قديم 09-02-2007, 03:03 PM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية نور قلبك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 562
معدل تقييم المستوى: 14
نور قلبك is on a distinguished road
افتراضي علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال


ـ ان تكون البيئة المحيطة بالطفل بيئة صالحة ، والجميع فيها صادقون ، يشكلون قدوة حسنة ، ويصدقون مع اطفالهم وان يفعلوا ما يقولونه مستذكرين الاية الكريمة . ( كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون ) . ثم تهيئة الاجواء النفسية المريحة في الاسرة فالشخص المطمئن لا يكذب أما الشخص الخائف فيلجأ الى الكذب كوسيلة للهروب من العقاب .

2 ـ اذا اعترف الطفل بذنبه . فلا داعي لقصاص ، لان من اعترف يجب ان يكافأ على هذا الاعتراف مع التوجيه الدقيق شرط الا يستمر الوقوع في الكذب .

3 ـ القيام بتشجيع الطفل على قول الصدق . وتزيين ذلك شعرا ونثرا ونذكيره يقول الشاعر العربي :
الصدق في اقوالنا أقوى لنا * والكذب في افعالنا افعى لنا
وليس دورنا كشف الوجوه البلاغية والمحسنات اللفظية في هذا البيت فلذلك سيدرسه الطفل في مراحل لاحقة . وان تزوده بالمثل القائل ايضا ( الكذاب كذاب ولو صدق ) .

4 ـ التروي في الصاق تهمة الكذب بالطفل قبل التأكد لئلا يألف اللفظة ويستهين بإطلاقها : كأن نتهمه بالكذب ثن نصحب هذا الاتهام بعد ذلك ، ثم ان هذا يضعف من موقفنا التربوي ، ومن قيمة احكامنا القابلة للنقض من نحن انفسنا في برهة وجيزة . وحري بالأباء والمدرسين التنبه الى هذه المسألة . أضف الى ذلك ان الاتهام العشوائي ، والذي لم يثبت صدقه يشعر الطفل بروح العداء والكراهية نحونا ، وليكن شعارنا ، كل انسان بريء حتى تثبت إدانته وليس العكس .

5 ـ بعض الأراء التربوية في هذا المجال تشير . انه من القواعد المتبعة في مكافحة الكذب ، الا نترك الطفل يمرر كذبته على الاهل والمدرسة . لان ذلك يشجعه ويعطيه الثقة بقدرته على ممارسة الكذب دائما ، فبمجرد اشعارنا له أننا اكتشفنا كذبه فهو سوف يحجم في المرات التالية عن الكذب ، وللتذكر بان إنزال العقوبة بعد الاعتراف بذنبه ، تعتبر كانه عوقبة على قول الصدق ، فيجب التسليم ولو لمرات بان الاعتراف بالخطا فضيلة .

6 ـ العدالة والمساواة بين الاخوة .
7 ـ تنمية ثقة الطفل بنفسه .
8 ـ المعالجة النفسية للمصابين بالعقد .
9 ـ التزود بالقيم الدينية .
« وقل ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا » الاسراء اية 80 .

ولكن نقدم بعض التوصيات للامهات والاباء لعلاج الكذب :

1 ـ اشباع حاجات الطفل بقدر المستطاع والعمل على ان يوجه الطفل الى الايمان وتوجيه سلوكه نحو الامور التي تقع في دائرة قدراته الطبيعية مما يجعله يشعر بالسعادة والهناء عكس تكليف الطفل بأعماق تفوق قدراته مما تؤدي الى الفشل والاحباط والكذب .

2 ـ أما علاج الأطفال الذين يميلون لسرد قصص غير واقعية فياتي عن طريق إقناع الطفل بانك ترى فعلا في قصته طريقة ولكنك بالطبع لا تفكر في قبولها او تصديقها كحقيقة واقعية افضل من العقاب البدني الشديد .

3 ـ يجب ان يشعر الطفل بان الصدق يجلب له النفع وانه يخفف من وطأة العقاب في حالة ارتكاب الخطأ وان الطفل الذي يكذب ويصتنع بالكذب يؤدي الى فقدان الثقة بالنفس والحرمان وعدم احترام الاخرين له .

4 ـ اما دور الأباء والامهات فيجب ان يكون حلهم لمشكلات أطفالهم عن طريق التفكير العلمي الموضوعي السليم وليس عن طريق العقاب الشديد واحترام الطفل والثقة لان الأب والأم اللذان يقومان بدور المخبر السري عن صدق أبنه يشعره بعدم الثقة فيه أما اشعار الطفل بانه محل احترام وثقة الجميع لايدفعه للكذب .
__________________

منقوووووووووووووووول


التوقيع
لا تشكو للناس جرحا أنت صاحبه

لا يؤلم الجرح إلا من به ألم
نور قلبك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2007, 08:00 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية عطر سوريا
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: في قلب حبيبي
العمر: 33
المشاركات: 2,758
معدل تقييم المستوى: 17
عطر سوريا is on a distinguished road
افتراضي


نور

موضوع رائع جدا

وربي انها مشكلة تواجه كل الاهل

احسنتي النقل

دمتي بود

عطر سوريا


0 معلومات عن رمضان (ارجوا التثبيت )
0 لماذا يضع الرسول يده تحت خده
0 لماذا اطلق عليه ضرس العقل
0 أكتبي أسمك وشوفي من اي نوع من الورد أنت !!!!!!!!! برعاية عطر سوريا
0 نصائح للوقاية من سرطان الثدي
0 ((سنــــــــــــــيــــــــن عــــــــــــمـــــــــــــري))
0 فاجأني رمضان !
0 أوراق كتبناها بأيدينا .... و لابد أن نمزقها
0 المراة والرجل !!!!!!!!!!!!!!
0 خائفة
0 اسرار الاطفال ورسومهم
0 خريف الحب
0 افكار رائعه لترتيب الانجري والاندر وير
0 اكسسوارات انيقة
0 لجمالك بدون مكياج
التوقيع
في خاطري كلمتين إن قلتها كافي
أمانة الله عليك إن غبت عن عينك
لايكون قلبك مثل قلب الزمن جافي
مع كل دمعة تذكر رعشة يديني
ومع كل ضحكة تذكر قلبي الوافي
اضغط هنا لتكبير الصوره
عطر سوريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2010, 11:54 AM   #4
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Roraa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 25,863
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 37
Roraa will become famous soon enough
افتراضي


ميرسي ياقمر على الطرح الرائـــــــــع


في حفظ الله ورعايته


0 محكمة أردنية تصدر قرارًا يلزم كاظم الساهر بدفع 3 آلاف دولار
0 اركع لربك ( الحلقه 24 )
0 نكته حلوة
0 غرف نوم من ديــــــــزني لآنــــــــــــــد
0 تعالي ناخد وندي بشكل ودي
0 دعوى قضائية لمنع تصوير فيلم لايناس الدغيدي عن زنا المحارم
0 "الأموال العامة" تبدأ التحقيق فى ثروة مبارك وعائلته
0 مسلسل ( علــــــــيا ) التركي
0 رباب وغانم الصالح وعكاشة أبرز النجوم الراحلين في 2010
0 البطاقه الشخصيه لأسرة الرسول صلى الله عليه وسلم
0 سر الضفادع مع الزلازل (حركة تأمل)
0 وصفات للعناية بالأظافر
0 فســــــــــــــــاتين لكل الاعمــــــــــــار
0 ليه ربنا بيزعلنا لما ممكن يفرحنا ، ليه وهو عنده خزاين الدنيا
0 اللاعب الكويتي ناصر القحطاني
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

احلم واحلم واحلم اكتر واوعى حلمك يبقى كابوس
احلم قبل الحلم ما يغلى لو فاكر حلمك بفلوس
احلم واعمل واصبر واتقل مهما كان الحلم بعيد
راح يجى يوم واتحقق حلمك الاحلام مالهاش مواعيد
Roraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2019, 01:36 PM   #5
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 55,681
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


مشكووووووووووووووووووووووره
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ رائع جدا جدا جدا جدا ــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــ يعطيك العافية والمزيد من الابداع--- ــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ____ ــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°ح لو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
مشكووووووووووووووووووووووره


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد عسل النحل الطبيه و العلاجيه ih_sun منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 03-15-2021 10:13 AM
بعض الامراض وعلاجها بالاعشاب منها النحافه والسمنه مـــــالكـ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 36 01-30-2017 07:34 PM
هل هناك علاج نهائي لمرض السكر لدى الأطفال ؟ وما الجديد في هذا الشأن ؟ ريمينقتونا منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 06-10-2012 11:38 PM
علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال نور قلبك منتدي اطفال - تربية الاطفال 16 10-29-2011 11:10 PM
منهج الرسول صلى الله عليه وسلم فى تربية الأطفال ih_sun منتدي اطفال - تربية الاطفال 3 12-15-2009 04:51 PM


الساعة الآن 09:01 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.