قديم 11-21-2021, 06:03 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 73,696
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي أسباب جفاف الأرض .. وتأثيرة على البيئة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( أسباب جفاف الأرض .. وتأثيرة على البيئة ))
محتويات
ما هو الجفاف
أسباب جفاف الأرض
أنواع الجفاف
آثار جفاف الأرض على البيئة
ممارسات للحد من آثار جفاف الأرض

ما هو الجفاف
الجفاف هو فترة زمنية تتعرض فيها منطقة ما من الأرض إلى هطول أمطار أقل من المعتاد، حيث يمكن أن يتسبب نقص هطول الأمطار، سواء كان مطرًا أو ثلجيًا، في انخفاض رطوبة التربة أو المياه الجوفية، وتناقص تدفق التيار، وتلف المحاصيل، ونقصًا عامًا في المياه، يعتبر الجفاف هو ثاني أكثر الأحداث الجوية تكلفة بعد الأعاصير.

على عكس أحداث الطقس المفاجئة مثل الأعاصير والعواصف الرعدية، غالبًا ما يكون من الصعب تحديد وقت بدء جفاف الأرض أو وقت انتهائه، كما قد يكون من الصعب تحديد الآثار الأولية للجفاف على الفور، لذلك قد يستغرق الأمر أسابيع أو شهور لتحديد أن جفاف الأرض قد بدأ، وأيضا من الصعب تحديد نهاية الجفاف لنفس السبب، وقد يستمر الجفاف لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات، في بعض الأحيان، يمكن أن تستمر ظروف جفاف الأرض لمدة عقد أو أكثر في منطقة ما، وكلما طال الجفاف، زادت آثاره الضارة على الناس.
أسباب جفاف الأرض

يحدث جفاف الأرض بسبب جفاف الجو أكثر من الظروف العادية التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى مشاكل في إمدادات المياه، يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة حقًا إلى تفاقم جفاف الأرض عن طريق التسبب في تبخر الرطوبة من التربة، فقط لأن المنطقة حارة وجافة لا يعني بالضرورة أنها تمر بالجفاف، تحدث حالات جفاف الأرض فقط عندما تكون المنطقة جافة بشكل غير طبيعي ، إليكم السبب:

لا يسقط المطر والثلج بالتساوي عبر الأرض، حيث أن بعض المناطق رطبة بشكل روتيني والبعض الآخر جاف بشكل روتيني، ومن موسم إلى آخر – ومن سنة إلى أخرى – يمكن أن تختلف كمية الأمطار أو الثلوج في الموقع، ومع ذلك، على مدى سنوات عديدة، يكون متوسط ​​كمية هطول الأمطار في منطقة ما ثابتًا إلى حد ما، على سبيل المثال، في صحراء الجنوب الغربي الأمريكي، يكون متوسط ​​هطول الأمطار أقل من 3 بوصات سنويًا، لكن متوسط ​​هطول الأمطار السنوي في أتلانتا حوالي 50 بوصة.
عندما تهطل أمطار أقل من المعتاد في منطقة معينة، تحصل التربة على رطوبة أقل أيضًا، وبالتالي تبدأ التربة بالجفاف وتموت النباتات، عندما يستمر هذا النمط لعدة أسابيع أو شهور أو سنوات، يتناقص تدفق الأنهار والجداول وتنخفض مستويات المياه في البحيرات والخزانات والآبار، في نهاية المطاف، يتسبب الطقس الجاف غير المعتاد في حدوث مشكلات في إمدادات المياه، وتصبح فترة الجفاف حالة جفاف.

أنواع الجفاف

يعتمد جفاف التربة على الجفاف الجوي (نقص هطول الأمطار) وطول فترة جفاف الجو، وينقسم كالآتي:

الجفاف الهيدرولوجي

يعتمد الجفاف الهيدرولوجي على تأثير نقص هطول الأمطار على إمدادات المياه مثل تدفق التيار ومستويات الخزانات والبحيرات وتدهور منسوب المياه الجوفية.

الجفاف الزراعي

يعتمد الجفاف الزراعي على التأثيرات على الزراعة من خلال عوامل مثل نقص هطول الأمطار، ونقص مياه التربة، وانخفاض المياه الجوفية، أو مستويات الخزانات اللازمة للري.

الجفاف الدائم

الجفاف الدائم هو الذي يميز المناخات الأكثر جفافاً، الغطاء النباتي المتناثر يتكيف مع الجفاف، والزراعة تصبح مستحيلة دون الري المستمر.

الجفاف الموسمي

يحدث الجفاف الموسمي في المناخات ذات المواسم السنوية الممطرة والجافة المحددة جيدًا، للزراعة الناجحة ، يجب تعديل الزراعة بحيث تنمو المحاصيل خلال موسم الأمطار.

الجفاف الذي لا يمكن التنبؤ

الجفاف الذي لا يمكن التنبؤ به ينطوي على فشل غير طبيعي في هطول الأمطار، قد يحدث في أي مكان تقريبًا ولكنه أكثر ما يميز المناخات الرطبة وشبه الرطبة، عادة ما تكون فترة قصيرة وغير منتظمة، وغالبًا ما تؤثر على مساحة صغيرة نسبيًا فقط، ومع ذلك، من الممكن حدوث حالات جفاف واسعة النطاق من هذا النوع، لا سيما في المناطق الأكثر جفافاً مع عدة سنوات لاحقة من عدم كفاية هطول الأمطار أو تساقط الثلوج.
آثار جفاف الأرض على البيئة

تؤثر ظروف التربة الجافة على توافر المغذيات، يمكن لهذه الفترات الطويلة من ظروف التربة شديدة الجفاف أن تقلل من توافر النيتروجين (n) والفوسفور (p) والبوتاسيوم (k) للنباتات وفيما يلي شرح لذلك:

النتروجين

بالنسبة إلى النيتروجين، تقلل رطوبة التربة المنخفضة نشاط ميكروبات التربة، حيث تلعب الميكروبات دورًا مهمًا في تكسير المواد العضوية وتحويل النيتروجين العضوي إلى نترات غير عضوية، وهي عملية تسمى التمعدن، في التربة الجافة ذات نسبة التمعدن المنخفضة من النيتروجين، يمكن أن تكون ضارة للمحاصيل.

الفوسفور

يمكن أن يؤدي انخفاض النشاط الميكروبي في التربة في التربة ذات الرطوبة المنخفضة إلى تقليل تحلل المادة العضوية وتمعدن الفوسفور العضوي إلى فسفور غير عضوي، حيث ينتقل الفوسفور من التركيزات الأعلى في التربة إلى التركيزات المنخفضة في جذور النباتات عن طريق الانتشار، وعندما تصبح التربة أكثر جفافا، يحدث انتشار أقل، وذلك لأن طبقة الماء حول جزيئات التربة تصبح أرق، مما يجعل الانتشار إلى جذر النبات أكثر صعوبة.

البوتاسيوم

يحدث انخفاض حركة البوتاسيوم إلى جذور النبات في التربة الجافة، فعندما تجف التربة، تصبح المعادن الطينية جافة وتتقلص، مما يؤدي إلى محاصرة البوتاسيوم بإحكام بين الطبقات المعدنية، وبمجرد محاصرة البوتاسيوم، يصبح غير متاح للجذور الامتصاص.
ممارسات للحد من آثار جفاف الأرض

لأجل التخفيف من تأثير حدة الجفاف في المستقبل على صحة التربة، يمكن أن تكون هناك العديد من الممارسات ذات قيمة لتحسين صحة التربة من خلال تحسين الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للتربة كالآتي:

بقايا المحاصيل: يمكن أن توفر بقايا المحاصيل فوائد مهمة مثل تحسين رطوبة التربة مع زيادة تسرب مياه التربة أثناء الموسم وخارجه بالإضافة إلى زيادة إعادة تغذية التربة الفرعية، الفائدة الأخرى للمخلفات هي الاعتدال في درجة حرارة التربة، حيث تعمل بقايا المحاصيل كطبقة عازلة عن طريق زيادة انعكاس سطح التربة لإشعاع الشمس، وهذه الفوائد من بقايا المحاصيل لها تأثيرات مباشرة على الخصائص البيولوجية والكيميائية للتربة عن طريق تقليل درجة حرارة التربة وتباطؤ تمعدن المادة العضوية.
تناوب المحاصيل المتوازن: يعد تناوب المحاصيل وتنوع المحاصيل في غضون عام واحد أو عدة سنوات من أهم الممارسات التي تعزز صحة التربة وتحد من ظروف الجفاف خلال موسم النمو، كما يمكن أن يوفر تنوع المحاصيل على الأرض بيئة تربة غنية لنظام بيولوجي صحي ومتنوع.

تعتبر هذه الممارسات، بالإضافة إلى التعديلات العضوية الأخرى، مهمة جدا في التخفيف من ظروف الجفاف غير المتوقعة، وذلك على المدى الطويل.
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§


0 كيف يحبك ثم يبتليك ؟؟؟؟؟؟ موضوع يخصك!
0 نحو ترجمة مصادر التاريخ الإسلامي
0 سلسلة رسائل ع السريع
0 شفقـــــة الحبيـــــب الشيخ الشعراوي
0 قصة الخوفُ من الله عزّ وجّل
0 كيف يتدبر المسلم كتاب الله عز وجلّ
0 غارة روسية وراء مقتل مسلحي حزب
0 غوغل يحتفي بذكرى العالم المصري
0 دعوة لتعاون عربي لنشر الثقافة
0 المسلمون في بورما
0 همـــــسة سحــــاب ولملمــــــة جـــــــراح
0 تاريخ الصراع الشيشاني الروسي
0 عدت اليك بعد غياب
0 سُنَّة تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة
0 الرجل و المرأة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبعون مسألة في الصيام سموالمشاعـــــر منتدي الخيمه الرمضانيه 8 05-20-2021 10:10 PM
طرق الشيطان الرجيم في إضلال العباد معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 02-20-2021 11:18 AM
فن العناية بصحة وجمال الشعر ارجوو التثبيت... ღღ غصن الأراك ღღ منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 3 02-14-2021 10:50 AM
هدف سورة البقرة معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 04-26-2020 05:04 PM
شعر العروس والعنايه به طيف الامل منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 7 01-02-2016 02:54 PM


الساعة الآن 12:56 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.