قديم 01-01-2022, 01:20 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 72
المشاركات: 66,536
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي كيف يتخلص الجسم من أثر الأدوية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( كيف يتخلص الجسم من أثر الأدوية ))
يتخلص الجسم من الأدوية الموجودة فيه عن طريق عدة أماكن داخل الجسم، وهذه الأماكن هي واحدة من التالي:

الخروج عن طريق الجلد
التخلص من الدواء عن طريق الكلى
خروج الدواء عن طريق الرئة
التخلص من الدواء عبر لبن الأم
خروج الدواء عن طريق العرق
التخلص من الدواء عبر الدم وع
خروج الدواء عن طريق اللعاب
التخلص من الدواء عن طريق البراز
خروج الدواء عن طريق العصارة الصفراوية

الخطوات التي يمر بها الدواء للخروج من الجسم

يتحرك الدواء في الجسم، من خلال عدة خطوات يمر بها حتى يمكن أن يخرج خارج الجسم، أو يتم إخراجه من الجسم، وتلعب الكلى والكبد في عملية الإخراج هذه دور رئيسي وحيوي لمساعدة الجسم في التخلص وخروج الدواء منه، باعتبار كل منهم من أهم الأعضاء في الجسم في هذه العملية، وعن طريق الكلى تحدث النسبة الأعلى من إفراز الأدوية لخارج الجسم، ويشمل خروج الدواء من الجسم مراحل أخرى وهي التي تسمى علمياً باسم الاستقلاب.
خروج الدواء من الجسم عن طريق الكلى

تعتمد قدرة الكلى على إفراز الأدوية على :

تدفق البول
تدفق الدم عبر الكلى
حالة الكلى

يمكن أن تتأثر وظائف الكلى بالعديد من الاضطرابات (خاصة ارتفاع ضغط الدم والسكري وعدوى الكلى المتكررة)، والتعرض لمستويات عالية من المواد الكيميائية السامة، والتغيرات المرتبطة بالعمر.

مع تقدم الناس في السن، تنخفض وظائف الكلى ببطء، على سبيل المثال، تفرز كليتا شخص يبلغ من العمر 85 عامًا الأدوية بكفاءة حوالي نصف تلك الخاصة بشخص يبلغ من العمر 35 عامًا.

تمر بعض الأدوية عبر الكبد دون تغيير وتفرز في الصفراء، يتم تحويل الأدوية الأخرى إلى مستقلبات في الكبد قبل إفرازها في الصفراء، في كلا السيناريوهين، تدخل الصفراء بعد ذلك في الجهاز الهضمي، من هناك، يتم التخلص من الأدوية في البراز أو إعادة امتصاصها في مجرى الدم وبالتالي إعادة تدويرها.

إذا كان الكبد لا يعمل بشكل طبيعي، فقد يلزم تعديل جرعة الدواء الذي يتم التخلص منه بشكل أساسي عن طريق التمثيل الغذائي في الكبد، ومع ذلك، لا توجد طرق بسيطة لتقدير مدى جودة استقلاب الكبد (وبالتالي التخلص منه) مثل الأدوية المستخدمة في وظائف الكلى.
كيف يستقلب الجسم الدواء

عندما يبدأ جسم الإنسان في استقلاب الدواء، تقوم أعضاء مختلفة بمعالجة المكونات قبل إطلاقها في مجرى الدم، في حين أن العملية قد تبدو مباشرة، إلا أن الأدوية المختلفة تذوب بمعدلات مختلفة، وتتفكك الصيغ المختلفة والجرعات بشكل مختلف، ويستقلب الجسم الدواء بشكل فريد، هذه العملية ليست سوى عدد قليل من التعقيدات العديدة التي تكمن وراء طبيعة امتصاص الدواء والتمثيل الغذائي في داخل الجسم.
كيف يتأثر مفعول دواء

ربما تكون معلومة أن بعض الأدوية لا تعمل بشكل جيد معًا، مشهورة لدى الكثير من الناس، لكن ما يأكله ويشربه الناس يمكن أن يكون له تأثير على بعض الأدوية أيضًا، ويوقف مفعول الدواء.

الجريب فروت

تغير هذه الفاكهة الحمضية الطريقة التي تأخذ بها خلايا معينة في الأمعاء الدواء وتنقله عبر الجسم، كما يمكن أن تؤثر على أكثر من خمسين دواء.

يمكن أن يجعل بعض الأدوية، مثل fexofenadine (Allegra) للحساسية ، أقل فعالية ويجعل البعض الآخر أقوى من اللازم، بما في ذلك تلك التي تخفض نسبة الكوليسترول مثل أتورفاستاتين (ليبيتور).

اللبن

يمكن أن تجعل منتجات الألبان من الصعب على الجسم معالجة بعض المضادات الحيوية، مثل المعادن الموجودة في الحليب مثل الكالسيوم والمغنيسيوم جزء من السبب، إلى جانب بروتين الكازين.

عرق السوس

يستخدمه بعض الناس كعلاج عشبي للمساعدة في الهضم، ويستخدمه آخرون لحبهم لمذاقه، لكن الجليسيررهيزين glycyrrhizin ، وهو مادة كيميائية موجودة في عرق السوس، يمكن أن يضعف تأثير بعض الأدوية، بما في ذلك السيكلوسبورين، المستخدم لمنع الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء من رفض أعضائهم الجديدة.

شوكولاتة

يمكن للشوكولاتة الداكنة على وجه الخصوص أن تقلل وتضعف من آثار الأدوية التي تهدف إلى تهدئة الشخص أو تجعله ينام، مثل زولبيديم طرطرات (أمبيان)، كما يمكن أن يعزز قوة بعض الأدوية المنشطة، مثل ميثيلفينيديت (ريتالين).

وإذا كان هناك تناول لأحد مثبطات أكسيداز أحادي الأمين، التي تستخدم لعلاج الاكتئاب، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير.
هل الليمون يبطل مفعول الدواء

يعتبر الليمون المعصور خلاصة مم الحمضيات، لذلك قد يسبب الليمون تفاعل مع بعض الأدوية بطريقة سلبية، حيث يؤثر الليمون على الأنزيمات الموجودة في الكبد التي تعتبر لها علاقة مسؤولة عن أن الجسم يتخلص من باقي الأثر المضر للعقاقير.

والتي تخرج من جسم الإنسان عن طريق البول، ويكون لليمون تأثير سيء وهو ما يترك أثر على مفعول الأدوية بشكل عام، وبالأخص لمن يعاني من الذبحة الصدرية أو الأزمة القلبية، ولمن يعانون من ارتفاع الضغط.
تنظيف الجسم من الأدوية النفسية “إدارة الانسحاب بشكل فعال”

يستغرق التخلص من السموم من الأدوية، ما بين سبعة و أحدى عشر يومًا، ويعد التخلص من السموم من العقاقير في مركز العلاج المتخصص هو الخيار الأكثر فعالية إلى حد كبير، ويمكن إزالة السموم عن طريق بعض الخطوات كالتالي:

ضرورة وقف تناول الدواء النفسي بشكل تدريجي.
التحكم في الأعراض الانسحابية للدواء
إبلاغ المقربين بالتوقف عن تناول الدواء

إزالة السموم، أو التخلص من السموم، هي عملية عامة لتخليص الجسم من السموم، في حالة تعاطي الكحول أو المواد المخدرة، ويرتبط التخلص من الأدوية بالفترة التي يستغرقها الجسم لاستقلاب هذه السموم وإزالة التأثير السام.
تعود الجسم على الدواء

تعتبر كل من فكرة تعود الجسم أو سؤال متى ينتهي مفعول الدواء في الجسم من الأمور التي تشغل بال المتعاملين مع العقاقير الدوائية لفترات طويلة.

_ يحدث تحمل الدواء، أو التعود على الدواء، عندما يعتاد جسم الإنسان على الدواء بحيث تكون هناك حاجة إلى مزيد من الأدوية لإعطاء التأثير المطلوب، أو الحاجة إلى دواء مختلف.

_ اعتمادًا على الدواء، يمكن أن يتطور التحمل بشكل كبير، على مدار أيام، أو بشكل مزمن، على مدار عدد من الأسابيع أو الأشهر.

_ هناك العديد من الآليات المرتبطة وراء التعود بما في ذلك التغييرات في التمثيل الغذائي للدواء أو التغيرات الخلوية أو التأثيرات السلوكية، التحمل ليس أمراً سلبيًا دائمًا، وقد يتعامل الناس مع تحمل الآثار الجانبية للدواء بمرور الوقت أيضًا.

على سبيل المثال، مع المواد الأفيونية، قد يتطور لدى الأشخاص تحمُّل أكبر للنشوة التي يسببها العقار أكثر من تأثر الجهاز التنفسي الذي يسببه العقار.

_ غالبًا ما يتطور التحمل بشكل مزمن على مدار عدة أسابيع ولكن يمكن أن يحدث أيضاً بسرعة، “Tachyphylaxis” وهذا هو المصطلح المستخدم لوصف البداية السريعة جدًا للتعود، مثل تلك التي تظهر بعد جرعة واحدة من الكوكايين أو LSD، غالبًا ما يحدث تسرع التنفس أيضًا مع الأدوية المضادة للاكتئاب.
§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاج السحري للكحة .. ” فوري وسريع ” موجود بالمنزل معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 01-01-2022 04:16 PM
العلاج بزيت الزيتون رنا الأمورة منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 4 11-20-2021 06:45 PM
الاعجاز العلمي في شجرة الزيتون !!! abdulsattar58 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 26 11-19-2018 01:13 PM


الساعة الآن 10:53 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.