2222

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 06-08-2022, 08:34 PM   #1
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,259
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
فتوى الأشهر الحرم وحكم قتل الصيد فيها


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


::: ما الأشهر الحرم؟ وما حكم قتل الصيد فيها :::

السؤال:

ما الأشهر الحرم؟ وما حكم مَن قتل صيدًا فيها؟
وما يجب عليه إذا قتل؟

الجواب:
الصيد ما يحرم على الإنسان إلا إذا كان مُحْرِمًا
ما هو في الشهر الحرام، إنما الصيد يَحْرُم على المُحْرِم
ويَحْرُم في أرض الحرم، حرم مكة والمدينة.

وأما الأشهر الحرم فهي:

رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم

هذه الأشهر الحرم، ثلاثة مُتوالية:
ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم
هذا الذي نحن فيه شهر الله المحرم

والرابع منفرد بين جمادى وشعبان، وهو رجب.

كان العرب يجتنبون فيها القتال
ويحذرون فيها القتال، ويُسافرون فيها
من بلادٍ إلى بلادٍ

وبيَّن الله عظمتها بقوله جلَّ وعلا:

{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا

فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ

مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ

فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ

[التوبة:36]

يعني: بالمعاصي والشُّرور وطاعة الشيطان
ما هو بالصيد، بالمعاصي والمخالفات.

أما الصيد فهو حلالٌ في رجب
في ذي القعدة، أو في ذي الحجة، أو في المحرم

الصيد حلالٌ إذا كنتَ لستَ مُحْرِمًا
ولا في أرض الحرم، لكن لا تظلم نفسك فيها
بالقتال الذي حرَّمه الله، أو بالمعاصي التي حرَّمها الله.

وقد تنازع العلماء: هل هي باقية أو نُسخت؟

على قولين:
الأكثرون على أنها نُسخت
وأن القتال فيها مباح، وأن المسلمين لهم
أن يُجاهدوا عدوهم في الأشهر الحرم.

وذهب بعضُ أهل العلم إلى أن القتال فيها
باقٍ لم يُنسخ، كما قال تعالى:

{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ}

[البقرة:217].

وذكر ابنُ القيم في هذا المقام
وفي هذا البحث وأطال فيه ونصره
وأنها باقية لم تُنسخ، أما قوله تعالى:

{فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ}

[التوبة:5]

قال: هذه الآية قيل فيها:
إنَّ المراد بالحرم الأربعة التي جعلها النبيُّ ï·؛
لمن لا عهدَ له، أمهله أربعة أشهرٍ، فإذا مضت
ولم يُسلم قُوتل، وليس المراد بها
الأربعة المشهورة التي هي:

رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم.

فتاوى الدروس
الموقع الرسمي لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله



اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 ما هو القرآن الكريم ؟.
0 سلسلة الأحاديث القدسية
0 حكم الملاكمة ومصارعة الثيران والمصارعة الحرة
0 حكم تعلم فك السحر عن المسحور
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 وسائل محاربة خطر الرسوم المتحركة وذِكر البدائل عنها
0 عناية الله بنبيه فى القرآن
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 كيفية التربية الإسلامية الحقيقية
0 ضوابط المشاركة فى منتدى البرامج والكتب الإسلامية
0 مزالق الحوار
0 حقيقة المدعو فوزى محمد أبو زيد
0 متي يجوز للمرأة كشف وجهها
0 إذا عمل العبد صالحا
0 صفة و كيفية الوضوء بالصور
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2022, 09:44 AM   #2
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 70,645
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


جزيت من الخير اكثره
ومن العطاء منبعه ,,
موضوع رائع وقيم
جزيت الجنان على ماقدمت
دامت عطاياك ولاحرمنا فيضها
بارك الله فيك.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوي الصيام .. مشاركات متعددة ღ الحــــزن ღ منتدي الخيمه الرمضانيه 56 04-28-2022 12:25 AM


الساعة الآن 11:27 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.