إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-02-2008, 05:53 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 5,404
معدل تقييم المستوى: 21
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
افتراضي عندما يكذب علينا التاريخ00





يورد الأستاذ محمد الصادق عفيفي في كتابه عن مؤرخ جازان وأديبها محمد بن أحمد العقيلي أن الأخير سئل ذات مرة حول مفهومه للتراث وقيامه عند التحقيق التاريخي بحذف الأشياء التي لا تتناسب مع مجتمع اليوم وجيل العصر الحديث فلم يكن جواب العقيلي سوى :" التراث ينبغي أن يقوم بطريقة الألتزام ، بما يناسب روح الدين والأخلاق الفاضلة وما يتفق مع مبادئ نهضتنا الإسلامية وأن نقدمه للأجيال (مصفى)." انتهى (انظر كتاب العقيلي : العالم الموسوعي،ص 106). لعل ما سبق كانت الجملة الأخطر التي بقيت في الذاكرة وأنا أنتهي مساء البارحة من قراءة ذلك الكتاب ولعلها وحدها قادتني للسؤال الأخطر : هل نحن نقرأ التاريخ اليوم بحسب ما كان أم أنه يصل إلينا تحت بصمة المؤرخ ورقابته الذاتية التي تنسف فينا كل دلالات اليقين عن القيمة الجمالية للتراث وعن الدلالات الفعلية الحقيقية للرموز والأحداث.

يقول الفيلسوف الإنجليزي الشهير برنارد رسل إن الجناية على التاريخ تنبع من كتابته الفطرية على يد نخبة تنحاز لمنظومتها التي تتوافق مع الأهواء والميول أو بأقلام فئة مؤدلجة تحذف منه ما تشاء وتضيف إليه ما تشاء ولهذا ظل التاريخ جسما مشوها لا يحظى بثقة حتى الذين يسبرون غوره ويعيشون معه القيمة والبحث . تظل مشكلة كتابة التاريخ أرقا أزليا وبالخصوص للأم التي تحمل كما تراكميا من مادة غنية بالمساحة والمسافة . لعل هذا تحديدا ما يعنيه المؤرخ الأمريكي دان ديفيس حين يورد أن الفروق بين تاريخ الأمة الأمريكية وغيرها من العالم القديم تكمن في نقاء التاريخ الأمريكي من سيل الاراجيف والطروحات الزائدة أو المحذوفة من حواشيه بحكم الفترة القصيرة للنشأة الأمريكية وبحكم أنها فترة جاءت في ذروة التدوين البشري وفي وقت صارت فيه الأحداث تكتب باليوم ، ومن يدري فقد تقرأ أجيالنا المقبلة في زمن سحيق الحاظر بالصوت والصورة دون عبث أو مداخلات . عودا على بدء. كان العقيلي يعترف ربما دون قصد بخطأ منهجي فادح وقع فيه باعترافه الصريح وهو يقفز من فوق الجمل والنصوص وكان يحاول "المصفى " والوصول إليه دون أن يعلم أن كتابته شيئا من تصفية التاريخ . التراث والتريخ لا ينتقصان بتناقص الرواة والأفكار بل بنقص الأيام وإنقاص الحقائق . الشعوب لا تقرأ من تاريخها ما كان جليا مدونا بالعلماء بل ما كان معددا منقولا عبر الإخفاء والتهريب.التاريخ أيضا لم يكن يوما قضية نخبوية في أيدي أهل الاختصاص وتحت احتكارهم . إنه كالخبز المشاع للجميع ، بل هو جزء من الذات التكوينية للبشر ينقل معهم من جيل إلى جيل كالدماء الموروثة من الآباء والأجداد بأمراضها وعللها ، بإيجابياتها وحسناتها وهنا لا يجوز للطبيب أن يتدخل في عمل آلات التحليل ليخفي ما شاء من المصائب والمثالب. قصتان للعبرة والتأمل .

الأولى : كان مؤرخنا الجليل ذات مرة يتحدث عن رمز شهير من شخصيات عصرنا العروبي الوسيط عندما استرسل في سرد واقعي لجانب خفي من حياة تلك الشخصية وبالذات عندما تراجعت عن موقفها في قضية واحدة معلنة كانت تشغل الناس في تلك الفترة المحددة من التاريخ . حينما حمي الكلام وشد الجميع الانتباه إلى جمل المحاضر . يتدخل "متخصص" في الطرف الآخر من القاعة مناديا بالتأجيل مشددا على المحاضر أن "يأخذ بطرف" . في هذه اللحظة تغيرت كل النغمات وعاد المحاضر يجر في الألوف والمباح من أوراق التاريخ وانتهت المحاضرة بمداخلة من "المتخصص" ذاته معلنا أنه ليس كل ما يعلم من التاريخ يجب أن يقال وان هناك من المقاطع والأحداث ما يجب أن يظل تحت نظر أهل العلم والاختصاص وحدهم. وكان يبرر حديثه هذا بعبارة مثل "سوء الفهم" وإشاعات التداول دون أن يدرك انه بهذا يفرض رقابة على رقاب وعقول الجمهور .أية أمة تخاف على تاريخها من إشاعة أو فهم مغلوط . الذين يدعون رقابة التاريخ ،يتوهون السيطرة على حركة الليل والنهار والذين يزعمون إعادة كتابته كمن يحاولون إعادة الماء إلى منبع النهر.

الثانية: حينما أرشدني أحدهم لقراءة كتاب محي الدين بن العربي الموسوم "العواصم من القواصم" ، حينما طلبت الأفضل في قراءة لفترة تاريخية شائكة.لم يكن جل ما قرأت إلا زيادة في الشك حين تحول المؤرخ إلى شاهد دفاع،يندفع نحو الأفكار بقلم مؤدلج أو تحت تأثير هوى سياسي بحت . كان ينتقي من القواصم ما شاء ويدفع بالعواصم للتبرير وكأنه في ذهنه السحيق حين كتب المخطوط يتنبأ بالقراءة في مدارسنا الابتدائية المعاصرة ولهذا بقينا مع تاريخنا نتأرجح بين "الرسمي" في المدارس النظامية في الصباح وبين المنقوص أو الزائد الذي تقرؤه بالاختلاس في خلسة المساء. التاريخ للحق ، رواية من طرفين متناقضين لأته علم قائم على الأيديولوجيا التي تتحكم في النزعة وتمسك بتلابيب المدرسة. كل مدرسة على مدار "التاريخ" أيضا لها ما يقابلها من نزعات النقض والرفض ولهذا ستظل الكتابة شيئا من تيار المد والجزر، ومن تنازعات الرفض والقبول ومن قراءة الأحداث والوجوه في ورقتين متباينتين.التاريخ هو كتابة الأمم المنتصرة وردود الأمة المهزومة السالفة ولهذا فبقدر ما نحل اليوم من عراقة في مدنا الأزلي السحيق،بقدر ما تكبر المتناقضات وبقدر ما يصلنا من وجوه مختلفة للعملة ذاتها. التاريخ في الأصل هو الكتابة على الوجه الواضح من الصفحة وهو الاسترسال أيضاً في الحواشي والوجه الآخر للكتاب ذاته في المرحلة اللاحقة.المشكلة أننا وبحكم الاستطراد التاريخي نركز على الحاشية وما كان مدوناً خارج نطاق التاريخي إلى المزور تحت رحمة الالتزام و "المصفى" نسيء إلى تاريخنا بالاستئصال حين يبعث فينا روح الشك في كل ما كان يقيناً من أحداث أو رموز.


وتبقى اضافة لدي

ان التاريخ يكتبه المنتصرون

ولكن يبقى اولئك المنهزمين

الذين قد يحرفون هذا التاريخ

وغير هؤلاء يكمن المستقلون وهم قله

ويبقى القاري هو الحكم
ولكن دعني اقول لك ان القاريء المتمرس
يستطيع ان يميز وان يقارن وان يستخرج الحقيقه وان كانت غير كامله

حقيقة موضوع مهم جدا جدا
لا تختزله هذه الصفحات


التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2008, 12:20 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية نـاعمة جده 2008
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,219
معدل تقييم المستوى: 19
نـاعمة جده 2008 is on a distinguished road
افتراضي


القلم المبدع الغالي ابو حسين

موضوع يدل على ثقافتك وسعة علمك

الله يخليك للمنتدى تاج له بمعلوماتك الذهبيه

يعطيك الف عافيه يارب

اختك نــاعـــمـــه


نـاعمة جده 2008 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2008, 12:52 AM   #3
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,400
مقالات المدونة: 143
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


اخي القلم الماسي ابو حسين

موضوع في غاية الاهميه وربي

كل يوم تثبت لنا عن علو كعبك الغالي

ربي يسعدك ياررب

تقبل مروري البيسط الخالي من النقد

الخالد


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2008, 04:29 PM   #4
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 5,404
معدل تقييم المستوى: 21
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نـاعمة جده 2008 اضغط هنا لتكبير الصوره
القلم المبدع الغالي ابو حسين

موضوع يدل على ثقافتك وسعة علمك

الله يخليك للمنتدى تاج له بمعلوماتك الذهبيه

يعطيك الف عافيه يارب

اختك نــاعـــمـــه
ناعمة جدة 2008
اشكرك عالمرور والكلمات الرقيقة


التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2008, 04:45 PM   #5
::مراقبـــه سابقــــه::
 
الصورة الرمزية !!!ياسمينة!!!
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: فلســ غزة ـــطين
المشاركات: 2,142
معدل تقييم المستوى: 18
!!!ياسمينة!!! is on a distinguished road
افتراضي


اخى ابو حسين فى الغالب ان ما يصلنا من التاريخ والاحداث المدونة تكون مختلفة بعض الشىء تبعا لاشياء عدة
منها ما يرجع الا اهواء وميول ورغبات المؤرخ او الناقل او الباحث فى مجال التاريخ
او تبعا لفلسفة وفكر ومنهج معين يتبعه ذلك الناقل للاحداث او لاختلاف ديانته من ديانة لاخرى
وكل منهم يفسر تلك الاحداث تبعا لفلسفته وثقافته وما يراه من منظوره
لتلك المجريات والامور فى فترة معينة من الزمان فالتاريخ لا يكذب وقد يكون الناقل غير متعمد لتغيير اى شى من الاحداث ولكن قد يختلف التفسير لحدث معين تبعا لاختلاف الثقافة والفلسفة والزمن
ولو نظرنا الى جوهر الموضو ع سنجد ان المضمون واحد ومتفق عليه ولكن راى المؤرخ وتفسيره قد يكون مختلف لذلك على القارىء اللجوء الى اكثرمن مرجع للتاكد من سلامة وصحة المعلومة التى تقع بين يديه او للتاكد من صحتها وثباتها
يعطيك العافية اخى ابو حسين موضوع اكثر من رائع
دمت ودام فكرك النير يضىء لنا ارجاء المنتدى


التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة !!!ياسمينة!!! ; 09-03-2008 الساعة 04:53 PM
!!!ياسمينة!!! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحب..........الرومنسية OMAR JACKSON منتدي الخواطر الرومانسية - بوح القلوب (حصريات) 3 12-04-2021 11:17 AM


الساعة الآن 02:01 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.