن ينشر حشرات المن أيضًا الفيروسات، مما يقلل بشدة من الجودة.

يرقة (اليسروع)

عادة ما تكون اليرقة هي المرحلة اليرقية للعثة أو الفراشة، وعادة ما تكون خالية من الشعر ولها جسم أسطواني طويل، يتراوح طولها بين 10 و 50 مم، وتختلف في اللون قد تهاجم اليرقات الأوراق والسيقان والزهور والفواكه والجذور، كما يمكن أن تتسبب اليرقات الخضراء فراشة الكرنب الصيني وعثة الظهر الماسية (الملفوف) في إتلاف شديد لأوراق نباتات الكرنب، بما في ذلك القرنبيط ، والملفوف ، واللفت ، والقرنبيط، كما تهاجم اليرقات المتكتلة واليرقات الدببة واليرقات الحلزونية أوراق معظم الخضروات وتسبب تلفها، حيث تحفر اليرقات ثمار البيض في الباذنجان، وتثقب براعم الخيزران المحلية ثمار العديد من الخضروات، وخاصة الفلفل والطماطم والذرة الحلوة، كما يصعب قتل آفات الفاكهة هذه ومن الضروري رش اليرقات لقتلها قبل أن تدخل الثمار حيث تهاجم اليرقات الأخرى الجذور والسيقان و يرقات عثة البطاطس “تستخرج” أوراق البطاطس وتحفر في درنات البطاطس.

الدودة القارضة

تختبئ الديدان القارضة في التربة أثناء النهار وتهاجم النباتات في الليل، كما يمكن أن تتلف جذوع الشتلات في القاعدة وتتسبب في انهيار النباتات، كما يتم التحكم فيه باستخدام Bacillus thuringiensis، وهو مبيد حشري بيولوجي يستهدف اليرقات فقط ولكن يجب رشه كل خمسة أيام أو بعد هطول الأمطار أو الري.

Spinosyn هو مادة كيميائية ذات سمية منخفضة وتأثير طبقة متقاطعة، مما يعني أن المادة الكيميائية ستمر عبر الأوراق، وبمجرد أن يجف الرذاذ، يمكن أن يقاوم العنصر النشط المطر وأشعة الشمس، كما يمكن أيضًا استخدام البخاخات التي تحتوي على بيريثروم وبيبرونيل بتوكسايد، ولكن لا يمكن حصاد المحاصيل في غضون يوم واحد بعد الرش.
§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2021, 11:54 PM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية إنكسار
 
تاريخ التسجيل: Nov 2021
العمر: 26
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
إنكسار is on a distinguished road
افتراضي


يعطيك العافية على المجهود العلمي المفيد


إنكسار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب الأبيض جذور القضية الفلسطينية معاوية فهمي إبراهيم منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 11-22-2019 09:33 AM
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 04:00 PM


الساعة الآن 11:36 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.