قديم 11-10-2008, 02:02 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية بنت الاردن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: بين ايدي الرحمن
العمر: 33
المشاركات: 3,311
معدل تقييم المستوى: 17
بنت الاردن is on a distinguished road
افتراضي كيف تفرغ ذهنك من الهواجس ؟









كيف تفرغ ذهنك من الهواجس ؟

--------------------------------------------------------------------------------

بعد يوم طويل كثير المهام،يتخيل الشخص منا أنه سيغرق في نوم عميق،لكن ما أن يلقي بجسده على فراشه حتى يحلو للأفكار بالتقافز،ويشغل الدماغ شريط الأحداث التي مرت في اليوم الفائت،وتنبثق المهام التي تنتظر دورها في اليوم التالي أو ربما في الأيام القادمة.وهكذا تضيع الليلة الهادئة التي كانت تمنى النفس بها..ويبدأ التساؤل:هل هناك من سبيل ليهدأ العقل قبل النوم؟؟ نعم..وإليكم ما يمكنكم القيام به:
تنظيم الوقت:تنتظم التغيرات التي تمر بها هرمونات الجسم ودرجة حرارته وضغط دمه وفقا لحركة الشمس:شروقها وغروبها..وعلى ذلك تؤدي ممانعة هذا النظام،سواء بالسهر أو الإنشغال بعمل ما،إلى خفض إنتاج الجسم للميلاتونين الذي يتحكم بمراحل اليقظة والنوم،لذلك لابد من أن يضبط المرء ساعات استيقاظه ونومه لتتوافق مع حركة الشمس إذا أراد أن يتمتع بنوم عميق:أي أن يستيقظ مثلا حوالي الساعة السادسة صباحا ويخلد للنوم حوالي العاشرة مساء.
الابتعاد عن التلفاز:يعتقد البعض أن التمدد أمام شاشة التلفاز قد يوفر وقتا للاسترخاء،على أن الأمر يتعلق بطبيعة المشاهد التي تعرضها الشاشة،فغالبا ما تعمل المشاهد العاطفية أو العنيفة على زيادة الأرق ليلا،بالإضافة إلى أنها قد تصيب المرء بعسر الهضم والصداع أحيانا.لذلك فالتوقف عن مشاهدة التلفاز قبل موعد النوم بنصف ساعة يمنح المرء فرصة للتفكير العميق في نفسه والتفكر بما حوله،ليصل إلى النوم العميق.
حديث النفس:إن الاحتفاظ بمفكرة لتدوين أفكار ما قبل النوم يساعد في التخفيف من زحمة المشاهد والمهام التي تغزو الدماغ..والعملية ببساطة أشبه باستخدام الأقراص المضغوطة للتخفيف من ذاكرة قرص الكمبيوتر الصلب.
الموسيقى:قد تصرف الموسيقى الهادئة الدماغ عن التفكير المشتت،فتساعد بالتالي على النوم العميق،وتعمل الموسيقى الهادئة على تنشيط عمل النصف الأيمن من الدماغ والمسؤول عن التوازن والهدوء والنظام،مما يسهل النسيان المؤقت لأفكار ما قبل النوم..على أن الموسيقى الصاخبة قد تثير الجانب الأيسر المسؤول عن التفكير والمنطق،فيؤدي هذا إلى المزيد من التوتر والشدة،وينبغي التأكيد على أن الموسيقى يجب أن تهدئ الخاطر في سبيل الوصول للنوم،وإلا فإنها قد تتحول إلى معيق له.
الاستماع إلى داخل الجسد:إن الانتباه للأصوات الخارجية عموما قد يخلق فرصة لينشغل الدماغ عن الأفكار الكثيرة التي تجول فيه،ويمكن أن يبدأ المرء بالانتباه للأصوات الخارجية الموجودة في المحيط،ومن ثم يوجه انتباه إلى جسده،إلى صوت احتكاك قدميه بالملاءات أو أن يحس ثقل ملابسه عليه.ويركز بعد ذلك على الهواء الداخل لرئتيه،ويستمر في ذلك حتى يصل إلى للاسترخاء.
النظر إلى داخل الجسم:بعد التركيز على الأصوات التي يحدثها الجسم،يمكن أن ينتقل المرء بالانتباه إلى الانفعالات التي من الممكن أن تحول دون الاستغراق في النوم،فيسمح لمشاعره الكامنة من حزن أو غضب بالظهور،فيتخيلها تملأ جسده،ومن ثم تخرج منه مع كل زفير.
التخيل:إن الإنتقال بالخيال إلى مناطق أكثر هدوءا وسلاما،كالريف مثلا،يمكن أن يساعد في التخلص من الهموم التي تسبق النوم،ولعل هذا يعطي المرء فرصة للتحرر من الظروف التي جعلها تحكمه.ومن ثم فإن التخيل قد ينسي المرء مهمات اليوم التالي فيتركها لوقتها.
التأمل:يقول الخبراء أن مقاومة النعاس هي أصعب ما في التأمل،لكن تلك هي النتيجة التي يبتغيها من يستعد للنوم،لذلك يمكن ممارسة التأمل بالتركيز على التنفس أو بتكرار كلمة لا تحمل معنى معين فيغط المرء بالنوم سريعا.
من أجل نوم عميق:1/يمكن أن تخفف الحركات المنتظمة قبل النوم كالرقص أو الرياضة،مما يعطي الفرصة للاستسلام للنوم.
2/ينصح بشرب الحليب الدافئ أو شاي الأعشاب قبل النوم،حيث تبث تلك المشروبات الدفء في الجسم فترتفع حرارته بشكل مؤقت،ومن ثم فإن انخفاضها المفاجئ قد يجلب النوم.
3/إن تدليك الرأس قد يستدعي النوم،على أن يشمل التدليك فروة الرأس والجبهة والخدين وحول محجر العينين والذقن،ومن ثم القدمين واليدين.ويساعد الحمام الدافئ بعد ذلك على النوم العميق.


0 بديع صنع الكون
0 عـلامــات التجـويـد بالصــور’’
0 جاوب\ي فقط في كلمتين ( مع - ضـد ) ..ولماذا
0 تعلم ال dos كاملا كاتب عربي رائع جدا
0 بنات الناس.. (لعبه )واختك مكتوب عليها ..( ممنوع اللمس ) ..؟
0 الحقوااااا لعبة Gta San Andereas بروابط مباشر
0 |¦[ أمنياتي تتنهد.. بلذة لقياك¯]¦|
0 أيهما تختار غربة الروح أم غربة الوطن......
0 مجموعة مقالب للماسنجر ..!
0 الرومانسية حلوة صورة حلوة سامحوني على الجرأة
0 في عـــــــــــيــــــد الـــــــ ح ـــــب
0 كتب في مختلف فروع الرياضيات
0 اسئلة امتحانات Icdl الأصدار الرابع باجابتها
0 اسطوره سيزيف
0 : の خ ـيوط الشمــــسـ の
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
بنت الاردن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2008, 05:36 AM   #5
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية العيون السهرانه
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 178
معدل تقييم المستوى: 13
العيون السهرانه is on a distinguished road
افتراضي


يعطيك العافية
على المعلومات
تحياتي


العيون السهرانه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قــوارب الحــياه,,, نـاعمة جده 2008 قسم المنقول من الخواطر 63 01-10-2021 07:24 PM
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-16-2017 12:18 AM
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 04:00 PM
ملف ... الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (ارجوا التثبيت) خاليه المشاعر منتدي اطفال - تربية الاطفال 13 04-10-2012 06:27 PM


الساعة الآن 09:51 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.