2222

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 01-23-2023, 08:14 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 71,755
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي متى يتكلم الطفل


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( متى يتكلم الطفل))

من الشهر الثاني عشر (12) من عمر الطفل وحتى الشهر الثامن عشر له (18).

تكون الكلمة الأولى التي ينطقها الطفل بمثابة الشعلة، فما أن يُصدر كلمته الأولى حتى يبدأ بعد ذلك بوابل من المحاولات لإصدار كلمات وتعبيرات للتواصل، ويكون ذلك بعد نهاية عامه الأول، ويشمل التطور اللغوي في العام الثاني والثالث له تطورًا ملحوظًا كما يلي:

الكلمة الأولى.
تحصيل الطفل للمفردات اللغوية.
تكوين جملٍ لغوية بدائية.
تكوين جملٍ لغوية متقدمة

الكلمة الأولى: يبدأ الطفل بشق طريقه في التعبير الشفهي الواضح عند بدأ هذه المرحلة والتي تبدأ بقول كلمات مفردة مثل بابا، ماما، أكل وغيرها من الكلماتك بالإضافة إلى الإستجابة للتعلمات المُلقاه عليه، مثل احصل على الكرة، وذلك من الشهر الثاني عشر له (عام واحد) وحتى الشهر الثامن عشر (عام ونصف).

تحصيل الطفل للمفردات اللغوية: بدأً من الشهر الثامن عشر، يقوم الطفل بعملية تحصيل لغوي لمجموعة من المفردات المتنوعة المأخوذة من بيئته المحيطة والأهل، وقد تصل الحصيلة اللغوية من المفردات بعمر الثانية عند بعض الأطفال إلى 50 كلمة، كما يقوم بتقليد الأصوات والكلمات من حوله بالإضافة إلى استخدام الأبعاد الصوتيه له للتعبير عن مشاعره جيدًا.

تكوين جملٍ لغوية بدائية: عند تمامه لعامه الثاني، يبدأ الطفل في إعطاء جمل متقطعة غير كاملة من كلمتين مثلًا مثل نائم أبي، أحمد كل، أنا امشي، وتكون هذه الجمل في العادة غير تامة الأركان أو صحيحة بشكل كامل.

تكوين جملٍ لغوية متقدمة: في العام الثالث له، يبدأ الطفل بتكوين جمل طويلة قليلة ومتكاملة من ثلاث كلمات على الأقل، ويستمر التطور الخاص به بمرور السنوات والخوض بالتجارب.
مراحل التطور اللغوي للطفل بالعام الأول

بكاء وهديل.
أصوات مرحة.
همهمات غير مفهومة ومكررة.

يمر الطفل بعدد من التطورات اللغوية والحركية والإدراكية بدأً من يومه الأول بالحياة، وتُمكن هذه التطورات الأبوين من مراقبة أطفالهم عن كثب، حيث تمتلك كل مرحلة من مراحل التطور الإدراكية عدد من العلامات تُميزها دون غيرها وذلك وفقًا للتطور العمري والعقلي للطفل.

فما أن تُرزق بطفل، حتى تلاحظ التطور اللغوي البسيط له، وفي العادة يمر الطفل في عامه الأول بعدد من التطورات اللغوية البدائية التي تساعده على التواصل، وتنقسم إلى ثلاث مراحل وفقًا للتقدم العمري له:

البكاء والهديل: يمثل البكاء والهديل أولى مرحل الطفل التعبيرية، وتبدأ منذ يومه الأول بالحياة وحتى نهاية الشهر الثالث، ففي البداية يبدأ الطفل بإعطاء مؤشرات إدراكية بسيطة، فتسمع منه صوت يشبه الهديل، كما يبدأ في التعبير عن إحتياجته بالبكاء المتقطع أو المستمر، قد يزعجك الأمر عادةً ولكنك في النهاية ستعتاد عليه.

الأصوات الملائكية المرحة: تتمثل الأصوات المرحة ثاني المراحل الإدراكية اللغوية لطفلك، وتبدأ من الشهر الرابع له حتي الشهر السادس، وبها يبدأ بإصدار أصوات ضحكات خافتة مرحة عند قيامك ببعض الحركات ويلتفت إلى صوته الخاص، وكأنه بدأ في استيعاب مايدور حوله حديثًا، فيلتفت إلى الأصوات والموسيقي وينتبه إلى تعبيرات وجهك المختلفة.

الهمهمات: إذا كنت في النصف الثاني من العام الأول لطفلك، فأنت الآن مُحاط بالكثير من الهمهمات المكررة الخالية من المعنى، والتي تكون في العادة مقاطع طويلة من حرف واحد مثل با-با-با-با-با- أو دا دا دا دا دا أو مييي ميييي وغيرها من المقاطع الخاوية، كما ينتبه إلى اسمه ولغته الأصلية ويبدأ باستخدام التعابير الصوتيه له للتعبير عن مشاعره.

وبنهاية عامه الأول يكون الطفل قادرًا على فهم بعض الكلمات الأساسية مثلا لا أو نعم وبعض من تعابير الوجه الخاصة بالوالدين والمقربين، ويستمر الطفل في الهمهمة المتقطعة، واصدار اصوات غير مفهومة، وقد يستطيع عدد من الأطفال قول كلمتهم الأولى في نهاية هذه العام ولكن لاتدع القلق يساورك مدام الطفل قادرًا على التواصل بالإيماءات والهمهة.
ماهي العوامل التي تؤخر من التطور اللغوي للطفل

البيئة الفقيرة بالكلمات والأحاديث.
إصابة الطفل بعدد من الأمراض.

البيئة المحيطة بالطفل: تساعد البيئة الغنية بالأحاديث والملاعبات على التطور اللغوي السريع للطفل، حيث لُوحظ عادةً أن التأخر اللغوي للأطفال المعرضة لعدد أقل من الكلمات والأحاديث أكثر من غيرهم من الأطفال الناشئة وسط جماعة من الأهل تتحدث مهم وتُلاعبهم.

الأمراض: هناك عدد من الأمراض والمشكلات الطبية التي تؤخر من النمو اللغوي للطفل مثل:

التوحد (Autism Spectrum Disorder).
متلازمة داون الطبية (Down syndrome).
ضعف السمع (Hearing impairment).
شلل الدماغ (Cerebral palsy). [1]

كيف تساعد الطفل على الحديث والتكلم

عن طريق التواصل المباشر المستمر مع الطفل من خلال اللعب والحديث المستمر والتقليد

يتعلم الأطفال التكلم بالتلقين، ويساعد التواصل المستمر مع الطفل وإقامة أحاديث طويلة مباشرة بين كلًا من الوالدين والطفل على زيادة حصيلته اللغوية وإكتساب عدد من تعبيرات الوجه والصوت منهما، حيث يقوم الطفل بتخزين كافة الكلمات المكررة على أذنيه والعودة إلى استخدامها كلما استطاع ذلك، وإليك بعض النصائح التي قد تساعد طفلك على المباشرة بالحديث:

تفاعل مع طفلك بشكل مباشر، على سبيل المثال، إذا ابتسم لك، ابتسم له وبادله الفعل بموجبه، حتى يتعلم التقاط الإشارات المحيطة والإستجابة لها فيما بعد.
ساعده على تعلم المزيد من المفردات من خلال تكرار الأفعال وحكايته على أذنيه، قل مثلًا، ماما تُعد الطعام، ويمكنك الإشارة إلى ماما والطعام فيستطيع الربط بين الكلمة ومعناه، وتسمى تلك الأحاديث بالأحاديث الموازية.
اقرأ معاه بصوت مرتفع كتابًا به عدد من الصور، واشر إلى الصورة مع نطق الاسم الخاص به، مما يُساعده على اكتساب مفردات جديدة
استمعا معًا إلى أغاني الأطفال، وقم بتقليد الأغنية معه للربط بين الكلمات والمعنى الخاص بها.
واصل الحديث معه، على سبيل المثال، عند اشارة الطفل إلى قطة، قل له نعم قطة وقلد صوتها له، أو عند رؤيته للبخار الساخن المتصاعد من الطعام، قل له (ساخن)، ومن هنا يستطيع الربط بين الكلمة ومغزاها.
استخدم الألعاب التعليمية من كروت وصور وخلافه للعب معاه وكذلك تعليمه التواصل بين الأفراد بشكل مباشر. [1][2]

متى تبدأ القلق حول نمو الطفل اللغوي

يجب القلق عندما يُظهر طفلك تأخر ملحوظ في التواصل والإتيان بالتطورات العمرية مثل أقرانه.

يختلف التطور اللغوي للطفل وفقًا للمرحلة العمرية للطفل كما ذكرنا سابقًا، ولا يجب القلق طالما استطاع الطفل الإتيان بالتطور اللغوي الخاص بمرحلته حتى وإن أتى به متأخرًا قليلًا عن المعتاد، ولكن عند التأخر المبالغ به يجب التدخل الطبي واستشارة الطبيب المختص به، ومن العلامات الدالة على التأخر اللغوي والتواصل:

عجز الطفل عن التواصل مع العالم الخارجي بالإيمات أو الإشارات وغيرها وقد بلغ الـ 15 شهر، حيث يُمر الطفل عادة بهذه المرحلة في عامه الأول.
عجزه عن تحديد الأشخاص المحيطة به في بيته.

وقد يفقد الطفل في مراحل متقدمة من العمر مثل الثالثة من عمره قدرته على التواصل اللغوي والحديث مثل:

عجز الطفل عن تكوين جمل كاملة مع إحاطته بحصيلة كبيرة من المفردات في الثانية أو الثالثة من العمر.
فقدان الطفل لمهارات اللغة والكلام بشكل مفاجئ.
§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رمضان والأطفال SIHAM NAWWARA منتدي الخيمه الرمضانيه 6 05-15-2022 07:03 PM
متى تظهر النطفة في كيس الحمل ؟ معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 03-17-2021 09:31 AM
متى يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة معاوية فهمي إبراهيم منتدي اطفال - تربية الاطفال 1 12-22-2020 08:09 AM
فضول الطفل أول ملامح الذكاء معاوية فهمي إبراهيم منتدي اطفال - تربية الاطفال 1 05-28-2020 08:44 AM
حقوق الطفل وواجباته داخل العائلة معاوية فهمي إبراهيم منتدي اطفال - تربية الاطفال 1 12-31-2019 03:57 PM


الساعة الآن 07:08 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.