قديم 07-01-2008, 01:50 PM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية LAMAAR
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 504
معدل تقييم المستوى: 14
LAMAAR is on a distinguished road
شفا عمرو


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
شفاعمرو ..
تاريخ واسماء ووطن(5)



اما وبعد ..

عندما بدأت بكتابة هذه المقالات عن شفاعمرو .. اقر بان الفكرة جاءت كردة فعل على الردة التي تمر بها المدينة .. وقد يقتلني تبرير الصمت حيال ذلك, اسوة بقول شاعر الرفض مظفر النواب :
قتلتنا الردة .. قتلتنا قتلتنا الردة ..
ان الواحد منا يحمل في الداخل ضده .!!
ولذا لم اكن اتوقع ان اجد هذا الكنز الهائل من التاريخ المشرف والعريق لهذه البلدة المتقلبة بهوائها وأهوائها .!! بالطبع انا مدرك كل الادراك ان هذا التاريخ لا يمتد عصراً ذهبياً لزمن خارج حدود صراعات الحياة والبقاء على مدى ايامه .. اي بمعنى آخر, انه خلال هذا العمر المديد لهذه المدينة – البلدة – القرية الكبيرة , ان اردتم .. حملت الايام الكثير من المعاصي والالام والآثام ايضاً , الا انها رغم كل المآسي والصعاب , حملت ايضاً على صفحات تاريخها مواقف مشرفة ومشرقة اسوة بكل المدن والاماكن العريقة في التاريخ .. ولها ان تعتز بذلك .!! وادرك ايضاً, اننا لسنا افضل من باقي المجتمعات والشعوب كما ان المجتمعات والشعوب الاخرى ليست بأفضل منا .!! من هنا يتحتم علينا ان ننحاز بايجاب لتاريخها المشرف , من اجل ان نبني مستقبلنا بثقة وثبات وتحدي.. ومن هذا المنطلق يتوجب علينا ان نتعامل بصدق مع هذه المادة التاريخية لبقعة الارض التي ننتمي اليها .. تاريخاً واسماءً ووطن .!!
صورة

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره




صورة لبلدة شفاعمرو يعود تاريخها الى العُشر الاولى من القرن الماضي , الصورة الاصلية ملك السيد شفيق الديك من شفاعمرو

وهكذا ايضاً .. وجدت لازاماً عليّ بعد كتابة القسم الثاني من هذه المقالة , وبعد ان وضعت نفسي امام مسؤولية تاريخية, ومسؤولية اجتماعية ووطنية, تفرض عليّ متابعة هذا العمل .. ان اجد الاجابة على سؤال, اعتقد ان الاجابة عنه ضرورية جداً .. هل ساكتب ما كتبه الآخرون بصيغة مختلفة لا اكثر ولا اقل ؟!! ام انني سأكتب عن جانب لم يأخذ حقه في الذكر والتوثيق ؟؟ لم اجد الرد المباشر لهذا السؤال.. الا انني باشرت بالاتصالات واللقاءات مع اناس من بلدي, يحملون بأعمارهم حنين وذكريات .!! فأتت النتائج ببعضها مشجعة.. على عكس التوثيق الرسمي المعتمد على الصور وجوازات السفر والمواد المطبوعة منذ ما يقارب مائة عام .. فهذه ردت اليّ الثقة بمتابعة المشوار, اذ وجدت منهم من هم على استعداد لاعطائي نسخ مما يملكون من هذه الوثائق .. واذكر الاهم منها, وهو ما وجدته لدى السيد شفيق الديك , في محله القديم الواقع في المدخل الغربي لسوق البلدة المهجور .. ذلك السوق الذي كان يعج يوماً ما بالحياة.. اما اليوم فهو ينتظر زمناً من الساعة حتى يمر به احد , الاغلب من سكانه المجاورين له .. هنا في هذا المكان وجدت لدي السيد شفيق الديك صوراً لشفاعمرو تعود للسنوات الاولى من القرن الماضي , وربما قبل ذلك ايضاً .. اذ ان شفاعمرو لم تكن في حينها متصلة بطريق معبد بالاسفلت مع اي مدينة او مكان قريب او بعيد منها .. حتى شارعها الرئيسي الممتد من نبعة العين (حي العين حالياً) وحتى ساحة السرايا او ساحة دير راهبات الناصرة , لم يكن موجوداً بعد .!! اضافة الى صورة لكنيسة بطرس وبولس للروم الكاثوليك التقطت قبل بناء بيت الخوري المحاذي لها (الانطش) .. وصورة شخصية كاملة لطيب الذكر المرحوم داود سليمان تلحمي الرئيس الاول لبلدية شفاعمرو .! سأنشرهذه الصور هنا تباعاً, مع شكري العميق لهذا الانسان الذي احتفط بهذه الصور منذ ايام الصبا, حيث كان والده يعمل في مجال التصوير مع احد المصورين الاجانب, الذي كان يتردد على شفاعمرو ابان مطلع القرن الماضي .
كما يتوجب ان اذكر بالخير ايضاً الاستاذ انيس قرعاوي, الذي عمل جاهداً منذ عدة سنوات لبناء اول ارشيف عربي في البلاد .. فالدية وجدت الدفاتر العتيقة التي سجلت باقلام اصحابها, جزءاً باقياً من تاريخ مر عليه قرابة قرن من الزمان .
الا انني حين التقيت بمن يحملون شيئاً من ذكريات هذه الديار, وسألتهم عن تاريخ الحركة الوطنية فيها وعن سقوط شفاعمرو بايدي العصابات الصهيونية ليلة الخامس عشر من ايار 1948.. لم يعطوني سوى ما يرغبون , ودار مجمل حديثهم عن عشاء هنا ومبيت هناك .!! وهنا وجدت الاجابة على السؤال الذي ورد انفاً , اي حول ماهية ما سأكتب عنه , فقررت ان تتمحور كتابتي عن تاريخ الحركة الوطنية في شفاعمرو, مروراً بنكبة شعبنا وانتفاضة عمال شفاعمرو ضد شركة النقل العمومي (ايجد), التي تفجرت في صباح احد الايام في اواخر عام 1959.. اضافة الى ليلة انعقاد اجتماع الرؤساء ولجنة الدفاع عن الاراضي, لاقرار اضراب الثلاثين من آذار.

هذه محاولة لبداية اعادة احياء الذاكرة الجماعية لتاريخ شفاعمرو الوطني , هي بذلك محاولة اتمنى لو يساعدني بها من يملكون بعضاً من وثائق وذكريات هذه المدينة من ابناءها , قبل ان يرحل هذه الرعيل الباقي بيننا, حاملاً معه تاريخنا وجزءاً من ذكريات انتمائنا .. الى البعيد!! فهذه المحاولة ربما تكون خطوة اولى على طريق دمج الذاكرة الذاتية والعائلية باخرياتها من الذكريات, علها تشكل مدخلاً الى احياء الذاكرة الجماعية لتاريخ هذه المدينة ومواقفها الوطنية المشرفة .

اسماء مواقع من اراضي شفاعمرو:
واذكرهنا بعضاً منها كل مرة , وبموجب تسلسل الارقام المسجلة على قطعها كما وثقتها مساحة فلسطين عام 1944 .. ومنها ايضاً : القطعة رقم 10270 اسمها مرج العين (وهي حي الفوار) والقطعة 10271 واسمها الصافح الشمالي الغربي (الحي الاخطر) والقطعة 10272 واسمها الميدان الغربي , والقطعة 10273 واسمها الصافح الشمالي الشرقي , والقطعة رقم 10274 وتدعى الميدان الغربي (وهي مع القطعة رقم 10272 تشكل حارة الميدان) .

دفاتر قديمة :
اجتمع المجلس البلدي لبلدة شفاعمرو يوم 16.03.1928 من اجل تعين لجنة لتنفيذ قرار قائم مقام حيفا, بما يتعلق بفحص دقة عيارات الموازين المستعملة بالبلدة .. وجاء في محضر هذه الجلسة ما يلي : " اجتمعنا باتفاق الاراء على انتخاب عضوين من الهيئة وهما الخواجه رضا عزام والخواجه كرم اليوسف وبرفقتهما كاتب البلدية وجاويشها للقيام بهذا الامر الحيوي النافع وهو ضبط عيارات الموازين والمقياسات والمكايل الموجودة داخل منطقة شفاعمرو ... "
ووقع على هذا القرار كل من :
كرم اليوسف – عضو , رضا عزام – عضو , سلمان ابو عبيد – عضو, محمد حماده – عضو , داود تلحمي – رئيس . (شغل منصب كاتب البلدية عندها المرحوم فريد داود خوري) .

من ابنائها :

حنا عصفور
تكملة عن المحامي حنا عصفور .
اتضح من سجلات المحاضر المحفوظة في ارشيف البلدية ان والد المحامي حنا هو يوسف عصفور مختار البروتستنت في شفاعمرو . كما وتبين ان المحامي عصفور قد شغل منصب مستشار بلدية شفاعمرو منذ بداية سنوات ال 30 من القرن الماضي .
وحول انتخاب حنا عصفور وترأسه لوفد جمعية عمال فلسطين الى لندن سنة 1945 جاء ما يلي : " ثار الشيوعيون لهذه النتيجة , وطعنوا في عضوية حنا عصفور باعتباره محامياً وثرياً صاحب شركة باصات, ولا ينتمي الى الطبقة الكادحة, والواقع ان حنا عصفور ينتمي في نشأته الاولى الى بيئة قروية , فهو قد ولد في بلدة شفاعمرو القريبة من حيفا , جده يعمل اسكافياً ووالده تعلم هذه الحرفة عن الجد ثم تحول الى التجارة , وعندما انضم حنا عصفور الى جمعية العمال سنة 1928 كمستشار قانوني لم يكن اكثر من محام مبتدئ , ولكنه اصبح فيما بعد من المحامين اللامعين المشهود لهم بالجرأة , كما اصبح فعلاً من الاثرياء. واما العلاقة بينه وبين جمعية العمال فقد ازدادت بمرور الزمن , وقد استفاد من مكانته في المحاماة والقضاء في موضوع اعتراف الحكومة الرسمي بالجمعية. ومن جهة نظر الجمعية فهي تبرر انتخابها له كعضو مراقب (لمعرفته اللغة الانكليزية بشكل ممتاز, وكمستشار قانوني)" بيان نويهض الحوت (القيادات السياسية في فلسطين 1917-1948)

يتبع في الاسبوع القادم

شفاعمرو مدينة عربية تقع في شمال إسرائيل في مداخل الجليل الغربي. علوها عن سطح البحر حوالي 100 م وبعدها عن شاطئ البحر الأبيض المتوسط 8 كم بخط مستقيم. وما يميزها هو موقعها فهي تبعد نفس البعد, 20 كم, عن المدن الكبيرة الثلاث حيفا, عكا والناصرة مما يساهم في زيادة فرص العمل لسكانها في تلك المدن. كذلك أصبحت شفاعمرو منذ 1948 مركزا لعرب ال48 بفضل مكانها وكون معظم سكانها من العرب. تقع المدينة على 7 تلال فلذلك تلقب "روما الصغرى". ارتفاعها وموقعها الاستراتيجي كنقطة التقاء السهول بجبال الجليل جعلتها أكثر من مرة مركزا لولاة المنطقه وخاصة ظاهر العمر اللذي شيد فيها قلعته الشهيره والابراج. لمن يقف على أعلى منطقة فيها يبدو منظر رائع جدا, اذ من الغرب يبدو منظر البحر الابيض المتوسط وشاطئه الممتد بين حيفا وعكا، وأما من باقي الجهات فيمكن روئية جبال الجليل والوديان المحيطه بالمدينه.

يختلف الناس حول سبب تسمية المدينة لدى العرب. يقول البعض ان أصل الاسم العربي جاء من اسمها اليهودي القديم "شفار عام" اي "بوق الشعب", ولكن الكثيرون ينسبون الاسم لقصة عمرو بن العاص اللذي كان مريضا عندما مر منها ولما شرب من نبعها (المسمى بعين عافية وما زال موجودا حتى يومنا هذا) شفي من مرضه فصاح جنوده "شفي عمرو" ومن هنا جاءت التسمية.


يسكن فيها مواطنون من أبناء الطوائف الثلاثه: مسيحيون, مسلمون ودروز. يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد حيث سكنها الكنعانيون ومن ثم اليهود اللذين أقاموا فيها السنهدرين. وفي القرن الرابع سكنها المسيحيون البيزنطيون, وانضم اليهم المسلمون والدروز فيما بعد. فيها 34,000 مواطن: %57.3 مسلمون, %27.5 مسيحيون و 14.6% دروز.




مسيحيون و 14.6% دروز.



المراجع:
كتاب (ظاهر العمر الزيداني) لتوفيق معمر المحامي
كتاب (عكا وقراها) تاليف ناجي حبيب مخول
كتاب "شفاعمرو – فسطاط السلطان صلاح الدين الايوبي" للدكتور ابراهيم فريد الدر
مجلة "المختار" بدون غلاف يعود اصدارها الى النصف الاول من القرن الماضي
صحف ومطبوعات عربية وعبرية
مواقع على شبكة الانترنيت
كتاب (شفاعمرو - فسطاط السلطان صلاح الدين الايوبي) لصاحبه د. ابراهيم نقولا الدر
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



التعديل الأخير تم بواسطة مسافرة في عيونة ; 07-10-2010 الساعة 04:58 PM
LAMAAR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2008, 07:37 PM   #4
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 6,107
معدل تقييم المستوى: 20
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
افتراضي


Lamaar
اشكرك اشكرك عالمعلومات


التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تامر حسنى يقول عمرو دياب غيران من نجاحى !!!ADO!!! منتدي الاخبار الفنية 2 03-22-2013 05:50 PM
قصه حياه عمرو دياب كامله موقع عمرو دياب الرسمى واشياء اخرى !!!ADO!!! منتدي الاخبار الفنية 10 02-24-2013 07:15 PM
نغمات و ويفات عمر دياب ih_sun نغمات جوال - نغمات نوكيا - نغمات mp3 7 11-21-2009 05:45 AM
ثيمات عمرو دياب ih_sun ثيمات جوال - ثيمات نوكيا 0 05-12-2008 05:59 AM
مسروقات عمرو دياب اللمبي$username منتدي الاخبار الفنية 0 11-29-2007 02:14 PM


الساعة الآن 06:51 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.