إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 06-08-2022, 08:23 PM   #1
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,267
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي أجر صلاة الجنازة واتباعها


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


...[ أجر صلاة الجنازة واتباعها ]...

إتباع جنازة المسلم سنة ؛ لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

(( حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ : رَدُّ السَّلَامِ ، وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ ، وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ ، وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِم)) رواه البخاري (1240) ، ومسلم (2162) ، واللفظ للبخاري .

من صلى على جنازة مسلم ، ثم تبعها حتى يُفرغ من دفنها ، فله قيراطان من الأجر كل قيراط مثل جبل أحد ؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( مَنْ شَهِدَ الْجَنَازَةَ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا فَلَهُ قِيرَاطٌ ، وَمَنْ شَهِدَهَا حَتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيرَاطَانِ . قِيلَ: وَمَا الْقِيرَاطَانِ؟ قَالَ : مِثْلُ الْجَبَلَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ )) رواه البخاري (1325) ، ومسلم (945) .

فإن صلى عليها ، ثم تبعها إلى المقبرة ولم يمكث معها ، حتى يفرغ من دفنها ، بل انصرف قبل دفنها ، لم يأخذ الأجر كاملاً ، لمفهوم حديث أبي هريرة رضي الله عنه وفيه : (..، وَمَنْ شَهِدَهَا حَتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيرَاطَانِ..) ، فعلق القيراطين بالصلاة عليها وحضور دفنها .

قال النووي رحمه الله : "واعلم أن القيراطين بالدفن إنما هما لمن صلى عليها , فيحصل له بالدفن والصلاة جميعاً قيراطان , وبالصلاة على انفرادها قيراط , وقد جاءت روايات الحديث في الصحيح ببيان هذا.." انتهى من "شرح المهذب" (5/237)

قال رحمه الله : والحاصل أن الانصراف عن الجنازة مراتب :

1ـ ينصرف عقب الصلاة .

2ـ ينصرف عقب وضعها في القبر ، وسترها باللبن قبل إهالة التراب .

3ـ ينصرف بعد إهالة التراب وفراغ القبر .

4ـ يمكث عقب الفراغ ، ويستغفر للميت ويدعو له ، ويسأل له التثبيت .

فالرابعة أكمل المراتب ، والثالثة تحصل القراطين ، ولا تحصله الثانية على الأصح ويحصل بالأولى قيراط بلا خلاف" انتهى من "شرح المهذب" (5/237) .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " المشروع لمتبعها ألا ينصرف حتى توضع في القبر ويفرغ من دفنها , وهذا كله على سبيل الاستحباب , لكن الأفضل ألا ينصرف التابع للجنازة إلا بعد الفراغ من الدفن حتى يستكمل الأجرين : أجر الصلاة , وأجر الاتباع...." انتهى من "مجموع الفتاوى" (13/178) لشيخ الإسلام بن تيمية.




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 صلاة الجنازة و غسل و تكفين الميت و التعزية
0 منبر الجمعة وزاد الخطيب
0 محاولات اليهود لقتل النبي صلى الله عليه وسلم
0 هذا بذنبي
0 سيرة الشيخ عبدالرزاق النوبى - رحمه الله -
0 لبس النقاب للمرأة
0 حكم مجلات عرض الأزياء
0 الأعمال التي تثقل بها الموازين
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 صفة و كيفية الوضوء بالصور
0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها
0 حقيقة المدعو فوزى محمد أبو زيد
0 شرح اليوتيوب الأمين
0 يوم فى حياة المغفور له عليه الصلاة والسلام
0 حكم الرسم الكاريكاتيرى
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تراجعات الإمام الألبانى فى حكمه على بعض الأحاديث alhaware منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 5 01-04-2022 05:42 PM
الافتراءات علي سيد قطب رحمه الله والرد عليها أمير بإيماني المنتدى السياسي والاخباري 2 07-23-2013 10:16 PM
الاتحاد العربي (أو ) الجامعة العربية نديم البدر المنتدى السياسي والاخباري 0 05-16-2012 08:11 PM
هنا جميع سور القرآن مكتوبة لقرأتها والإستعانة بها لوضع المواضيع والمشاركات رحمة تونسية المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 12-28-2011 06:56 PM
اغنية اماراتية مغرورة المنتدي العام 39 02-08-2010 11:27 AM


الساعة الآن 02:23 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.