إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 06-01-2022, 07:34 PM   #1
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,267
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
فتوى حكم الوقوف في المسجد انتظارا للإقامة



خطأ من يدخل المسجد ويظل واقفا ينتظر الإقامة
وخطأ من يقوم قبل الاقامة

✍🏻للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى

السؤال
بعد المغرب نرى أحد الطلبة إذا تأخر الإمام خمس دقائق أو عشر دقائق يقف ولا يصلي تحية المسجد، ولما سألناه يقول: أنا أقرأ وأنا واقف حتى يأتي الإمام؛ لأنه ما بقي إلا خمس دقائق أو عشر دقائق بين الأذان والإقامة، وتكلمنا كثيراً في هذا الأمر، وما زالوا يكررون هذا الفعل، ما ندري هل لهم وجه أو لا
[/color][/color][/color][/color]؟

✅الجواب✅:

أولاً بارك الله فيه: هذا من تثبيط الشيطان، وعجباً لهؤلاء أن يقفوا ينتظرون الإمام وهم لا يدرون متى يأتي ربما يتأخر كثيراً، أليس كذلك؟ هذا أمر. الثاني: كيف يقفون ولا يصلون والرسول صلى الله عليه وسلم قال: «صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب». ثم قال: «لمن شاء» كراهية أن يتخذها الناس عادة، فهذا من جهلهم، ثم من يقول: إن الواقف ليس كالجالس، وقوفهم هذا كالجلوس، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يجلس حتى يصلي ركعتين» بناءً على أن الغالب أن الإنسان إذا دخل المسجد يجلس ولا يقف، فوقوفهم هذا بمعنى الجلوس، وربما يستدل بقول الرسول في أن الحائض لا تطوف على أن الدوران بمنزلة الجلوس؛ لأن الحائض لا يحل لها أن تجلس في المسجد. أنت نصحت وجزاك الله خيراً، وأنا إن شاء الله تعالى إن ذكرت تكلمت في هذا، وليست هذه فقط، حتى أيضاً من العجائب: إذا رأوا الإمام قاموا وإن لم تقم الصلاة، لو كان الإمام منشغلاً ذهب مثلاً يميناً, أو يساراً، أو رجع، أو دخل وذكر أنه على غير وضوء فذهب يتوضأ يبقى هؤلاء واقفون؟!

📚المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [184]

الصلاة > أحكام المساجد[/color]


0 صلاة الجنازة و غسل و تكفين الميت و التعزية
0 شرح حديث .. لا تقوم الساعة حتي تلحق قبائل من أمتي بالمشركين
0 ضوابط المشاركة فى منتدى السيرة النبوية والسنة المطهرة
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 رواية الحديث بالمعنى
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 الترغيب في الصدقة الجارية
0 يوم فى حياة المغفور له عليه الصلاة والسلام
0 حكم الرسم الكاريكاتيرى
0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 تصفيد الشياطين في رمضان
0 مراتب الدين الإسلامي
0 سلسلة الأحاديث القدسية
0 سيرة الشيخ عبدالرزاق النوبى - رحمه الله -
0 يا حاملة القرآن
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2022, 10:25 AM   #2
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,660
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


جزيت من الخير اكثره ومن العطاء منبعه ,,موضوع رائع وقيم
جزيت الجنان على ماقدمت أخي الطيب و كتبهُ الله في ميزان حسناتك
دامت عطاياك ولاحرمنا فيضها
بارك الله فيك.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوي الصيام .. مشاركات متعددة ღ الحــــزن ღ منتدي الخيمه الرمضانيه 56 04-28-2022 12:25 AM
ليلة القدر .. مشاركات متعددة انجي منتدي الخيمه الرمضانيه 20 04-27-2022 05:28 PM
طرق الشيطان الرجيم في إضلال العباد معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 02-20-2021 11:18 AM
نبذه عن المذاهب الاربعه ممدوح ألمطيري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 15 01-10-2021 07:23 PM
تفريغ لقاء الشيخ محمد حسان على قناةcbc مع خيري رمضان Silence nobles المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 11-23-2011 07:41 AM


الساعة الآن 06:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.