2222

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-02-2022, 09:11 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Apr 2022
العمر: 36
المشاركات: 106
معدل تقييم المستوى: 1
سيف القلم is on a distinguished road
افتراضي رحلة إلي عالم الآخرة ح1


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد :
أيها الأحبة في الله
فإن الله تبارك وتعالي قد وعد عباده يوماً هو من أجل الأيام وأعظمها وأخطرها ولما لا ففي هذا اليوم سنري العدالة المطلقة التي قد تغيب أحيانا في حياتنا هذه لكن في هذا اليوم لا ظلم عليك لأنك ستري ما قدمت يداك دون زيادة أو نقصان قال تعالي بسورة غافر
الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۚ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (17) وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ ۚ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ (18) يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19) وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ ۖ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ ۗ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (20) ۞ أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ (21) ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ (22)
وقال تعالي بسورة الأنبياء
وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ (47)

فالملائكة الكرام لا تكتب عليك إلا ما قدمت قال تعالي بسورة الانفطار :
وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12) إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14) يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15) وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16) وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18) يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا ۖ وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ (19)

فجمبع أفعالك وأقوالك وحركاتك قد سطرته الملائكة الكرام في كتابك لتلاقاه يوم القيامة وتقرأه ومنشورا قال سبحانه :
وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14) مَّنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولًا (15)

والله الذي لا إله إلا هو إنك لتجد في حياتنا الدنيا - ولله المثل الأعلى - بالطالب ليتصبب عرقا أمام استاذه أو معلمه حرجاً منه بسبب تقصيره فكيف بنا الحال أمام الله عز وجل ؟؟

تخيل معي قول ابن مسعود رضي الله عنه إذ يقول (والله ما منكم من أحد إلا سيخلو به الله عز وجل كما يخلو أحدكم بالقمر ليلة البدر، ثم يقول: يا ابن آدم ما غرك بي، يا ابن آدم ما عملت لي، يا ابن آدم ما استحييت مني، يا ابن آدم ماذا أجبت المرسلين، يا ابن آدم ألم أكن رقيباً على عينيك وأنت تنظر بهما إلى ما لا يحل لك؟ ألم أكن رقيباً على أذنيك وأنت تستمع بهما إلى ما لا يحل لك؟ ألم أكن رقيباً على لسانك وأنت تنطق بما لا يحل لك؟ ألم أكن رقيباً على يديك وأنت تبطش بهما إلى ما لا يحل لك؟ ألم أكن رقيباً على رجليك وأنت تمشى بهما إلى ما لا يحل لك؟ ألم أكن رقيباً على قلبك وأنت تهم بما لا يحل لك؟ أم أنكرت قربي منك وقدرتي عليك؟)

هلا أعدننا جوابا لكل سؤال ؟
هلا استحيينا من ربنا عز وجل حق الحياء ؟
هل استحيينا من الشهود والكتبة من الملائكة الكرام ؟

وما أحسن القول الذي قرأته في تفسير ابن كثير رحمه الله :

لا تحقرن من الذنوب صغيرأ **إن الصغير غداً يعود كبيرا
إن الصغير ولو تقادم عهده ** عند الإله مسطراً تسطيرا

الغريب أن بإمكانك أن تمحو سيئاتك ولا تريد
والاغرب أن بإمكانك أن تتبدل سيئاتك إلي حسنات ولا تفعل
هل تعلمون كيف أيها الاحباب
(((((((((((((((((بالتوبة))))))))))))))))))

هذا الباب العظيم من أعظم أبواب رحمات الله ونغفل عنه
اقرأ قوله تعالي :
{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ } [الزمر 53-55]

واقرأ قوله تعالي
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ (114) وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (115)

فما أعظم الحسرات في هذا اليوم عندما تري وتقرأ كتابك
ما أعظم الحسرات عندما تلتمس حسنة واحدة تفوز بها برحمة ربك ولا تجدها

ولحديثنا بقية إن شاء الله

الموضوع القادم (مشاهد الحسرة يوم القيامة)


سيف القلم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2022, 11:00 AM   #2
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 72,660
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي



شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز و المفيد
واصل تالقك
بارك الله فيك ويعطيك العافيه
ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة
تحياتي.



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكذب alraia المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 05-23-2022 09:15 PM
فتاوي الصيام .. مشاركات متعددة ღ الحــــزن ღ منتدي الخيمه الرمضانيه 56 04-28-2022 12:25 AM
سبعون مسألة في الصيام سموالمشاعـــــر منتدي الخيمه الرمضانيه 8 05-20-2021 10:10 PM
فقه الموت معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 11-01-2020 06:53 PM
مجموعة رائعه من اجمل تصاميم الديكور الصيفية a5one منتدى الديكور والتصاميم 0 11-18-2013 08:54 AM


الساعة الآن 02:43 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.