2222

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-03-2006, 01:22 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ღ الحــــزن ღ
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: ֻ× || أينما أتواجد تتكـون دولتي || ×ֻ
المشاركات: 1,161
معدل تقييم المستوى: 18
ღ الحــــزن ღ is on a distinguished road
..::.·)» (لـو ستـرتــه بثـوبــك) «(·.::..


بسم الله الرحمن الرحيم

يتشوّف الإسلام إلى الستر ، ويتطلّع إلى إخفاء الزلات ، وكتمان العيوب .
إذ أن إفشاء ذلك يعيب صاحبه بالدّرجة الأولى
وهو سبب لفشوّ الفاحشة ، وانتشار الفساد .

ولذلك لما جاء هَـزَّال بن يزيد الأسلمي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ورفع له شأن ماعز
والله يا هزال لو كنت سترته بثوبك كان خيرا مما صنعت به . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي في الكبرى .

ومِن هُنا جاء الحث على ستر المسلمين والمسلمات .
فقال عليه الصلاة والسلام : من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة . رواه البخاري ومسلم .
وفي الحديث الآخر : من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة .

وهذا الستر مُتعلّق بالمعاصي والآثام لا أن يستره بالكسوة ونحوها .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
قوله " ومن ستر مسلما " أي رآه على قبيح فلم يظهره ، أي للناس ، وليس في هذا ما يقتضي ترك الإنكار عليه فيما بينه وبينه .

وقال الإمام النووي رحمه الله :
في هذا فضل إعانة المسلم وتفريج الكرب عنه ، وستر زلاته .

وقال حافظ المغرب ابن عبد البر رحمه الله :
فإذا كان المرء يؤجر في الستر على غيره ، فستره على نفسه كذلك أو أفضل ، والذي يلزمه في ذلك التوبة والإنابة والندم على ما صنع ، فإن ذلك محو للذنب إن شاء الله .

وروى في التمهيد بإسناده أن عمار بن ياسر رضي الله عنه أخذ سارقا ، فقال : ألا أستره لعل الله يسترني .

ولكن مَـنْ هـو الذي يُستر عليه ؟

قال الإمام النووي رحمه الله : المراد به الستر على ذوي الهيئات ونحوهم ، ممن ليس معروفا بالأذى والفساد .

قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله :
واعلم أن الناس على ضربين :
أحدهما :
من كان مستوراً لا يُعرف بشيء من المعاصي ، فإذا وقعت منه هفوة أو زلة ، فإنه لا يجوز هتكها ولا كشفها ولا التحدث بها ؛ لأن ذلك غيبة محرمة ، وهذا هو الذي وردت فيه النصوص ، وفي ذلك قال الله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ } والمراد إشاعة الفاحشة على المؤمن فيما وقع منه واتُّهم به مما بريء منه ، كما في قضية الإفك .
قال بعض الوزراء الصالحين لبعض من يأمر بالمعروف : اجتهد أن تستر العصاة ، فإن ظهور معاصيهم عيب في أهل الإسلام ، وأولى الأمور ستر العيوب .

ومثل هذا لو جاء تائبا نادماً وأقرّ بحده لم يفسره ولم يستفسر ، بل يؤمر بأن يرجع ويستر نفسه ، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم ماعزاً والغامدية ، وكما لم يستفسر الذي قال : أصبت حداً فأقمه عليّ ، ومثل هذا لو أخذ بجريمته ولم يَبلغ الإمام ، فإنه يُشفع له حتى لا يبلغ الإمام ، وفي مثله جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم . خرجه أبو داود والنسائى من حديث عائشة .

والثاني :
من كان مشتهراً بالمعاصي ، مُعلناً بها ولا يبالي بما ارتكب منها ، ولا بما قيل له هذا هو الفاجر المعلن ، وليس له غيبة كما نصّ على ذلك الحسن البصري وغيره ، ومثل هذا لا بأس بالبحث عن أمره ، لتُقام عليه الحدود ، وصرح بذلك بعض أصحابنا ، واستدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم : واغد يا أنيس على امرأة هذا ، فإن اعترفت فارجمها . ومثل هذا لا يُشفع له إذا أُخِذَ ولو لم يبلغ السلطان ، بل يُترك حتى يُقام عليه الحدّ لينكّف شـرّه ، ويرتدع به أمثاله . قال مالك : من لم يُعرف منه أذى للناس ، وإنما كانت منه زلة ، فلا بأس أن يُشفع له ما لم يبلغ الإمام ، وأما من عُرف بشرّ أو فساد ، فلا أحب أن يَشفع له أحد، ولكن يُترك حتى يُقام عليه الحدّ . انتهى .

وقد صحّ عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : إن الله ستّـير يُحب الستر .

والعجب من أُناس يسترهم الله فيأبون إلا هتك الأستار !

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح وقد ستره الله ، فيقول : يا فلان عملت البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربه ، ويصبح يكشف ستر الله عنه . رواه البخاري ومسلم .

ومن هذا الباب أن يقع المسلم الفاحشة ، أو يُسافر في لهوه الفتّان ، ثم يرجع يُحدّث أصحابه بما فعل ، فهذا يحمل الوزر مُضاعَفاً ، فيجمع على خطيئته خطايا :
فيحمل الوزر من حيث أنه ارتكب ما حرّم الله عز وجل ، ومن حيث جُرأته على محارم الله جل جلاله .
ويحمل الوزر من حيث أنه هتك ستر الله عليه ، وجاهر بمعصيته .
ويحمل الوزر من حيث أنه زيّن الفاحشة لغيره ، وجرّاه عليها ، وربما تكفّل له بالدلالة على الشرّ !

وأسوأ من هذا أن يُفاخر بالجريمة ، ويفتخر بالفاحشة .
وأسوأ منه أن يُفاخر في جرائم آثام لم يفعلها ! ليظهر بين أقرانه بصورة البطل المغوار ، صاحب المغامرات ، والليالي الملاح !

ومن هتك الأستار أن تضع المرأة ثيابها في غير بيت زوجها .

ولذا لما دخل نسوة من أهل الشام على عائشة رضي الله عنها فقالت : أنتن اللاتي تدخلن الحمامات ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت الستر فيما بينها وبين الله عز وجل . رواه الإمام أحمد وغيره .

ونحن لم نؤمر أن نتتبع عورات عباد الله ، ونهتك ما ستر الله عنا منهم
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : إني لم أومر أن أنقب قلوب الناس ، ولا أشق بطونهم . رواه البخاري ومسلم .

وهذا على جميع المستويات
فعلى مستوى الجماعة
قال معاوية رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنك إن اتّبعت عورات الناس أفسدتهم ، أو كدت أن تفسدهم . فقال أبو الدرداء : كلمة سمعها معاوية من رسول الله صلى الله عليه وسلم نفعه الله تعالى بها . رواه أبو داود بإسناد صحيح .

وعلى مستوى الأفراد
قال عليه الصلاة والسلام : يا معشر من أعطى الإسلام بلسانه ، ولم يدخل الإيمان قلبه ، لاتؤذوا المؤمنين ، ولا تتبعوا عوراتـهم ، فإنه من تتبع عورات المؤمنين تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته .
وفي رواية : يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم [ – وفي رواية – : لاتؤذوا المسلمين ولا تُعيّروهم ، ولا تتّبعوا عوراتـهم - ] فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم يتتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي ، وهو حديث صحيح .

فليحذر الذين يخوضون في أعراض عباد الله ويتتبّعون عوراتهم ، ولو زيّن لهم الشيطان أعمالهم أنهم لا يقصدون من وراء ذلك إلا النُّصح لعباد الله ، وتحذير الأمة !

فاجتهدوا – عباد الله - في ستر الآثام .
" من أصاب من هذه القاذورات شيئا ، فليستتر بستر الله " رواه الإمام مالك .
فمن ابتُلي بشيء من هذه القاذورات – وهي ما يوجب الحدّ – فليستتر بستر الله .

نسأل الله أن يسترنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض .

كتبه..عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
حفظه الله

....................................


الـ ح ـزن


0 ..:: E s c a d a ::..
0 نقاط الحروف
0 فراشاتي العزيزات لكي تتخلصي من مغازل الشباب
0 المحرومون من النظر لله
0 مواقع لاشهر المصمين ,روووووووووعه
0 ₪₪ كيفية كتابة القصيدة الموزونة ₪₪ هام أرجو التتثبيت
0 ليتنــي ماعرفتــكـ
0 تمارين لمعالجة البطن والكرش (( هيا ياتماسيح أدخلوو هع هع ))
0 لغة الورد
0 فتاوي الصيام .. مشاركات متعددة
0 كلمات لن تندم على قراءتها !!
0 صور حمام من الذهب
0 【ツ】الرسم على الكبتشينو 【ツ】
0 ..+:: قبل ان تلعب اي لعبه ادخل هنا من فضلك ::+..
0 عشــــرين عمـري !!
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
ღ الحــــزن ღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2006, 05:55 PM   #2
:: المؤسس و القائد الاعلى للقوات المسلحة::
 
الصورة الرمزية بــــــــــرق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
العمر: 39
المشاركات: 2,613
معدل تقييم المستوى: 10
بــــــــــرق is on a distinguished road
افتراضي


اللهم انا نسـألك سترك وعافيتك لنا ولاخواننا المسلمين

§¤~¤§¤~¤§ الحـــزن
§¤~¤§¤~¤§
تتبع عيوب الاخرين وافشاء ما بدى منها من سمات البعض في مجتمعاتنا
والاشــد قبحـــا من ذلك المجاهره بالمعصيه
نســأل الله
ان يستر عوارتنا ...

مو ضوع مهم جدا يا ليت الكل يقراه ويعي كل اللي فيه


تقبلي مرووري ودمتــي بكل ود


0 عندمــا تبكي (الملائكــــه)
0 صور لــ (شباب خكر ) هنود
0 علم الفراسه .. ومعلومات عن وجهــك ( للفتيات )
0 صور البرق والرعد
0 الترحــيب ونتائجـــه الايجــابيه
0 كيف نام أهل الكهف من الناحية العلمية
0 قصه قصيده المســافر اللتي تغنى بها راشــد الماجـد
0 نكت على المتزوجين ... عقبال ما نتزوج
0 قصه بالصور ... صورة عصوفرين ابكت العالم
0 الامريكـان لم يمزقوا القرآن..تعالوا شوفوا من مزقه !
0 كيف تحصل ع ايميل msn
0 انت كل حروفي
0 المرأة صاحبه اغرب وجه في العالم
0 الف مليون مبروك فلسطينيه حره والحب الخالد
0 برنامج لفصل الصوت عن الموسيقى
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

ملء السنابل تنحني تواضعا والفارغات رؤسهن شــوامخ
بــــــــــرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2006, 04:46 PM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية ابو فيصل السويدي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 66
معدل تقييم المستوى: 17
ابو فيصل السويدي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو فيصل السويدي
افتراضي


إختي الحززززن العوووافي


جوزيتي خيراا وكما قال اخوي برررق

والستر موووضوع جدا مهم ونتمى من الجميع قراته

تقبلي مروري


اضغط هنا لتكبير الصوره



التعديل الأخير تم بواسطة ابو فيصل السويدي ; 12-06-2006 الساعة 05:47 PM
ابو فيصل السويدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من المستحيل *ملكة الورد* المنتدي العام 10 08-23-2009 02:24 AM


الساعة الآن 03:06 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.